البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تحث الأطراف على ضبط النفس وتدافع عن إسرائيل
باريس وموسكو تدينان العمليات الإسرائيلية وتصفانها بالحربية وغير المتكافئة
نشر في الجزيرة يوم 14 - 07 - 2006

حثت الولايات المتحدة في إطار رد فعلها على العنف المتصاعد بين إسرائيل ولبنان أمس الخميس على ضبط النفس في الجانبين لكنها زعمت أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها.
وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية طلب عدم نشر اسمه: (نحث على ضبط النفس في الجانبين ونعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها).
وقال المسؤول الأمريكي: (يجب أن نتذكر كيف بدأ هذا الأمر بهجمات لحزب الله عبر الحدود وخطف الجنديين الإسرائيليين).
وأضاف: (إن أنشطة حزب الله تعمل ضد مصالح الشعب اللبناني).
وألقى المسؤول الأمريكي باللوم مثل البيت الأبيض على سوريا وإيران في هجمات حزب الله على الجنود الإسرائيليين.
وقال المسؤول: (السوريون والإيرانيون يتحملون بعض المسؤولية لرعايتهما حزب الله).
من جهتها دانت فرنسا الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي على لبنان على لسان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الذي اعتبرها في تصريح لإذاعة أوروبا 1 (عملاً حربياً غير متناسب).
وقال الوزير: (طبعاً ندين هذا العمل الحربي غير المتناسب الذي نجم عنه أمران:
الأول: هو اضطرار أي شخص يريد الدخول إلى لبنان أن يفعل ذلك بحراً أو براً عبر سوريا) مؤكداًً أن (هذا أمر غير طبيعي إطلاقاً).
وفي رد على قصف مطار بيروت في غارات جوية إسرائيلية، أضاف الوزير: (إن ثاني نتيجة هي المجازفة بإعادة إغراق لبنان في اسوأ سنوات الحرب مع نزوح آلاف اللبنانيين الذين سيحاولون الفرار في حين كانوا يعيدون إعمار بلادهم).
وتابع: (هناك مجازفة بإطلاق دوامة عنف خطيرة قد تزعزع استقرار المنطقة) موضحاً أن فرنسا تدعم (طلب لبنان رفع شكوى إلى مجلس الأمن الدولي في أقرب الآجال) وتدعو إلى (احترام سيادة الأراضي اللبنانية).
وطلبت باريس مجدداً (الإفراج الفوري وغير المشروط عن الجنديين الإسرائيليين) اللذين أسرهما حزب الله وكذلك الإفراج عن وزراء وقياديي حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وقال الوزير: (حتى وإن نددنا بحماس لا أرى ما هو القانون الدولي الذي يسمح باعتقال نواب منتخبين).
من جانبه أعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين في بيان أن روسيا تدين الهجمات الإسرائيلية على (البنى التحتية المدنية) في لبنان وغزة، ودعت الأطراف إلى الهدوء لتفادي وقوع (نزاع مفتوح).
وقال كامينين: (لا يمكن أن نفهم وأن نبرر استمرار إسرائيل في تدمير البنى التحتية في لبنان والأراضي الفلسطينية)، مندداً (باللجوء غير المتناسب إلى القوة) من قبل الجيش الإسرائيلي.
وأضاف: (إن الهجوم على مطار بيروت الدولي خطوة خطيرة على طريق تصعيد عسكري).
وقالت الوزارة: (إن روسيا تجدد بعزم دعمها سيادة ووحدة أراضي لبنان)، في حين دخلت إسرائيل للمرة الأولى إلى لبنان منذ انسحابها منه في آيار/ مايو 2000.
وتابع المتحدث باسم الخارجية الروسية: (كذلك فإن كل أشكال الإرهاب وعمليات خطف الجنود أمور غير مقبولة على الإطلاق).
وخلصت الوزارة الروسية إلى القول: (ينبغي على كل الأطراف المعنية بالوضع الحالي أن تتخذ إجراءات سريعة لوضع حد لانزلاق المنطقة نحو نزاع مفتوح).
وكانت الدبلوماسية الروسية طلبت الأربعاء (الإفراج فوراً) عن جنديين إسرائيليين أسرهما حزب الله الشيعي اللبناني وأعربت عن (قلقها) إزاء تصعيد العنف الذي (قد يدمر هشاشة الاستقرار في لبنان).
من جهة أخرى أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي بشدة أمس (العدوان) الإسرائيلي على لبنان واستهداف منشآت البنى التحتية فيه.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن آصفي وصف التصعيد الإسرائيلي بأنه (فتنة يريد هذا الكيان (إسرائيل) إشعالها).
وقال آصفي: (إن الكيان الصهيوني يكرر بمرارة السيناريو الفاشل الذي قام به خلال العقود الماضية في لبنان وأن هذا السيناريو مآله الفشل أيضاً).
وأضاف (إن إسرائيل تشعر بالعجز أمام ثبات ومقاومة الشعوب المسلمة في المنطقة، وتشن بدعم أمريكي كامل عمليات عشوائية ضد الأفراد الأبرياء).
وأدان آصفي ما سماه (التباطؤ والصمت المتعمد) من جانب الأوساط الدولية خلال الأسابيع الماضية إزاء ما يحدث في المنطقة مشيراً إلى أن إيران تتابع بقلق التطورات في المنطقة وتجري مشاورات مع دولها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.