البحرين تعلن وفاة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة    ترامب يُحمل زيلينسكي مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا    «أمن الطرق» ينبه قائدي المركبات من الضباب    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    النصر ينجو من الشباب    للمرة الخامسة.. «السوبر الإسباني».. في جدة    لأول مرة في تاريخ «الآسيان».. استضافة دول الخليج والصين في ماليزيا العام القادم    تركي آل الشيخ يعلن عن شراكة استراتيجية مع "BOXXER"    مروان الصحفي يكتب التاريخ في الكرة البلجيكية    هل يسير «إخوان» الأردن على خطى حماس ؟    بوتين: السعودية المكان المناسب لعقد قمة السلام    شرطة الرياض تباشر ادعاء طفل تعرضه للاعتداء    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (120) كجم "قات"    2522 دار نشر في معرض الشارقة للكتاب    الجمعية الجغرافية الملكية تقيم معرض "نهضة الجزيرة العربية"    الرياض تستضيف «معركة العمالقة».. غداً    الهلال «العالمي» يكتسح الفيحاء بسهولة ويبتعد بالصدارة بالعلامة الكاملة    في انتقاد نادر... ميقاتي يندّد بتدخل إيراني "فاضح" في شؤون لبنان    رئيس الوزراء البريطاني: مقتل السنوار «فرصة» لوقف إطلاق النار    محمية الملك سلمان... ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن لها أهمية بالغة    2,603 طلاب وطالبات من تعليم جازان يؤدون اختبار موهوب1    يتقاسمان الولايات المتأرجحة.. الفارق يضيق بين هاريس وترمب    فريق أنوار التطوعي يفعِّل اليوم العالمي لسرطان الثدي بمستشفى بيش العام    "خويد": أول جمعية متخصصة للفنون الأدائية والمسرح في المملكة    المعرض الأول لسفرجل بالعارضة بجازان    «الزكاة والضريبة والجمارك» تحبط تهريب 1.2 مليون حبة كبتاجون بمنفذ «حالة عمّار»    خطيب المسجد النبوي: القلب ملكُ الجوارح وسلطانه فبصلاحه يصلُحون وفسادهم بفساده    خطيب المسجد الحرام: يتعجل المرء في الحكم بين المتنازعين قبل التبين    السياحة السعودية تعزز حضورها الدولي وتستهدف الصين    الأحمدي يكتب.. الهلال وتحديات المستقبل!    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    ارتفاع أسعار النفط إلى 74.45 دولار للبرميل    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    مفهوم القوة عند الغرب    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    أبسط الخدمات    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البريك لم يقل منكراً من القول وزورا
اتهمه بالهرطقة
نشر في الجزيرة يوم 25 - 08 - 2006


المكرم رئيس تحرير جريدة الجزيرة.. حفظه الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
اطلعت على ما كتبه الأخ محمد بن ناصر الأسمري في صفحة مقالات الجزيرة يوم الخميس 23-7-1427ه وتهجمه اللاذع والساخر من فضيلة الشيخ الداعية سعد البريك حينما تكلم عن وجود أناس يندسون من بيننا لهم أهداف مشبوههة لا تتوافق مع ما نحن عليه من تدين وحشمة والتزام بالهدي النبوي الذي دأبت عليه هذه البلاد منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمهما الله تعالى، والحقيقة أن الشيخ سعد لم يأتِ بجديد، ولم يقل منكراً من القول وزورا كما يضخم له مثل هؤلاء، فالمجتمع الإسلامي منذ عهد الرسالة لا يخلو من وجود فئة من الناس في قلوبهم مرض لا ينضبطون بتعاليم الإسلام ولا يتقيدون بآدابه السامية، قال تعالى: {فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} «32» سورة الأحزاب، والشيخ سعد وغيره من العقلاء لا يعممون هذا الوصف على جميع الكُتَّاب وغيرهم، كما تصور بعض هؤلاء الإخوة، كلا فهذه البلد لا تخلو من الكتاب والصحفيين أهل الغيرة على الدين والوطن ولكن لا نقول إنها صافية من الخليج إلى البحر ومن الشمال إلى الجنوب فالكمال لله تعالى ولا يعني هذا أن ندس رؤوسنا في الرمال وننكر الواقع بأن هذا البلد مستهدف.
أما زعم الأخ محمد بأن كلام الشيخ سعد هرطقة وفكر هش فلا أظن هذا الوصف إلا منطبقاً على مقاله الذي يشبه حطب العمياء، فما دخل الجمعية السعودية للإعلام بهذا الموضوع، فالشيخ لم يتهم الجمعية وأعضاءها بشيء من ذلك ولم يشكك في مواردها المالية، ولا الجمعية السعودية للصحافيين. وما علاقة سعد بأن يسخر الأخ محمد من الرقية الشرعية التي هي من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم.
أما زعمه بأن الشيخ سعد شبه نفسه بالرسول عليه الصلاة والسلام فهذه والله فرية على أخيك المسلم أسأل الله ألا يصيبك منها عقوبة من الله فالاقتباس من القرآن معروف في البلاغة، والرضا بالنسبة لليهود والنصارى في الآية ليس مقصوراً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب كما هو معلوم في الأصول والقواعد الفقهية، ثم ما علاقة طلاب كلية المعلمين حينما يجلون شيخهم ويحترمونه لعلمه وفضله، أَتريدُ منهم أن يتمردوا عليه؟!.
ومما يدل على هرطقة الأخ محمد أنه خلط بين قصة أصحاب الجنة المذكورة في سورة القلم وبين قصة أصحاب الكهف في سورة الكهف التي لا علاقة لها بعنوان زاوية الشيخ سعد في صحيفة المدينة.
ثم ما علاقة مدة مكث أهل الكهف ثلاثمائة وتسع سنين بأن نحكم على سعد أنه يفكر بفكر من يظن أن الإسلام لم يظهر للبشرية إلا من ثلاثمائة وتسع سنين.
ولقد تحامل على الشيخ بأنه ما برح يتعامل مع معطيات من حرموا القطار والبرقية والراديو.. الخ وليس الشيخ كما زعم بل هو داعية متفتح على حياة الناس مدرك لهموم الشباب لم يقبع في بيته ليأتيه الناس بل سافر براً وبحراً وجواً ولم يحرم شيئاً من تلك الوسائل، ولم نسمع بأحد سجن عاملاً بسبب لبسه بنطالاً من الذين يعملون في المؤسسات.
ثم ذهب الأخ محمد يتفحص في وجه الشيخ عبر الشاشة وكأنه هاوي تصوير ليدقق في لبسه لغترته ويحسب تعديلاته لها وكأنه مسترعى عليها وهذا كما قال الشاعر:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة
كما أن عين السخط تبدي المساوياأما كون هذه البلاد مستهدفة من قبل كثير من الأعداء فهذا ما يؤكده الواقع ويؤكده ولاة الأمر - حفظهم الله - في دعوتهم إلى التكاتف والتعاون في محاربة الأفكار الدخيلة على بلادنا كالتطرف والإرهاب والفكر العلماني والتغريب الذي يجب أن نقف في وجهه صفاً واحداً كما قال تعالى : {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ....} «103» سورة آل عمران. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
عبيد بن عبدالعزيز الفيصل
أستاذ ثقافة إسلامية بكلية التقنية بالرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.