محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يحبون لغة الأرقام
نشر في الجزيرة يوم 22 - 06 - 2007

عندما ذكر الأمير عبد الله بن مساعد أن عدد البطولات التي ساهم (سامي الجابر) في تحقيقها مع الهلال (25 بطولة).. يفوق عدد بطولات الأهلي.. وعدد بطولات النصر أيضاً.. فلأن مثل هذا الرقم من عدد البطولات الذي بلغه سامي يُعد رقماً كبيراً.. وتاريخياً.. بل ومن شأنه أن يلفت الأنظار.. وأن يتوقف عنده أيضاً كل المنصفين.. لا سيما وأنه لا يُوجد لاعب سعودي آخر (باستثناء الثنيان) قد تمكن من تحقيق هذا العدد من البطولات مع فريقه.. بل ولربما حتى أيضاً نصفها.. في مقارنة مع عدد بطولات الأهلي.. والنصر كل على حدة فإن سموه لم يكن يقصد الإساءة لهذين الفريقين.. وإنما لأنه كان يريد التأكيد على أن مسيرة (سامي) مع الكرة وبهذا الكم الهائل من البطولات تُعد هي الأفضل.. وأن مكانته الكروية لم يبلغها غالبية نجوم الكرة السعودية..
.. بالفعل هناك أناس لا يحبون لغة الأرقام.. يا سمو الأمير!!
** حديث الأمير فيصل بن سعود في صحيفة الاقتصادية.. جاء ليثير الكثير من حالات التفاؤل داخل الأوساط الهلالية.. وليؤكد أيضاً وفي ذات الوقت أنه لا خوف على الهلال.. ما دام أنه يحظى بمتابعة.. ودعم رجال يتقدمهم رجل بمكانة الأمير فيصل..
** كل المؤشرات.. تؤكد أن مهمة منتخبنا الوطني ستكون صعبة.. بل صعبة للغاية في (كأس أمم آسيا).. ليس في مساعيه الرامية نحو الحصول على البطولة فحسب.. وإنما في بلوغه أيضاً للدور الثاني من تلك المنافسات الآسيوية.. قوة في المنتخبات المنافسة (هذا أولاً).. ولأن منتخبنا (وهذا ثانياً) سيشارك بعناصر أغلبها حديثة التجربة في خوض البطولات القارية.. ويظل (الأهم) ألا نبالغ في مقدار التفاؤل.. وألا نحمِّل لاعبينا فوق طاقتهم.. من أجل ألا تكون ردة الفعل عنيفة في نفوسنا.. وذلك في حالة فشل منتخبنا - لا سمح الله - في تحقيق آمالنا.. وطموحاتنا.. ولأن المنطق في النهاية يفرض علينا بأن تكون نظرتنا لمنتخبنا الحالي.. نظرة مستقبلية وبعيدة!!
** أشفقت على الأخ (عبد الله المقحم).. عندما شاهدته يتحدث بلغة فيها كبرياء.. وفوقية عبر الإخبارية.. ويحاول أيضاً إيهام الآخرين بأنه وحده الذي يفهم.. كما أنني وقتها أيقنت مجدداً تلك الأسباب التي جعلت عمل (البرامج الرياضية في التلفزيون السعودي).. ومن ثم (قناتنا الرياضية) خلال فترة وجود المقحم نفسه يعتريه الفشل.. وأنه كان يعتمد على قناعات خاصة لا تخدم الصالح العام..
