وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في قصيدة
نشر في الجزيرة يوم 13 - 12 - 2006

كما تغنى الشعراء كثيراً بالكرامة والعزة والأنفة والشيم العربية الرفيعة التي ظلت لا تبرح ذاكرة العرب على مر العصور، أيضاً كان لهم الوقفة المؤثرة عند فقدان أهل هذه الكرامة والعزة، وذلك بإسداء سيل من المراثي الحارة التي كانوا يحاولون فيها النفوذ إلى العزاء بأن الموت مصير لا بد منه، وأن أحداً لن يعيش إلا إلى أجل محدود، فنحن دائماً مشدودون إلى الموت، وكل لحظة تمضي تموت ولا تعود إلى الحياة أبداً، ولم يكن عبدالمحسن الهزاني بمنأى عن هؤلاء الشعراء فقد كان لفقده عزيزاً من أهل المكارم والشيم اسمه (مصلط الرعوجي) وهو من شيوخ العمارات أبلغ الأثر وأشد الحزن في نفسه، فنظم قصيدة في رثاء ذلك الفقيد، وهي رباعية تفيض عبرات ودماً وحسرات.
بدأها كما يبدأ الشعراء عادة قصائدهم بقوله:
يا راكب من فوق مثل السبرتات
حمرا فتاة من لقاح معفات
تنصى الكواعب من بنات العمارات
يبكن أخو نوضا على رأس ما طال
ولم يكن البكاء عنده على هذا الفقيد كما هي عادة الإنسان تبلل وجهه الدموع عند حزنه، إنما عبر عنه بخروج الدم كناية عن شدة الحزن والأسى لعظم
المصيبة، وعظمة الفقيد..
يبكين بدم ليس بالدمع يخلط
على عقاب العندليات مسلط
حلفت ما مثله على الخيل يقلط
ولا نقلن مثله الخيل رجال
وكان لفقده أثر كبير على شاعرنا، مما جعله يتوجه بمناداة (البيض) نداء حاراً أعقبه بطلب لا يحتمل رفضه رسمه في لوحة فنية مؤثرة وذلك بقوله:
ياالبيض كبّن الحلي والعشارق
وأبكن اخو نوضا مروي المطارق
خيالها وإن جللوها المعارق
لحق الوسيق ورد الأول على التال
فلم يبكِ الشاعر على فقد رجل عادي، بل كان بكاؤه على واحد من عظماء الرجال الذين كانت لهم مواقف بطولية يشهد لها القاصي قبل الداني مصوراً ذلك في صورة فنية جميلة فقال:
وإن زرفل المسيوق وأرخى الأعنّة
والجيش هربد والرمك يشعفنّه
وأهوى على ركن من الخيل كنه
جلمود صخر حطه السيل من عا
ويتواصل تعاطف الشاعر مع فقيده معدداً المزايا والصفات الحسنة التي كان يتمتع بها من الكرم والمروءة داعياً له بالرحمة..
مرحوم يامروي حدود الهواري
يا من بوجهه للمروءة مواري
يمينه أكرم من هبوب الذواري
أثقل من أيش عند زوغات الأذها
ولم يكتف الشاعر بتوجيه نداءاته الحارة التي تعبر عن الأسى والحزن العميقين على فراق الأعز من قومه، بل اتبعها باليمين الغليظة مصوراً بذلك عظم المصيبة وشدة الخطب الذي يعيشه جراء فقده قائلاً:
حلفت ياما ضيف ليل قريته
وكم عود زان في الملاقا سقيته
وكم أبلج خلف السبايا رميته
عليه شقن العماهيج الأطوال
وبعد مضي ثلاثة عشر يوماً على فقده كانت أصعب اللحظات وأحلك الظروف..
اليوم لي فوق الثلاثة عشر يوم
لا لذّ لي زاد ولاطاب لي نوم
ساعة لفاني عن حجا كل مضيوم
زين المجنا مسلط ذرب الأفعال
ولم يغفل الشاعر كثيراً عن الوقوف على محاسن من فقده في جميع أبيات القصيدة مستمداً ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم (اذكروا محاسن موتاكم) يقول:
وإن زرفل المظهور وأقفى مع الريع
ولحقن بأهلهن عالجات المصاريع
ومن الغير مالت وجيه المداريع
عيا على تالي الظعن باذل الحال
وختم قصيدته المؤثرة بالتحسر على من فقده مصوراً بذلك عظم الفادحة التي حلت به، قائلاً:
لا واعشيري مصلط حامي القود
راقي ذرى العليا حجي كل مظهود
لين انتدب من فوق ما يقحم العود
فلا بوجهه يعلم الله ميال
الوقفة الأخيرة
يقول ابن الرومي:
إن المنية لا تبقي على أحد
ولا تهاب أخا عز ولا حشدِ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.