• يشترط لحفظ القرآن طهارة السريرة، وحضور البصر مع البصيرة، وتكرار المحفوظ مرات كثيرة. • التقليل من الآيات، وربطها بالسابقات، ومعرفة فوارق المتشابهات وتردادها في الصلاة. • حبس الذهن عن الوساوس والأماني، والتفكر في هذه المثاني، والاهتمام بمعرفة المعاني. • اللجوء إلى علام الغيوب، الغفار لمن يتوب، وهجر كل الذنوب، والعمل بما يقرأ من المكتوب. • تعاهد القرآن، ليأمن النسيان، وتلاوته مع الإخوان، والاستشهاد به في كل آن. • تضمينه الكلام، والتمثل به في أحسن نظام، والعمل به على التمام، والتحاكم إليه والاحتكام. • البكاء عند تلاوته، والخشوع عند قراءته، والفرح بهدايته، والسرور بذوقه وحلاوته. • الانصراف إلى أوامره، وزجر النفس بزواجره، واطراح الذنب بصغائره وكبائره. • الطهارة قبل البداية، والاهتمام بالتدبر والعناية، والعمل بما يقرأ مع الرعاية، ولا يكن همه الظهور والرواية. • ولا يمزح عند إيراد الآيات، ويجنبه الهزليات، ولا يهذّه هذّ الأبيات، ولا يتشاغل عنه بالملهيات. • ولا يكثر التلاوة حتى يمل، ولا يتركه ترك المخل، ولا يأخذ بالنهل والعل، وليكن همه العمل، والتهيؤ للأجل. • وليجتنب التمطيط والتكلف، والتشدق والتعسّف. • وليهجر الصخب والصياح، وكثرة المزاح، وعليه بالتواضع وخفض الجناح، وليدمن أذكار المساء والصباح. • وليزهد في الحطام، وليكثر من ذكر ذي الجلال والإكرام، وعليه بسط الوجه وإفشاء السلام، وإكرام الضيف وإطعام الطعام، وبر الوالدين وصلة الأرحام.