أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي «حساب المواطن» حتى نهاية 2025    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدرية وراكان وفوزية ومها ومقاط وحسن وهاني ومنصور من المتميزين في كتابة القصة
انطباعات حول بعض قصص العطاءات الواعدة,.
نشر في الجزيرة يوم 02 - 06 - 2000

* الوجازة اللغوية والتكثيف إلى حد الاقتصاد الشديد، ربما يعتبران من أهم سمات القصة الحديثة، بمعنى القصة البرقية التي توجز مشهداً أو حالة أو حدثاً في سطور قليلة مؤثرة بلغة شاعرية صافية، وبنية قصصية عالية دون أن تتخلى عن الشروط الفنية والجمالية للقصة الحديثة, نص أدبي يملك الرغبة الجامحة لكتابة قصة مشغولة بالهم اليومي بتفاصيله وجزئياته الصغيرة التي تشكل باجتماعها حياة باكملها، والاهتمام بعالم الحلم وعالم اللاوعي
كما يؤكد دائماً ناقد القصة العربي إدوار الخراط الاهتمام بعالم الهواجس الداخلية بلغة خاصة بالكاتب، لغة غنية ومتوترة تجرب بمستو عال وتحاول استثمار التقنيات السينمائية والايقاع والموسيقى واللون في النص القصصي.
* الملاحظة المركزية في قصص العطاءات الواعدة، أن كل نص قصصي يحاول أن يجعل فكرة واحدة أو موضوع واحد اطاراً أو مركزاً للرؤية بشكل عام في النص القصصي، يحاول ألا يحيد عن هذه الفكرة التي اختارها موضوعاً لقصته وهذا ما يجعل النص بكامله يدور حول هدف واحد أو مغزى محدد فيؤول احياناً إلى ما يشبه الخطاب المباشر أو المقال أو التداعيات أو الخواطر المركزة حول فكرة واحدة للنص، وهكذا يتسرب الفن القصصي من بين يدي الكاتب دون أن يدري، وهنا أيضاً يفقد النص امكانية أن يكون حراً ومفتوحاً على الواقع المحيط بكل تشابكاته وهمومه وتعقيداته وتناقضاته، وهنا يكون النص مربوطاً بخيط واحد ويفقد في الغالب فرصة أن يكون عملاً ابداعياً متعدد الدلالات والأفكار والصور الإبداعية الحية.
* قصة لن يعود لبدرية المطيري، أكثر نصوص العطاءات الواعدة تميزاً لعدة أسباب من أهمها أن النص يعتمد الومضة السريعة، ولهذا فهو يحقق أهم شروط القصة القصيرة الحديثة، بالاضافة إلى عدم اعتمادها على التداعيات والانشاء والزوائد اللغوية التي تثقل كاهل النص القصصي كما نلاحظ في بعض نصوص القصة التي تركز على التداعيات والخواطر فتتحول القصة عند معظمهم إلى خطاب انشائي أو وصفي لايمت للقصة بأية صلة, في لن يعود الأفكار محددة وواضحة والنهاية أكثر وضوحاً، تقول: مهما يكن فإني سوف أنتظر مالا يأتي، وهنا يلعب الحلم دوراً رئيسياً هاماً في ايقاظ ما بداخلها من حب عظيم.
* قصة ضماد لراكان العنزي، سلمت كثيراً من مشاكل بعض القصص المتمثلة في الانشاء والزوائد اللفظية وقدمت نصاً قصصياً موجزاً يقوم في بنائه على هواجس إنسان يراجع مختلف علاقاته مع اصدقائه، والكاتب هنا يقدمها بصياغات موفقة ومعّبرة.
