«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد بطل أول دوري سعودي
نشر في المدينة يوم 28 - 08 - 2018

تستعد أندية الدوري السعودي للمحترفين لانطلاق نسخة جديدة من الدوري السعودي، حيث يتصدر الهلال الأندية كأثر الفرق تتويجا ب 15 بطولة، فالاتحاد 7، والنصر 7، والشباب 6، والأهلي 3، والاتفاق 2 والفتح واحدة.
وبهذه المناسبة يفتح المؤرخ الدكتور نبيه ساعاتي سجلات التاريخ، التي سجلت أن بطولة دوري فاز بها نادي الاتحاد وكان بمسمى الدوري العام.
تنظيم أول دوري
وزير الداخلية الراحل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل الذي احتضنت وزارته أول إدارة رسمية تعني بالنشاط الرياضي المحلي هو نفسه من وجه بتنظيم أول دوري سعودي في عام 1372ه أي قبل عام واحد فقط من اضطلاع الأجهزة الرسمية لمهامها الرياضية بما يؤكد أن نفس المرجعية أي وزارة الداخلية هي التي نظمت أول دوري سعودي حتى وإن لم تكن رسميا قد اضطلعت بمهامها الرياضية.
شارك في هذه البطولة خمسة فرق من مكة المكرمة وجدة وهي التي كانت أكثر جاهزية كرويا وهي الوحدة وأهلي مكة من مكة المكرمة ومن جدة الاتحاد والثغر والهلال البحري.
وإذا كان الشيء بالشيء يذكر فإن الدوري الإيطالي عندما انطلق في عام 1898م بدأ بمشاركة أربعة فرق فقط من مدينتين فقط وهما تورينو وجنوى وفاز فريق جنوى ببطولة أول دوري إيطالي ليس ذلك فحسب بل إن البطولة كلها أقيمت في يوم واحد.
أمر الأمير عبد الله الفيصل بتشكيل لجنة فنية للقيام بمهام وضع الأسس لمسابقة الدوري الحديثة والإشراف عليها وتضم هذه اللجنة كلا من مصطفى كامل منصور وخليل التاوي وحسن علي.
خصصت جائزة للفائز بها متجسدة في كأس فضي مقدم من وزيرالداخلية إضافة إلى ميداليات ذهبية للفائز بالمركز الأول الاتحاد وفضية لصاحب المركز الثاني الثغر،و كما هو موضح في الخبر الذي نشر بتاريخ 26 /‏‏8 /‏‏1372ه في جريدة البلاد لقد استلم قائد الاتحاد عبد الحفيظ ميرغني الكأس من يد الأميرعبد الله الفيصل فور انتهاء المباراة ليس ذلك فحسب ، بل تسلم لاعبو الاتحاد الميداليات الذهبية آنذاك في حين تسلم لاعبو الثغر الميداليات الفضية .
و هنا لابد من التاكيد على انه لا مجال للخلط بين هذه الكأس و الكأس الذي تسلمها منصر البلوي عندما كان رئيسا لنادي الاتحاد من الأمير الراحل عبدالله الفيصل بمنزل سموه ، فهذه الكأس الاخيرة التي تسلمها منصور البلوي كانت كأس بطولة اخرى .
بوضوح كما أشارت الصحيفة فلقد أطلق على هذه البطولة ( بطولة الدوري ) في أكثر من مرة ونحن نعتد عادة في مثل هذه الحالات بما تطلقه الجهة المنظمة على البطولة التي نظمتها وهي التي أطلقت على بطولة عام 1372 لقب بطولة الدوري.
كان هناك قانون لهذه البطولة بدليل أنه أشير فيما يتعلق بسلم الترتيب إلى نظام البطولة في هذا الجانب والذي نص على أنه في حالة التعادل في مجموع النقاط يتقدم الفريق الذي حصل على نسبة إصابات أكبر ثم فارق الأهداف وأخيرا الحروف الأبجدية ولقد تعادل الاتحاد والهلال البحري في عدد النقاط والأهداف وتقدم الاتحاد بسبب الحروف الأبجدية كما تعادل أهلي مكة مع الثغر في عدد النقاط في حين تقدم أهلي مكة في سلم الترتيب بفضل فارق الأهداف عن الثغر.
احتجاج وانسحاب
انطلقت البطولة يوم الجمعة 25 /‏‏8 /‏‏1372ه بمباراة جمعت أهلي مكة مع الاتحاد وانتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما، وفي المباراة الثانية التي جمعت الاتحاد بالثغر أيضا تعادل الفريقان بهدف لمثله.
تقدم الثغر باحتجاج رسمي على نتيجة مباراته أمام الوحدة والتي خسرها بأربعة أهداف مقابل هدفين على حكم المباراة وعلى ضوء ذلك أصدر الأمير عبد الله الفيصل أمره بإيقاف البطولة مؤقتا حتى يتم النظر في الاحتجاج الذي قبل تاليا، مما أثار حفيظة الوحداويين الذين آثروا الانسحاب من البطولة رغم أنهم كانوا مؤهلين للمنافسة على اللقب وفق النتائج الجيدة التي حققوها في البداية.
بعد انسحاب الوحدة ارتأت اللجنة الفنية أن لا جدوى من استكمال المسابقة بنظام النقاط على اعتبار أنه لم تبق هناك سوى أربعة فرق، الاتحاد والثغر والهلال البحري وأهلي مكة وبالفعل ووفقا على هذا المقترح (استكملت) البطولة كما جاء في التعليق الصحفي أي أنها لم تلغ وإنما استكملت مع تعديل النظام بحيث يلتقي الثاني وهو الاتحاد مع الثالث وهو الهلال البحري بطريقة خروج المغلوب وأيضا بنفس الطريقة يلتقي صاحب المركز الرابع مع صاحب المركز الخامس أي أهلي مكة والثغر وهي المباراة التي انتهت بفوز الثغر على أهلي مكة بثلاثة أهداف نظيفة في حين فاز الاتحاد على الهلال البحري بثلاثة أهداف لهدف ليتأهل الثغر والاتحاد إلى المباراة النهائية.
الاتحاد أول بطل
في المباراة النهائية تمكن الاتحاد من الفوز ببطولة أول دوري سعودي عندما تغلب على الثغر بهدفين لهدف بعد وقت إضافي حيث تقدم الاتحاد عن طريق أحمد الطيب في الشوط الأول ثم عادله توتو في الشوط الثاني لتمتد المباراة إلى وقت إضافي تمكن خلاله نجم الاتحاد منصور من تسجيل الهدف الثاني لتنتهي المباراة بفوز الاتحاد ببطولة أول دوري سعودي.
أركان البطولة
اكتملت أركان البطولة، باكتمال الفرق المتنافسة واللجنة المنظمة والراعي والجائزة والحكام والملعب والجماهير كما سميت باسم بطولة الدوري إضافة إلى حضور وزير الداخلية شخصيا وتسليمه الكأس والميداليات للفائز، إن هذه المعطيات الواقعية تجعلنا نجزم بأن هذه هي بطولة أول دوري سعودي لكرة القدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.