«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغم ارتفاع الأحمريبقى (حبك أعظم حضارة)
نشر في الجزيرة يوم 01 - 07 - 2006

قالوا الحضارة هي الفضائيات والكمبيوتر والإنترنت والجوالات والكاميرات الرقمية والصواريخ.. قلت لا.. وألف لا.. (الحضارة هي عين حبيبي) فَبُهِتَ مَنْ قَالْ.. فقلت: انظروا إلى عقل حبيبي هو الحضارة، وفكر حبيبي هو الحضارة، وقلب حبيبي هو الحضارة.. لم يصدق أحدهم قولي مساكين إنهم يتمسكون (بالماديات) يريدون الغناء والرقص ودلع المذيعات والفيديو كليبات والمجون والدلع ويبتعدون عن النرجسية والرومانسية.
لم يعلموا أن الحضارة أولاً وأخيراً هي منهج من مناهج التعبير عن الرأي.. ولم يعلموا أن منهجي معك مختلف لأنك مختلف.. فالبشر باتوا يلتصقون بالمادة الباردة كالثلج، وأنا أطلب شعلة المحبة لأضمها إلى صوري فتأكل ضلوعي وتُبري أحشائي، لأنني أَلِفْتُ المادة تميت الإنسان بلا ألم، والمحبة تحييه بالأوجاع.
فليعموا أن الأرض كلها وطني، والعائلة البشرية كلها عشيرتي لأنني أزرع فيها الحب والوئام، وإنني أرى الناس يتكاتفون على هدم هياكل الروح، ويتفانون على بناء معاهد الجسد، وأنا وحدي واقفة في موقف الرثاء.
فأين الحضارة التي عنها يتكلمون؟، وأين السعادة التي إليها يقتربون؟، فالسعادة تهمس باكيةً شاكيةً حزينةً تقول: الإنسان حبيبي، أشتاق إليه ويهيم بي ولكن أرى لي في محبته شريكةً تشقيني وتعذبه، وضرَّةً طاغية تُدعَى (المادة) تتبعنا حيث نذهب، وتفرقنا كالرقيب، بِتُ أطلب حبيبي في البر وتحت الشجر وبقرب البحيرات فلا أجده، لأن المادة قد غرَّته، وذهبت به إلى المدينة إلى الاجتماع والفساد والشقاء وأطلبه في معاهد المعرفة، وفي هياكل الحكمة، فلا أجده لأن عدوتي قيَّدته في مغاور الطمع والشراهة.
وأناديه عند الفجر، عندما يبتسم المشرق فلا يسمعني لأن كرى الاستمساك قد أثقل عينيه، وأداعبه في المساء إذ تسود السكينة، وتنام الأزهار فلا يحفل بي لأن انشغافه بمآتي الغد يشغل ضميره.
هو يحبني.. ويطلبني في أعماله، وهو لن يجدني إلاَّ في أعمال الله، يردم وصالي في صرح المجد الذي بناه على جماجم الضعفاء، والأسهم والاستثمار وبين الذهب والفضة. وأنا لا أوافيه إلاَّ في بيت البساطة الذي بنيناه قبل (الجشع والطمع) على ضفة جدول العواطف، ويريد تقبيلي أمام الطغاة والقتلة والمفحطين والإرهابيين والمتخلفين وقاطعي الإشارات، وخاطفي الأطفال ومعذبي البشر؛ وأنا لا أدعه يلثم ثغري إلاَّ في الوحدة بين أزهار الطهر، وحدائق الفضيلة. يبتغي الحيلة وسيطاً بيننا ولا أطلب وسيطاً إلاَّ العمل المنزه، والعمل الجميل. ولا أخفي عليكم.. أن حبيبي تعلَّم الصراخ والضجيج من عدوتي.. من ضرتي (المادة) وأنا سوف أعلمه أن يذرف دمعة استعطاف من عين نفسه، وأن يتنهد تنهيدة استكفاء لما أصابه، حتى يصحو مما هو فيه. من فضلك.. تعال إليَّ.. (واترك الأسهم) ولغتها ونقمتها التي أبعدتك عني، وأخذتك مني وامتلكت وقتك وفكرك حتى أصبحت مدمناً للشاشات وللأحمر والأخضر..
