وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأنصاري يجاهر بمعارضة مدارس «التراث» شاهرًا «ذهنية جديدة»
نشر في المدينة يوم 16 - 03 - 2012

عندما طالعت عنوان «تكوين الذهنية العلمية.. دراسة نقدية لمسالك التلقي في العلوم الشرعية» للباحث السعودي محمد بن حسين الأنصاري قفز إلى ذهني مباشرة بعض الكتابات الفكرية الجادة، والتي تناولت بشكل أكاديمي وعقدي رصين كيفية التعامل مع التراث، وفهم النص ودلالاته، وبخاصة النص الديني، فعلى امتداد تاريخ الفكر الإسلامي ظهرت ثلاثة اتجاهات في التعامل مع النصوص، الأول يتعامل مع النص بحرفيته، وأطلق على أصحابه في فترة متأخرة من تاريخ الفلسفة الإسلامية «أهل النقل» ومقولة هذا الفريق «العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب». أما الاتجاه الثاني فركز على العقل في فهم مغزى النص ودلالاته، في حين زواج الاتجاه الثالث بين النقل والعقل في استنباط الحكم حِلا أو حرمة، أو جوازا أو ندبا أو كراهة ونحو ذلك مع الانتباه إلى الفرق بين الحكم والفتوى وهو أمر معروف لدى أهل العلم وقد يخفى على غيرهم فالأول ثابت والثانية تتغير بتغير الزمان والمكان وحال المستفتي.
ولعل تعدد تلك الاتجاهات الفكرية يعطي دلالات قوية على ثراء وخصوبة الفكر الإسلامي في المطارحات الفكرية والفلسفية التي دارت حول مسألة العقل والنقل، وأثمرت كتابات متباينة في الرؤيا والمنهج لدى مفكرين قدامى ومعاصرين على حد قول المفكر الجزائري الدكتور عبدالوهاب شعلان في دراسته الجادة: «النص الشرعي وحدود النظر العقلي.. دراسة نقدية في آراء بعض المفكرين العرب المعاصرين» والتي ركز فيها بشكل خاص على قراءة كتابات المفكر الجزائري محمد أركون حول الفكر الإسلامي والنص الديني وأيضا كتابات الدكتور نصر حامد أبو زيد مع إلقاء إطلاله على رؤى زكي نجيب محمد وعباس العقاد وطه حسين وغيرهم.
طريق شائك
ويعتبر الطريق الشائك الذي سلكه الأنصارى امتداد لكتابات عديدة حول «قراءة النص» حيث شغلت هذه المشكلة المفكرين والفلاسفة والأصوليين في حقب متلاحقة من التاريخ الإسلامي، وتم التعاطي معها بأساليب مختلفة وزوايا متباينة، تبعا لملابسات المرحلة التاريخية ومعطياتها الثقافية وكان آخرهم المفكر المصري الراحل الدكتور نصر أبو زيد الذي أثار جدلا بكتاباته في الفكر الإسلامي والديني ومعارضته سلطة النص المطلقة، وهو ما أدى إلى صدور قرار من محكمة الأحوال الشخصية بالقاهرة بتطليقه من زوجته لأنه اعتبر مرتدا عن الإسلام.
ووقف الأنصاري موقفا معتدلا وسطيا من التراث والمعاصرة بحيث لا يكون احدهما على حساب الأخر، فهو يرفض إلغاء التراث بالكلية ويعتبر أنصار ذلك الاتجاه انهزاميين أمام الحداثة المعاصرة، ولا يدعو للحداثة على حساب التراث فهو يتعامل مع التراث الإسلامي وليس النص على انه نتاج بشري يتأثر بالزمان والمكان، والعصمة والقدسية التي للوحي والشرع المنزّل (كتابًا وسنة) لا تمتد إلى اجتهادات العلماء.
البعد عن شفا الحفرة
وما يميز الأنصاري انه لم يصطدم مع النص الديني وسلطته كما سقط في ذلك أبو زيد والعديد من المفكرين العلمانيين المنبوذين من أهل السنة والجماعة، ومع كثرة ما كُتب في هذا الموضوع، وكثرة ما فيه من الإفادة، إلا أن البحث يقدم للقارئ شيئا جديدا ومفيدا، ويضيف إلى الجهود السابقة عدة أمور. وأول تلك الأمور أن البحث يقدم معالجة نقدية لبعض الظواهر المؤثرة في تكوين الثقافة السائدة المغالية في اعتماد أساليب السرد والتلقين التقليدي، مما انعكس على تفشي التقليد والجمود الذهني، وسجن العقل في زَبد العلم ومُلَحِه، كما أنه يتضمن تصحيحًا لعدد من المفاهيم الفكرية المتعلقة بهذا الأمر.
أما الثاني فيقدّم رؤية مقترحة للتطبيق، ومنظومة متكاملة في بناء الذهنية العلمية في الفنون الشرعية في حين يظهر الأمر الثالث في تقديم إجابات حول التساؤلات المتكررة في قضايا التحصيل والطلب من «المتون»، وبيان أثرها على العقلية الشرعية.
