باستثمارات تبلغ 1.4 مليار: أم القرى و"الرمز" توقعان اتفاقية لتطوير وحدات سكنية فاخرة في وجهة "مسار"    بدور القاسمي تطلق سلسلة كتب «أمي» لتأكيد أهمية الرضاعة الطبيعية    برئاسة ولي العهد ورئيس وزراء الهند.. إنشاء مجلس الشراكة بين السعودية والهند    مشاعل العتيبي رئيسًا لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية    هيئة التراث تُسجل 5 مواقع أثرية جديدة في منطقة جازان ضمن السجل الوطني للآثار    المعايطة ل«عكاظ»: السعودية تدعم القضايا العربية والإسلامية    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    كتب و روايات في معرض الشارقة تحولت لأفلام عالمية    جيش الاحتلال يهجر 6 مناطق في ضاحية بيروت    النقل تُوقف 3 تطبيقات عن مزاولتها لأنشطة النقل    في 100 لقاء ثنائي.. قمة الرياض للتقنية الطبية تبحث توفير فرص ذهبية للمستثمرين    رئيس جمهورية تشاد يصل إلى المدينة المنورة    الدولار يحافظ على استقراره قرب أعلى مستوى في ستة أشهر ونصف    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الكويت تدين تصريحات وزير حكومة الاحتلال بشأن فرض السيادة على الضفة الغربية    استشهاد 10 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة    الأرصاد: الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    أسبوع معارض الطيران    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدِّث الناس بما يعرفون,, واكتب لهم بما يألفون
(إملائية) ابن عقيل,, والكتابة العجيبة
نشر في الجزيرة يوم 13 - 06 - 2000


تحية طيبة وبعد,.
فقد أتى علينا حين من الدهر عشرون عاما او تزيد ونحن نقرأ مقالات الشيخ ابي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري عفا الله عنا وعنه نأخذ ما نأخذ ونرد ما نرد، ونُعجب بصبره وأناته في البحث ليقدم لبعض القراء لا عامتهم ثمار الاوراق وحصيلة المطالعة والتنقيب والبحث والسهر والعناء اعانه الله وان كنا احيانا نرُدّ ما نرد فلأن كلّاً يؤخذ منه وعنه ويرد له وعليه الا المصطفى المعصوم صلى الله عليه وسلم حتى الصحابة رضي الله عنهم كان بعضهم يرد على بعض، وأئمة المذاهب يقولون: هذا مذهبي فإن صح الحديث فهو مذهبي واضربوا برأيي عرض الحائط,,وكل ما قلنا عن اخذه ورده فهو في المضمون لا في الشكل، وكنا لا ننكر على مقالات ابي عبدالرحمن شيئا في الشكل وبخاصة الاملاء فكانت مقالاته تساير ما نقرأ في الكتب الحديثة وما نكتب في كتاباتنا الدارجة حتى فاجأنا عفا الله عنه بكتابة املائية عجيبة يقول انها الراجحة لديه، ويخالف كل طرق الكتابة لا في المملكة فحسب بل في العالم العربي,, واقول له: يا شيخنا ابا عبدالرحمن حدّث الناس بما يعرفون واكتب لهم بما يألفون، ولا تقدم لهم ما ينكرون، وان رجح لديك رأي، فقد رجح لغيرك غيره، وليس من المعقول ان يكون مقالك مخالفا لأربعين صفحة في الجريدة تكتب على غير منوالك، وعلى الاقل اتبع ما قالوا: خطأ مشهور خير من صحيح مهجور ,, على ان كتابة جميع الناس ليست خطأ، وكتابتك انت وحدك هي الصحيحة.
واود هنا ان اعرض للقراء الكرام ولأبي عبدالرحمن على معرفته قواعد كتابة الهمزة التي يجري عليها كل الكتّاب، وتدرّس في عالمنا العربي اجمع: يراجع كتاب قواعد الاملاء لعبدالسلام هارون .
أ الهمزة أول الكلمة:
ترسم الهمزة في اول الكلمة ألفا سواء كانت همزة وصل ام همزة قطع وسميت همزة الوصل بهذا الاسم لأنه يتوصل بها الى نطق الحرف الساكن: امتلأ مثلا لا يمكن قراءة الميم ابتداء بدون همزة الوصل فتقول: إمتلأ.
ب الهمزة آخر الكلمة:
1, تكتب همزة مفردة: اذا سُكِّن ما قبلها، او كان واوا مشددة مضمومة، جزءٌ، برءٌ، ملءٌ، ردءٌ، مُنءٍ، ناءٍ.
وجاء، شاء، رداء، كساء، غطاء، بُرآء، وضوء، قروء.
ومثل التبوُّء.
2, تكتب على حرف من جنس حركة ما قبلها: اذا تحرك ما قبلها وليس واوا مشددة مضمومة، امرُؤٌ، لؤلُؤٌ، تهيُّؤٌ,, وامرِىءٍ، مبرِىءًٍ، يهيئ، يبرئ، ومهيِّئا، مبرِئا، ومهيَّأٌ، مبرَأٌ.
ج الهمزة وسط الكلمة:
تكتب الهمزة وسط الكلمة على الألف:
1, اذا سكنت بعد مفتوح: يأمر، يأكل.
2, اذا فتحت بعد مفتوح: سَأَل، نَأَى.
3, اذا فتحت بعد مفتوح مشدّد: تبوَّأَها، ملَّأَها.
