جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبرص تستقبل مزيداً من الفارين من لبنان الأمم المتحدة توجِّه نداء لإرسال مساعدات سريعة للنازحين
أسترالية من أصل لبناني لحظة وصولها إلى سيدني تعانق شقيقتها
نشر في الجزيرة يوم 24 - 07 - 2006

تستعد جزيرة قبرص الصغيرة لاستقبال نحو 10000 لاجئ من لبنان في الوقت الذي حثت فيه الأمم المتحدة المجتمع الدولي على إرسال مساعدات سريعة إلى أعداد أكبر من النازحين الذين أجبرهم الصراع على ترك ديارهم في لبنان.
ومن المتوقّع وصول 14 سفينة إلى مينائي لارناكا وليماسول في قبرص على مدى الثلاثين ساعة القادمة في إطار عمليات إجلاء جماعية مستمرة منذ أيام شملت حتى الآن أكثر من 25 ألفاً من عشرات الدول ولا يوجد ما يوحي بقرب تراجعها. ووصل إلى شاطئ قبرص في ليلة صيف رطبة أكثر من ألف كندي. وحاولت النساء تهدئة الأطفال الباكين المذعورين وهم يصطفون لدخول مركز استقبال مزدحم.
وقالت سينثيا ايد وهي طالبة (نحن مرهقون حقاً كانت رحلة طويلة جداً... عدد كبير من الناس لم يتمكّن من المغادرة. الزوارق كانت مكتظة للغاية).
وذكر ايلي كورياتي وهو استشاري هندسي من مونتريال أن كندا تأخرت في التحرك مقارنة بدول أخرى. وقال (الكنديون تأخروا في الأيام القلية الأولى هذه دوماً مشكلة كندا لكن الآن الأمر يتسارع... إنهم يعوّضون الوقت الضائع).
ورست سفينتان تحملان نحو 2000 أمريكي إلى ميناء ليماسول بالإضافة إلى نحو 8000 أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنها أجلتهم بالفعل من لبنان عبر قبرص وتركيا.
ومن المتوقع أن يبقى عدد كبير منهم في مخيمات مؤقتة أقيمت في ساحات معرض بالعاصمة نيقوسيا انتظاراً لوصول طائرات مستأجرة لتقلهم إلى الوطن.
وقال البنتاجون إن واشنطن أجلت 7731 مواطناً أمريكياً من لبنان حتى أمس. وبعضهم سافر من خلال تركيا التي فتحت ميناء مرسين أمام عمليات الإجلاء.
وفي المقابل وصل 5000 بريطاني جرى إجلاؤهم من لبنان إلى القاعدة الجوية البريطانية في اكروتيري بجنوب قبرص ونقلوا فوراً إلى الوطن.
وقالت اوليفيا درابر وكانت واحدة من عدد من المتطوعين البريطانيين عملوا في القاعدة (حالة الناس الوافدين ساءت مع مرور الوقت. وصل رجل بلا حذاء. وأعطينا آخر فرشاة أسنان وانفجر في البكاء).
وقالت المتطوعة آن مكدوجال وهي متقاعدة تعيش في قبرص (آمل أن يكون بوسعهم أن يفعلوا شيئاً للناس الذين ما زالوا هناك (في لبنان) لإخراجهم. لا أستطيع أن أتصور أنهم سيتركونهم هناك).
وقال اللفتنانت كولونيل جون براون قائد فوج النقل 27 لرويترز إن آخر رحلة هليكوبتر ستغادر القاعدة اليوم وتعود حاملة 300 شخص. ومن المنتظر أن تقل ثلاث سفن من البحرية الهندية 900 هندي إلى قبرص اليوم الاثنين. وامتلأ الممر البحري بين لبنان وقبرص بزوراق خاصة ومستأجرة من قبل بريطانيا وفرنسا وأستراليا واليونان.
وقالت جاكلين ازي وهي أسترالية كانت تقضي عطلة في لبنان وهي تكبت دموعها (حمداً لله أنهم أحضرونا إلى هنا. شعرت أننا سنبقى إلى الأبد. كنا نعيش ساعة بساعة. الكل كانوا مذعورين).
وأرسل الاتحاد الأوروبي فريقاً لمساعدة قبرص في مواجهة التدفق الهائل للأجانب والذي تئن تحت وطأته موارد (الجزيرة) الصغيرة في أوج موسمها السياحي.
وقال وزير الخارجية القبرصي جورجيوس ليليكاس أثناء تفقد سفينة استأجرتها فرنسا نقلت أكثر من 1200 شخص إلى لارناكا (نتوقع أن يرتفع العدد لثلاثة أمثاله في الأيام القادمة. سيتم إجلاء ما يزيد عما يتراوح بين 60 و70 ألفاً عبر قبرص).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.