* حقيقة حلم لفوزية الحربي تقدم لنا فكرة برؤية تستبطن داخل البطل وتقدم هواجسه بطريقة شاعرية جميلة بالاضافة إلى أن الفكرة بحد ذاتها مشجعة الخوف الإنساني وهي فكرة تستطيع أن تكتب حولها الكثير ولكن يظل الكاتب القادر على تقديم هذه الفكرة بصياغة متميزة وبنص قصصي مكثف وسريع، وهنا أسجل لفوزية طلب وهو أيضاً موجه لكتاب العطاءات الواعدة أن نخلص ونثابر من أجل هذا الفن لأنه لا يكفي أن نقدم نصاً واحداً جيداً، نحن بحاجة إلى كتابة الكثير من النصوص القصصية على نفس المستوى لكي نثبت وجودنا ككتاب متميزين وهذا طبعاً يحتاج إلى تكثيف القراءات أولاً وأخيراً بالاضافة إلى التركيز على الكتابة المستمرة لهذا الفن.
* الحقيبة الجلدية القديمة لمها الزبيدي تصلح نموذجاً لقصة الزملاء والزميلات في صفحة عطاءات واعدة، إذ نلاحظ القدرة على كتابة نص سردي جيد والوصف الدقيق، وهذه سمات تشترك فيها أغلب النصوص، لكن المشكلة أن كل هذا يصطدم بأفكار أقل من طموح القارئ والنص أيضاً، وفي هذا النص بالذات نلاحظ القدرة على كتابة نص سردي جيد والوصف الدقيق، وهذه سمات تشترك فيها أغلب النصوص، لكن المشكلة أن كل هذا يصطدم بأفكار أقل من طموح القارئ والنص أيضاً، وفي هذا النص بالذات نلاحظ أن لدى الكاتبة طموحا كبيرا وقدرة أيضاً على السرد لكن النص يقع في فخ الكثير من الكلمات المستهلكة والمعادة والمكررة، مثلاً تكررت كلمات الألم والأمل والحزن أكثر من عشرين مرة وهذا لا تحتمله قصة قصيرة، وهذه الملاحظة أيضاً تنطبق على نسبة كبيرة من كتابات أصدقاء عطاءات واعدة لكن القصة القصيرة ومضة خاطفة لا تحتمل تكرر الأفكار والمفردات، وربما أجمل ما في قصته الحقيبة الجلدية القديمة ان كل شيء انتهى بمجرد أنها تخلصت من حقيبتها القديمة لتبدأ حياة جديدة، وفي قصة الورقة الصفراء نلحظ أيضاً القدرة على السرد والنص عبارة عن محاولة لاكتشاف المفارقة في النص القصصي حين يصطدم الإنسان بواقع مختلف عن الصورة المرسومة في خياله.
وفي قصة زوجي الغاضب يتحول النص للأسف إلى خطاب موجه إلى شخص أو أشخاص وهو على أية حال خطاب إنساني رفيع المستوى عظيم الهدف لكن القصة القصيرة فن إبداعي وليست خطاباً مباشراً يفقد القصة قيمتها الفنية، أما قصة بالأمس فقط فقد أوصل النص فكرة نقية في مضمونها تؤكد أن الجوهر أهم من الشكل، صورة مكتملة لعروس في ليلة زفافها، يُفاجأ الزوج بأنها أقل من تصوره المسبق عنها كشكل، فيعد العدة للتنازل عنها صباح الغد, وهي في ليلة الزفاف ترى قراره في عينيه فتبكي بحرقة وتشعر انها وقعت من السماء على أرض الواقع القاسية، وهذا النص يكمل المشهد في قصص مها الزبيدي الطموحة لكتابة قصة جيدة ومتمكنة وهذا سوف يتحقق بالمزيد من الكتابة والمزيد من القراءات والمثابرة لسنوات طويلة حتى تتخلص التجربة من مشاكلها وتكون في أجمل صورتها، ونتواصل مع قصص مها الزبيدي من خلال البقع الزرقاء التي تحمل فكرة عادية جداً لكن ما يهم هنا هو النفس السردي الطويل للكاتبة اذ يتضح هنا رغبتها القوية في اقتحام عالم القصة القصيرة بأفكار بسيطة أحياناً ولكنها تريد مراكمة التجربة لتفضي في المستقبل القريب إلى أفكار أكثر عمقاً، لنصل أخيراً إلى قصة ستبقى وحيداً التي يرتكز محورها على هذه اللقطة: هل استيقظ بسام؟