تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحكام وآداب التعليم والاجتماعات عن بُعد
نشر في المدينة يوم 06 - 09 - 2020

حديثاً دُعيت إلى حضور اجتماع عن بُعد، فلبَّيتُ الدعوة لغرض العلم والتعلم عن أحكام وآداب هذا النوع من الاجتماعات لأول مرة في حياتي.. فهناك أحكام وآداب للتعليم وللاجتماعات عن بعد حيث أننا لأول مرة مجبرون -كما قيل في الأثر: مجبر أخاك لا بطل- لأول مرة في هذا البلد الآمن وفي العالم كله أن نتعامل عن بُعد بحكم الجائحة.. لذلك فإن الأمر ليس بهين ويحتاج إلى تخطيط ووضع إجراءات معقدة وغريبة على المتعلم ما بالك على من هو في بداية حياته التعليمية في كل ما يخص التواصل الرقمي عبر شاشة تلفاز.. أهم العوامل والأدوات التي تساعد على التعليم والاجتماعات للعمل عن بعد بنجاح هي: أولاً وجود شبكة الإنترنت قوية وثابتة معتمدة مجانية.. ثانياً عدم الإزعاج والضوضاء في المنزل أو المكان الذي يتواجد فيه المشترك أو الطالب في الاجتماع، ثالثاً جودة التطبيق المعتمد في الاجتماعات الافتراضية حيث إن السوق مليء بما هب ودب من هذه التطبيقات.. رابعاً أخلاقيات الاجتماع عن بعد وآداب الاجتماعات أو التعليم عن بعد.. خامساً التخطيط هو مهمة ومسؤولية رئيس الاجتماع أو من هو مسؤول عن التعليم والتفاعل والتحكم بكل ما يتطلب اجتماع نادر وجديد على الجميع في ظل الأوضاع الراهنة ومع الانتشار المتزايد لمرض الكورونا.
لهذه الأسباب أعلنت العديد من الشركات في العالم عن إرسال موظفيها للتدريب مسبقاً قبل أي اجتماع رسمي للعمل عن بُعد من منازلهم لتجنب أي أخطاء قد تحدث ولضمان استمرارية العمل ونجاح الاجتماع والتعليم.. شملت الاجراءات أيضاً إرسال طلبة المدارس والجامعات للدراسة عن بعد باستخدام منصات الدراسة الإلكترونية حيث تعتبر هذه التجربة هي الأولى للجميع للعمل من مكان الراحة الخاص بهم.. بعد انتشار هذا الإجراء أصبح هناك حاجة لبعض الأمور التي تساعدك لتحضير الاجتماعات المرئية والصوتية لإتمام المهام مع فريق العمل بفعالية وإنتاجية أكبر وإبقاء عمل الشركة أو وزارة التعليم في مسارها الصحيح.. أهم أسرار نجاح إدارة اجتماع عن بعد مع فريق العمل هو التخطيط للاجتماع قبل البدء.. التخطيط دائماً هو أهم عوامل النجاح لإدارة الاجتماع بنجاح والذي يبني الثقة عند أعضاء من يحضر الاجتماع بجدية الاجتماع خاصة عند تحديد الأهداف والمهام التي ستقوم بتوزيعها على الأعضاء أثناء الاجتماع.. تأكد أيضاً قبل البدء في الاجتماع من الأدوات والأمور التقنية التي تحتاجها مثل الكاميرا، السماعات، والإنترنت.. ويتطلب اختيار الأداة المناسبة أن يكون المتحكم في سريان الاجتماع على معرفة كافية باستخدام الأداة للتواصل والاجتماع عن بعد حيث تعتبر الاجتماعات المرئية من أنجح الطرق للحصول على نتائج إيجابية.. والله ولي التوفيق.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.