4, إذا فتحت بعد ساكن صحيح: يسأَل، جزَأه، جزأَين.
تكتب الهمزة وسط الكلمة على الواو:
1, اذا وقعت مضمومة بعد ساكن غير واو او ياء، وليس بعدها واو مد : أرؤُس، التفاؤُل، جزؤُه، هؤُلاء.
2, اذا اتت مضمومة بعد فتح غير واقعة بين واوين، يملَؤُه، يرزَؤُه، أَؤُلقي.
3, اذا ضم ما قبلها وكانت هي مضمومة او مفتوحة: لُؤلُؤَان، يُؤَاخذ، يَوضُؤُون، وَضُؤت، اؤتمن.
أما رؤوس فلها ثلاثة اوجه: رؤوس، رءوس، رؤُس، واما فؤوس فثلاثة أوجه ايضا: فُؤوس، فُؤس، فُئوس، لأنه امكن اتصال ما قبلها بما بعدها .
تكتب الهمزة وسط الكلمة على الياء:
1, اذا جاءت مكسورة بعد متحرك:
مكسورة بعد فتح: بَئِيس، تقرَئِين.
مكسورة بعد ضم: تَوضُئِين.
مكسورة بعد كسر: أَئِفكاً، أَئِذا، القارِئِين.
2, اذا جاءت مكسورة بعد ساكن: صائِم، وضوئِه، جزئِه.
3, اذا جاءت ساكنة بعد كسر: برِئت، إئتزر.
4, اذا جاءت مفتوحة بعد كسر: رِئَة، سيِّئَة.
5, اذا جاءت مضمومة بعد كسر، ناشِئُون، مئُون.
تكتب الهمزة وسط الكلمة مفردة على السطر على الارض :
1, اذا جاءت مفتوحة بعد ألف: جاءَت، تساءَلت، شاءَا، رداءَين، رداءَان.
2, اذا جاءت مفتوحة بعد واو ساكنة: وضوءَه.
3, اذا جاءت مضمومة بعد واو ساكنة: ضوءُه، نؤءُها.
4, اذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة: تبوُّءَك.
5, اذا جاءت مضمومة بعد واو مشددة مضمومة: تبوُّءُه.
6, اذا جاءت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن وقبل الف التنوين: جزءَاً، أو ألف التثنية جزءَان.
ملاحظة: في هذه الحال اذا امكن وصل ما قبلها بما بعدها رسمت على نبرة على ياء كما يقولون : دفئا، دفئان.
واذا جاء بعد الهمزة ياء المثنى كتبت على الالف: جزأَين، قُرأَين .
7, اذاء جاءت مضمومة وبعدها واو مد: مرءُوس، موءُودة، دءُوب، جاءُوا، قرءُوا.
ويجوز كتابتها على نبرة اذا امكن اتصال ما قبلها بما بعدها: مسئُول، قئُول.
8, اذا كانت الهمزة مسبوقة بياء ساكنة: هيئَة، بيئَة، شيئَه، فيئُه.
على كلٍّ هناك قاعدة عامة في اولويات الحرف الذي تكتب عليه الهمزة تعتمد على غلبة الحرف وقوته,, هذه القاعدة مدونة في نصف بيت شعر او نظم لا اعرف اوله او آخره وهو: كسرٌ فضمٌّ ثم فتحٌ ساكنٌ يعني: اذا اردت كتابة الهمزة واحترت على اي حرف تكتبها فانظر الى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها وايهما الاقوى: فالكسر الاقوى يليه الضم فالفتح فالسكون.
والفتحة يناسبها الألف، والضمة تناسبها الواو، والكسرة تناسبها الياء:
مثلا سُئِل: الهمزة مكسورة وما قبلها مضموم,, الكسرة اقوى والحرف الذي يناسب الكسرة هو النبرة او الياء فتكتب الهمزة على الياء.
مثلا: يسأل: الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن: تكتب على الالف لأن الفتحة اقوى من السكون والالف هو الحرف الذي يناسب الفتحة وهكذا.
على ان معترضا يقول ان الضم اقوى من الكسر فإذا انكسر شيء فبم نصلحه؟ طبعا بالضم، وقالوا أيضاً ان الذي يكسرِ اقوى من الذي يضم، وهكذا:
قل للذي يدعي في العلم معرفة
عرفت شيئا وغابت عنك اشياء
وقال سبحانه: وفوق كل ذي علم عليم .
أما بعد,.
فلقد كتبنا ما كتبنا حتى لا تختلط الامور على القراء وبخاصة الطلبة وحتى لا يقعوا في حيص بيص على ثقتهم بكتابهم المدرسي، وثقتنا بأبي عبدالرحمن، وما على ابي عبدالرحمن، فليمتعنا بمعلوماته العلمية واسلوبه الادبي وليكتب بعد هذا كما يشاء.
وقبل ان اختم وبمناسبة ذكر حيص بيص فإن هناك شاعرا يقال له الحيص بيص، كما يوجد شاهد نحوي يقول:
قد كنت خرَّاجاً وَلوجاً صَيرِفاً
لم تلتحصني حيصَ بيصَ لحاصِ
وهو شاهد على بناء حيصَ بيصَ على فتح الجزأين وبناء لحاصِ على الكسر.
ويكفي هذا حتى لا اضع انا القراء في حيص بيص شاكرا لالجزيرة المأنوسة وصفحة عزيزتي الجزيرة المحروسة والقراء الكرام,, والسلام ختام.
نزار رفيق بشير
الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.