البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    منع تهريب 1.3 طن حشيش و1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى متى ستظل بغداد تبكي أمسها؟!!
في اللقاء المفتوح برابطة الأدب الإسلامي العالمية:
نشر في الجزيرة يوم 02 - 07 - 2006

عقد المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في الرياض ملتقاه الأدبي الشهري من خلال لقائه المفتوح بمجموعة من الأدباء المشاركين إذ قدموا عدة نصوص شعرية وقصصية، وأدار اللقاء الدكتور الأديب وليد قصاب أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وحضره جمع من المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي.
بغداد تبكي أمسها
بدأ الملتقى بقصيدة للشاعر عماد الدين دحدوح بعنوان:(بغداد تبكي أمسها) حازت على تعاطف الجمهور المتابع رغم أنها لم تخرج عن خطابية مباشرة، ولم تلامس جمرة الشعر المتوقد الذي نطمح إليه، لكن يبقى لشجون الحدث تأثير مضاعف في النفوس، وكذلك وهج التاريخ الذي أضعناه:
بغداد تنزف والعراق دماء
واحسرتا ما في الوجود حياء
كذبوا بتحرير العراق.. فأفسدوا
أرض العراق ودمروا وأساؤوا
المنسية
وتأتي قصيدة (المنسية) للشاعر سامي البكر لتجدد مواجع الأمة التي تعيش شتاتاً وفرقة وتمزقاً فأين أبناؤها مما أصابها؟ وأين حماتها من أعدائها المغتصبين؟ وأين نور الهداية الذي يمسح ظلمات الجهل والتخلف؟ وتمضي القصيدة تبث أساها في مقاطعها الثلاثة مستثمرة معجم الحزن:(الزفرات، العبرات، أكفكف أدمعي..) ثم نراه يشهر ضميرها الحاضر الغائب، فيشدو يلملم جراحه:
وقفت مليا ثم أطرق رأسها
وانهلت الأجفان منهمرات
وقفت وألسنة الهجير تذييها
وتوالت الزفرات بالعبرات
معارضة لابن الوردي
ويعارض الشاعر شيخموس العلي (ابن الوردي) في قصيدته:
(إنما الدنيا ابتلاء فاصطبر) وهي تنهض من حدائق الوعظ، ولا تأبه بالخيال الشعري، وتقطف أزهار الحكمة من خلال أسلوبها الإنشائي الطلبي متمثلا بالامر والنهي مثل:(قم، تواضع، لا تكن، لا تميز..).
ولعل الشاعر أحسن المطلع من خلال النداء إذ يقول:
أيها الخائض في بحر الجدل
كيف تقضي الوقت من غير عمل
قم توضأ ناسياً ما قد مضى
وافعل الفرض على غير عجل
ملحمة النور
ونصبو إلى مكة المكرمة موئل الأمة الأخير في شوقها إلى المجد، وصبوتها إلى العزة والكرامة.
كما يبشرنا الشاعر د. عمر خلوف في قصيدته:(ملحمة النور) ذلك لأنها مهوى القلوب، وقبلة الكون، وتوأم الشمس تاريخياً ولذا يخاطبها بوجدانية مفعمة بالأمل:
ضمي جناحيك هذا الحب ما نضبا
وسلسلي الخير هديا أثمر العجا
هاتي طيوبك، ما التاريخ ينكرها
إذا تنكر للتاريخ من كتبا
يا قبلة الكون أرواحا وأفئدة
تهوى إليك أفانين الهدى طربا
وتألقت قصيدة شاعرنا عمر خلوف بمضمونها السامي، وصورها الشعرية الايحائية المبتكرة.
بين الأندلس والقدس
ولم تزل أشجان الأمكنة والبلدان تنزف في قلوب شعرائنا، فهذا الشاعر جميل الكنعاني ينكأ جرحه هوى الأندلس السلبية في الماضي كما تدميه جراح فلسطين المغتصبة في الحاضر فتحتدم أحزانه في قصيدته:(هوى الأندلس):
هام قلبي في هوى الأندلس
عبر موجات المحيط الأطلسي
منذ ألقى طارق أسطوله
في هشيم النار فوق اليبس
ثم قاد الفتح في أركانها
واستثار الرمح سرج الفرس
ويذكي الشجى لهيب الشوق لدى شاعرنا جميل الكنعاني، فتبدو له فلسطين مكبلة حزينة تحت نير الاحتلال اليهودي البغيض.
بت أخشى نكبة القدس تلي
ذات يوم نكبة الأندلس
لا تلومها (هنادي)
أما قصيدة (لا تلوموها هنادي) للشاعر د. عبدالمعطي الدالاتي من سورية فشداها عنه الكاتب أيمن ذوالغنى بصوت ندي، فقد عبرت عن شموخ نساء فلسطين، وجهادهن المتواصل للطغاة المحتلين من اليهود المجرمين، كما جاءت ذت عاطفة متوقدة، وشاعرية كبيرة، وهي تحكي قصة الشهيدة الفلسطينية (هنادي):
إن في جنبي دقات تنادي
لم يزل في كل شبر من بلادي
بعض جمر تحت أطباق الرماد
سمه إن شئت: جمرا.. أو لهيباً أو (هنادي)..!
في رثاء الأديب الخفاجي
ويأتي رثاء الأديب الإسلامي الكبير د. محمد عبدالمنعم خفاجي ليحكي سيرة هذا المعلم الشامخ الذي فقدناه في ساحة الفكر والعلم والأدب في قصيدة:
(عندما أكمل الرسالة) للدكتور زهران جبر من مصر، وقد أنشدها نيابة عنه الأديب شمس الدين درمش، تميزت بسمو المعاني، واستقصاء موفق لجوانب دقيقة من حياة أديبنا الراحل إذ يقول:
اصطفى العلم بالخلود خفاجة
كيف لا. وهو قد حباه نتاجه
طلب الفقه في اليفاعة غضا
منذ فجر الصبا برود فحاجه
واستوى عوده فصار ضياء
من نسيج البيان يعقد تاجه
مسك البداية أم مسك الختام
أما ما قُدم من النثر في هذا الملتقى فكانت قصتان قصيرتان الأولى للقاص سعد جبر، بعنوان (مسك البداية) التي أتت تعبر عن مشهد قلق لشاب في يوم خطبته، وقد نجح الكاتب في إقناعنا بخاتمتها إذ سادت السكينة قلب هذا الشاب بعد رضا والدته عن تلك الفتاة.
وقدم القصة الثانية الأديب د. وليد قصاب وهي بعنوان:(في غرفة الانتظار) التي شدت الجمهور بحسن إلقائها، وتتابع أحداثها الشائقة، وهي تحكي قصة أستاذ جامعي يبحث عن عمل بعد نيله أعلى الشهادات، ولكنه يصاب بالإحباط حين يلجأ إلى مكتب إحدى زميلاته في الجامعة التي صارت ذات نفوذ كبير بتأثير من جمالها، لا علمها، فلم تأبه به، بل لم تقابله، وقد جاءت نهاية القصة تزخر بالسخرية والطرافة.
وقد أكد الناقد د. وليد قصاب في تعليق عام على الأمسية ضرورة تحسين المستوى الفني في العمل الأدبي، إذ لا يشفع المضمون النبيل للشكل المتواضع في الأدب. فالأدبية متقدمة على الإسلامية في بناء الأدب الإسلامي، وبدونها لا يؤدي الأدب الإسلامي رسالته المنشودة. حضر الملتقى نائب رئيس المكتب الإقليمي د. ناصر الخنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.