الإنسان يتطور ويتقدم، لذلك قالوا: «الفشل طريق للنجاح» لا بمعنى استمرار الانسان في التجارب الفاشلة، بل يطور تجاربه ويصحح مساره كي يصل إلى هذه المنطقة البرزخية « النجاح «، والوصول إليها لا يعني التربع والجلوس براحة واستمتاع بل يعني المزيد من الجهد كي تستمر ناجحاً، وتصل إلى منطقة أعلى في كل مرة تدخل فيها قائمة الناجحين. والدراما التلفزيونية السعودية، تُستقبل كل عام في رمضان وتودع بسيل من المقالات النقدية، والنقد في حد ذاته معين على رؤية الأخطاء ومعرفة سلبيات الأداء أو العمل الدرامي برمته كي يتم تفاديها في العام التالي وهكذا يساهم كل من المبدع والناقد ومجموعة الآراء والانطباعات عن العمل الدرامي في تجويده وتحسينه للوصول إلى القمة، المنطقة التي يسعى الجميع للوصول إليها، لكن للأسف لا يحدث هذا، بل لا يستفيد الفنان من كل الطروحات النقدية والآراء المختلفة حول العمل لأنه ضامن التعاقد مع القناة التلفزيونية التي ربما لا يعلم القائمون عليها بالمردود النهائي لما قدمه إنتاجهم، وجلهم من غير السعوديين وربما لا يتابعون ما يكتب ولا يقرأون، ولكن لديهم خطط مرسومة، وأسماء محددة توافق عليها السعوديون، أو أن لديهم قبولاً يستثمر حتى لو أنهم قالوا: السلام عليكم/ وعليكم السلام. القبول أمر مطلوب بل ضروري للفنان، لكنه ليس ضامناً للنجاح دون جهد وبذل المزيد من الجهد لتفادي سلبيات كل عام التي تشبه «مطبق العادة ومعصوب كل يوم». يقول جوتة: « الفن هو الفن وليس الحياة « لأن الحياة في مسيرتها كالنهر، ينساب في سلاسة ويسر إلا إذا اعترض طريقه حاجز أو عائق، عندها فقط يضطرب ويحول مجراه، أو يتدفق خارج حدوده! الدراما : كسر لمسيرة هذه الحياة. المسلسل الوحيد الذي أتابعه بعد الإفطار، هو «العاصوف» لأننا من أول يوم في رمضان حاولنا متابعة القناة السعودية «SBC» ولكن لم نهضم مسلسل أرض النفاق، فعدنا لقناة MBC التي تعرض المسلسلات السعودية، بعد الإفطار مباشرة، مسلسل «عوض أباً عن جد»، لم أفهم هل هو حلقات منفصلة أم مسلسل متصل، مع أنه حصد أعلى متابعة، ولا أظنه معياراً حقيقياً للحكم، لأن الأسر في أوقات كثيرة تترك التلفزيون مفتوحاً ولكن الصوت مغلق لأن الأسرة منشغلة بحديث أو أن المسلسل أو البرنامج من السخف والتفاهة ما جعلت المشاهد يضغط على زر»يازينك ساكت» أي إصمات الصوت. لكن مسلسل العاصوف، يؤكد سعي الفنان ناصر القصبي لعمل درامي يوازي الأعمال الدرامية العربية والتركية، التي تحاكي الواقع في قالب فني، وتصور الحياة التي لم تشهدها أجيال كثيرة، يظهر الحياة داخل المنزل، والعلاقات بين أفراد الأسرة في الدائرة الصغيرة جداً والدوائر المختلفة، الخطبة والزواج، مع أن حفل الزفاف امتد على مدى حلقتين، حتى اننا كنا نسخر قائلين: «من أمس يحتفلون» إلا أنه مسلسل تستطيع متابعة أحداثه، لولا التطويل في مقدمة كل حلقة، بإعادة مقاطع طويلة من الحلقة السابقة، وتمطيط في الحدث الدرامي بدون ضرورة فنية أو منطقية، مثل قضية الطفل، وبعض المشاهد التي تجرح الحياء خصوصاً أمام الصغار، كالمغازلات بين الفتى والطفلة الصغيرة، لم نعرف كيف نتصرف والصغار حولنا يتابعون المسلسل، حتى الآن البطولة في المسلسل اختطفتها الفنانة ليلى السلمان»الأم» ليس فقط بطول المشاهد بل البراعة في الأداء، وكأنها خطفت الكاميرا من ناصر القصبي من البداية حتى الآن، أما مشهد، دخول العريس غرفة العروس، وجلوسه للحديث معها والصلاة، فهذا هو الفن، الفن يوتوبيا/ دعوة للمدن الفاضلة، بدون مباشرة ومدرسية،»النصيحة أقطفها بيدى خير من أن يقدمها أحد لي».