من فضلك.. تعال إليَّ كي تستريح.. فالمادة أبداً لا تريح حيث هي همٌّ في همٍّ في هم..
من فضلك.. تعال إليَّ واسكبني كل مساء قطرة ندى على فراشك الدافئ لتثلجه، وازرعني في ظلال أهدابك، وأرقدني كالنبَّرة المبحوحة على طريق حنجرتك.
من فضلك.. تعال إليَّ.. فدعوتي لعينيك سوف تناديك أبداً، وسوف تذكرني بأنك عائد، وأنك حاضر، فثَّمة نقرٌ على نهد بابي يعلن قدومك وصوت مليء ينادي عليَّ.. نعم إنه صوتك أنتَ تقول تعالي، فإنني هنا فبدونك أنتِ ودون المحبة لا حياة.
تعال إليَّ وأنقذني من وحدتي وعذابي أنا لا أريد مالاً يأخذك مني.. أريد حياتنا بسيطة هادئة محفوفة بالحب من كل جانب. لا أريد مالاً واستعلاءً.. واستخفافاً بعقلي.. عدْ إلينا.. إلى بيتك واترك عنك الأسهم والشلة التي أوقعتك في هذا التيار الأحمر، وفي محيط الخسارات الذي من أجله فقدنا الأمن والحنان والبيت ورأس المال ولا نريد أن نخسرك أنت.. لأنك رأسمالنا ولأنك أول حبل إنقاذ على هيئة رجل، وأول جهاز تنفسي على هيئة إنسان، وأول حلمٍ يسير على قدمين وأول وآخر اختيار فرض نفسه على كل حواسي؛ من فضلك تعال فما زلت عروسك التي تحب..
فلا تتركني للخوف والسهر والدموع حيث أرى الأخضر الذي كان والأحمر الحالي سيضيع عقلك ويضيع حياتنا وبيت أحلامنا الذي بنيناه بالحب.
وقفة
أغوص في ليلٍ عميقٍ، أُلَمْلِمُ خطواتي فوق الرمال وأجمعُ أشلائي، وأدور على درب المرفأ أتمتم بحروف اسمك، وتضيع الحروف في الأفق البعيد، هناك حيث أنادي الحرمان أناجي السهر.. ورغم كل الجراح جراح الفراق التي تسيل فوق قلبي، فلست أملك للفراق سوى الدموع أذرفها، سأحبر في زمان أحلامك وسألحق بك، وقلبي في راحتي، ينبض وأناديك أنت يا أعذب الألحان عندي فلا تهمل النداء..
فهذا الحب هو الحب الكبير.. فتعال إليَّ بكل الحب، وكل العنف.. إنني أشعر بالشلل في أعضائي، وبتصلب شراييني، وها هي الوجوه كل الوجوه تنسحب من حولي ويبقى وجهك القدسي اللمحات في ذاكرتي وفي صفحة يدي ذات الأوجاع الرمادية كصدفةٍ يتيمة فإنك صامد كالريح في وجه صفعات الليل السوداء إنك الشمعة البيضاء التي ترتعش.
وأنا أحترق بصمت، وينزل رمادي وفتات عذابي لاسعاً، حارقاً، لتتناوله أنت وتطفئه بلمسةٍ حانيةٍ، ونظرةٍ دافئةٍ.. حينها فقط يذوب الجميع من حولي.. إلاَّ أنت تبقى وحدك شامخاً كالنخلة.. منتصباً كالقدر.
لحظة دفء
أحبك رغم جنون الجراح ورغم جفاف الدروب، ورغم الخطوب، ورغم انتحار المنى، واحتضار الصباح
أحبك حين يموت الربيع وحين يزول الرحيق
ويذوي البريق، وحين تثور الليالي وتقسو الرياح
أحبك وجه الحياة المرح، وطعم الكفاح
المرير ووهج الهجير..
أحبك لون الدماء..
وصوت السلاح..
ورجع الأنين..
للتواصل تليفاكس 2317743 -ص.ب. 40799 - الرياض 11511


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.