هل يحتاج العقل العربي إلى إعادة تشكّيل وبناء في ظل التّبعيّة والهيمنة؟! ليس بالهين الإجابة عن ذلك السؤال؛ غير أن الظاهرة الأبرز في الزمن الحاضر تشي بأن العقل العربي بات لا يتحرّك إلاّ ضمن معطيين لهما الصوت الأقوى؛ عليهما التّعويل، وفي ضوئهما تتشكّل الرّؤى وتُبنى المفاهيم. ولا شك أن القارئ الجيد يدرك أن هذين الاتجاهين بينهما الكثير من التّنافر والصّراع، ولا أشك في أنّ الاتجاه الأكثر أثرًا وحراكًا في تشكيل العقليّة العربيّة هو الاتجاه الأول؛ الذي يرتمي بكلّ قواه إلى ما هو رجعي يعود في الأصل بحكم الانتماء والأثر التّراثي المتراكم، والمثخن بالقضايا التي لم يعد لها متسع في الذهن العربي المعاصر؛ نظرًا للسياقات التأريخية كونها في الغالب تتعاطى مع قضايا محكومة بزمانها ومكانها، فأصبح العقل العربي - بحق- مزدحمًا، أو فلنقل ممتلئًا؛ فضلا عن قصوره في التّعاطي مع المستجدات العصريّة، ولعل الخوف كلّ الخوف من أولئك النّفر المحسوبين على التّراث ممّن فَرَضَ هيمنته على المتلقي في تشكيل توجهاته ورؤاه بناء على معطيات الماضي خاصة في معالجة القضايا العصريّة، هي بالأثر النّاتج على الأمّة أكبر من مجرد النّزوع إلى التّراث العربي القديم، إبّان فترة ازدهاره أو ركوده، فصرف الكثير من المفكرين جهودهم، وأفنوا زهرة حياتهم في قراءة ذلك التّراث والتّعاطي معه بذات الأدوات والعقلية القديمة، وكان أجدر بالمفكر العصري البناء لا التّبعية، وكان حري به الجدّ والمثابر بدلًا من الرّكون إلى الكسل والخمول! كان واجبًا على العقل العربي في العصر الحديث التّعاطي مع قضايا الواقع بروح هي أقرب إلى استكشاف الحلول والتّعاطي مع قضايا الأمّة بروح هي أقرب إلى خلق الحلول، أو إبداعها بدلًا عن سوقها من زمنها الأصل. لقد أهمل العقلُ العربي التّعاطي مع كثير من شؤون الأمّة التي كان من المفترض به أن يتماهى معها وفق مبدأ الاستقلال الفكري؛ ولكنه أبى، ليس حبًا في ذات التّراث القديم، أو هيامًا في تجاذب الفكر معه. هكذا هو حال العقل العربي في تعاطيه مع الكثير من مستجداته. وهذا هو الغالب والسائد في الاتجاه الأول. الصحيح الذي لا مراء فيه أنَّ هناك تركة عظيمة حملناها عن أسلافنا مليئة بالكثير من العنت، كان أولى بنا صرف عنت ذلك الحمل إلى ميادين هي للعقل أكثر ثراءً، وأكثر نفعًا للأجيال المتعاقبة. فجمودنا على ما ورثناه من أسلافنا هو منذ مئات السّنين، علمًا أنَّ تراثنا العربي والإسلامي لم يقف إبّان تشكّله عن الحركة والتّقدم؛ ولكنَّه بقي ساكنًا فيما توالى من السّنين والقرون. أمّا الاتجاه الثاني؛ فهو لا يقل خيبةً وخسارة عن سابقه، فقد أبى إلاّ أن ينفر من القديم، ما حدا به إلى تسليط سيوفه الحادّة وحممه الثّائرة عليه، وأصبح -بحق- يعيش حالة رهاب مستعصٍ عن التّعاطي ممّا هو قديم، فهو دومًا يعيش في اتجاه معاكس، سياقًا عامًا لا يفارقه، أحرق عن جهل وسوء نيّة كل ما له علاقة بذات القديم، أو ما يلامس التّراث كعقليّة بنت لها في حدود زمن تأريخي كمًا هائلًا من العلوم المعارف، ونحا نحو الخصوم الألدّاء من كل تراث سالف أو فكر قديم، واستدار بكامل قوته يلتحف أفكاره نحو الغرب، فمنه يستقي حلوله، وفي ضوئه يتعاطى مع قضايا أمّته؛ حتى بات غربيًا ينطق بما ينطق به، ويفكر بذات الفكر، ويتشكل بذات التّوجه بحسب ما تقتضيه المرّحلة؛ فهو يمسي ويصبح وهو غربي للسان، قلبه ينبض بالهيام لما هو بعيد عن تراثه، قضى سني حياته مسوّقًا بدرجة عالية لما يخالف تراثه، ظنًا وسوء تقدير، وكل تلك الاستدارة ذهبت كما يذهب كل إناءٍ فارغ وكل الذي فعله هؤلاء أن اجتروا ما قال به الغرب في شؤون الحياة وشجون الفكر، بلا حراك هادف، أو نقد ناجع، أو فائدة تذكر؛ إنًَّما هو اجترار ساقط لا يسمن ولا يغني من جوع.