من أوراق التاريخ
** يُعد (فهد الهريفي) من أكثر النجوم الذين تعرضوا للظلم (إدارياً - وجماهيرياً - وحتى إعلامياً) في تاريخ فريقه النصر.. وذلك بسبب المبالغة في الاهتمام بنجوم آخرين.. ويكفي للتأكيد على منطقية ذلك أن اعتزال فهد للكرة جاء عنوة.. يعني (غصباً عليه) وبفعل ظروف كانت خارجة عن إرادته.. وإليكم هذه النبذة المختصرة عن أبرز إنجازاته.. ومحطاته:
** بداية الهريفي كانت مع فريق النخيل في بيشة.. وانتقل للنصر في موسم 1404ه.. لكن انطلاقته بدأت من خلال موسم 1405ه.. مع زملائه المطلق والفهد وأبو دبيس والمعيلي.. وتحت إشراف المدرب البرازيلي كربجياني.. وبفعل هذه الانطلاقة انضم إلى صفوف منتخبنا للشباب الذي شارك في التصفيات الآسيوية في (الدمام).. ومن ثم في (أبوظبي) ومنها تأهل إلى نهائيات كأس العالم التي أُقيمت في موسكو عام 85م.. وكان أبرز زملائه آنذاك حسين الحبشي وهذال الدوسري ومحيسن الجمعان ومساعد السويلم وإبراهيم الغدير وخالد الدكان وعصام سفيان.. وتحت إشراف المدرب البرازيلي أوزفالدو..
** أما مسيرته مع المنتخب الأول فقد بدأت في دورة الخليج الثامنة التي أقيمت في البحرين عام 86م.. في حين أن كأس أمم آسيا التاسعة عام 88م هي التي شهدت بزوغ نجمه على المستوى القاري.. وحصول منتخبنا على هذه البطولة.. كما أن الذي يحسب للهريفي أنه قاد فريقه النصر (كابتن الفريق) للحصول على بطولة دوري موسم 1414ه.. ومن جراء تفوقه وقدرته على تسجيل الأهداف الحاسمة ومنها ذاك الهدف الذي لا يُنسى وسجله في مرمى الهلال في دور الأربعة.. أما أكبر مكافأة حصل عليها فهي مشاركته في مونديال 94م.. (مع العلم) أن هذه المشاركة جاءت بعد غياب دام سنتين تقريباً عن ارتداء قميص منتخبنا..
** ويُعد الهريفي أيضاً أحد الأسباب الرئيسة التي أهلت النصر للحصول على كأس السوبر الآسيوية.. والمشاركة بالتالي في مونديال العالم للأندية.. كما أن التاريخ لن ينسى له هدفه في مرمى ريال مدريد الإسباني من خلال تلك البطولة.
** ساهم الهريفي في تحقيق (8) بطولات نصراوية.. كأس الملك خلال أعوام (1406 - 1407 - 1410ه).. والدوري خلال أعوام (1409 - 1414 - 1415ه).. إضافة إلى بطولة مجلس التعاون عام 1415ه - وبطولة السوبر الآسيوي عام 1419ه - ومع المنتخب (كأس آسيا التاسعة)..
** كما أنه حقق لقب هداف كأس أمم آسيا العاشرة عام 92م.. برصيد (3) أهداف.. والمشاركة مع منتخب آسيا.. وكذلك منتخب العرب..
** أخيراً.. مشوار الهريفي مع النصر الذي بدأ عام 1404ه - وانتهى بنهاية مشاركة النصر في بطولة أندية العالم عام 1420ه.. تخلله فترة (غياب متفرقة) مدتها (5) سنوات.. ولأسباب مختلفة!!
(مؤامرة).. في الأمل
** حوار الأستاذ (محمد المعتق).. الرئيس (المخلوع) من إدارة نادي الأمل في (الجزيرة) كشف عن مؤامرة تعرض لها.. وعن حقائق أيضاً.. وفضائح كلها تدين رئيس النادي حالياً الأخ (سليمان الخليفي) ومساعديه.. وتبرهن في ذات الوقت على أن مسيرة هذا النادي (بالذات الفريق الكروي) ستظل تراوح مكانها.. ما لم يتغير الحال.. وتتبدل القناعات!!
** (المطلوب حالياً).. أن نعرف رأي (الخليفي) فيما قاله (المعتق) حتى تتضح كل الحقيقة.. ولعل ذلك يبرئ ساحته من الاتهامات التي طالته.. وإلا فإنه سيكون هو المدان أمام الجميع.. مع تمنياتي للأمل بالتوفيق.
للتواصل: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.