معالجات جادة
ومن الأمور التي يعالجها الكتاب الصادر عن «دار الميمان» وتم عرضه في الدورة الأخيرة لمعرض الرياض الدولي للكتاب المراجعة النقدية للضعف الظاهر في جودة البحث الشرعي الذي يتجلى في عدد من وسائل العلم كالتحليل والنقد كما ان مؤلفه يسعي لبناء عقلية علمية مؤصلة شرعيًّا متطورة ومواءمة لوسائل العلم العصرية ومناهج البحث العلمي التي تساعد على الفهم والتطبيق والتجديد والإضافة.
وحرص المؤلف في كتابه على دراسة عدد من الموضوعات المهمة، والأفكار التي لم تبرز بالشكل المطلوب عند كثير ممن كتب في هذا المجال بأمل تحقيق إضافة علمية للمكتبة الشرعية، وزيادة للمعرفة الذاتية، كالبحث في نشأة المتون والمختصرات تاريخيًّا، وموقف العلماء منها في الجملة، ونتائجها السلبيّة والإيجابية، وكذا آثار التلقين والغلو فيه، والمقدمة التمهيدية الخاصة بتنظير مسالك التأصيل العلمي. ويتمحور موضوع الكتاب حول طريقة تكوين الذهنية التقليدية، وإماطة اللثام عنها، وتسليط الضوء على نتائجها السلبية، والبحث في أسبابها التاريخية والاجتماعية، ومن ثَمّ فهو محاولة لإيجاد المقترحات المكوِّنة للذهنية العلمية الفاعلة، حيث يقدم معالجة نقدية لبعض الظواهر المؤثرة في تكوين الثقافة السائدة المغالية في اعتماد أساليب السرد والتلقين التقليدي، مما انعكس على تفشي التقليد والجمود الذهني، وسجن العقل في قوالب جامدة.
ويطرح المؤلف رؤية تبدو متكاملة في بناء الذهنية العلمية في الفنون الشرعية، مع تقديم إجابات حول الأسئلة المتكررة في قضايا التحصيل والطلب من المتون، وبيان أثرها في العقلية الشرعية، وسَلَك سبيل المراجعة النقدية للضعف الظاهر في جودة البحث الشرعي الذي يتجلى في عدد من وسائل العلم كالتحليل والنقد؛ هادفا إلى بناء عقلية علمية مؤصلة شرعيًّا متطورة ومتوائمة مع وسائل العلم العصرية ومناهج البحث العلمي التي تساعد على الفهم والتطبيق والتجديد والإضافة.
التجربة والواقع
ويرتكز المؤلف في جزء كبير من بحثه على التجربة والواقع ولم يكتفِ بالنقد الذي كان صريحًا فيه للمسالك الرائجة في محيطه الشرعي، وإنما تجاوز إلى طرح بديل منهجي، لبناء ذهنية علمية متينة، لدارس العلوم الشرعية. وتطرق خلال مناقشته الذهنية العلمية في الوسط الشرعي العام، وفي محافل التدريس العلمية لأمرين وهما:
1. الغلو في صناعة القوالب والأشكال التي يُقدّم فيها العلم كالمتون والمنظومات.
2. المبالغة في طريقة الأداء والعرض بأسلوب التلقين، والإلقاء التقليدي المباشر.
ويرى الخلل في هذين الأمرين كان له مردود سلبي في تنمية مسائل العلم، وتطويرها بالنقد والتحرير، وعدم الرجوع لمصادره الرئيسة المكوِّنة له ابتداء، ومصنفاته الأصلية الموسعة
ومَكمن الخطأ ومحله في هذين الأمرين وفق المؤلف هو المغالاة فيهما وتكريسهما مع إغفال ما عداهما من مسارات التحصيل وأساليب التعلّم الأخرى، وإقالة الذهن وتعطيله بأغلال من المتون والمختصرات الصناعية؛ تَعمّقت أكثر بنشر ثقافة التلقين، وجَعْل الذهن وعاء لتخزين آراء الآخرين ممثلة في ألغاز مُغْلقَة منثورة كانت أو منظومة؛ مما ساهم في إضعاف العقل النقدي والتحليلي.
وحاول الباحث في الفصل الأخير من الدراسة المتعلق بمكوِّنات الذهنية العلمية، تقديم الآليات والمعايير التي تقرب من اختيار المتون المناسبة للتعليم، كما حاول إبراز عدد من أقوال العلماء النقدية والبنائية في هذا المجال التي لم تأخذ حقها من الذيوع والانتشار مع أهميتها البالغة، وحرص على الإكثار من النقل في المعنى الواحد؛ ليُعلم أن نقد هاتين الظاهرتين ليس جديدا ولا يعد جناية على العلم، قاصدا بذلك إيجاد التوازن بين مسالك العلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.