,, وتنام دون أن تسمع اجابته ودون أن يفكر هو بالاجابة عليه ,, وهذه الصورة كنت أتمنى أن تكون نموذجاً لصورة قصة ستبقى وحيداً صورة مكثفة ومعبرة وشاعرية مقابل بناء قصصي جيد لكنه ممل في بعض فترات القصة لهذا نقول دائماً أن النص القصصي بحاجة إلى تكثيف واختزال لكي يصل وهو أكثر تأثيراً في المتلقي، ولو عادت مها الزبيدي لهذه القصة ستبقى وحيداً فإنها سوف تستطيع حذف قرابة نصف أسطرها الطويلة دون أن يؤثر هذا على روح القصة، لان القصة تحتاج إلى التركيز على الصورة والفكرة والصياغة أكثر من الاستسلام للسرد والتداعيات الانشائية التي تطيل القصة دون فائدة في أحايين كثيرة.
* نواصل الانطباعات السريعة حول قصص أصدقاء العطاءات الواعدة لنصل إلى قصة مقاط البناني ,,,, حيث نلاحظ عدم وجود فكرة أو أفكار بقدر ما نلحظ وصفاً ملأ القصة بالألوان وأنواع الورد وهنا يطغى الوصف على الأفكار ولكنه لا يخدمها، وفي قصته نزف نجد أن أفضل ما في النص ذلك الانتقال الجامح من واقع اللقاء إلى خيال هارب بكل قضه وقضيضه إلى فضاءات فسيحة هرباً من المواجهة المؤلمة لكن تظل الفكرة أقل من حجم المجهود المبذول في كتابة النص، وفي حيرة المطر تعود الملاحظة التي تؤكد أن الكاتب قارئ كبير للأدب المترجم ويوجد الكثير من العبارات والأفكار التي استفاد منها في نصوصه وأحياناً تكون العبارات المترجمة مقحمة اقحاماً على النص فتبدو شاذة كما يبدو من بعض عبارات هذه القصة وقصة ,,,, غير المعنونة، لكن حيرة المطر تسيطر عليها الرغبة في النوم والرغبة في الحلم وهذا ينقل قصة حيرة المطر إلى الاقتراب من روح الفن القصصي بالذات حين يتساءل صديقه: هذه اقتباسات وليست قصة والكاتب أيضاً لا يعرف لماذا خلط الأوراق وهي محاولة متميزة من محاولات الكاتب للقبض على قصة متميزة لكنها أحياناً تقع في مشكلة ضعف الفكرة وهذه مشكلة وقعت فيها أغلب محاولات العطاءات الواعدة، أما قصة ورود أبي فتشعر أنك أمام قصة من الادب النمساوي أو الأسباني، هناك عبارات مأخوذة من أدب مترجم، ويحق للكاتب أن يستفيد من آداب العالم لكنه مطالب بأن يكون له نصه الأدبي الخاص به وبصمته الخاصة به، هنا الكتابة معبرة وجيدة لكن الأفكار تظل دائماً أقل قيمة من المجهود الفني المبذول بالذات في قصته لو التي لا تتجاوز حدود العلاقة بين الرجل والمرأة، طبعاً نأمل استمرار وتواصل الكتابة بهذا الطموح القوي لكتابة نص أدبي متميز.
* قصة صدأ المرآة لحسن الدوسري تحمل فكرة مهمومة بالزمن وأثره على الكائنات وعلى الإنسان بالدرجة الأولى، العلاقة بين صدأ المرآه وصدأ السنين وأثره في الجسد الإنساني الذي يبدأ في الذبول شيئاً فشيئاً مخلفاً ذكريات الشباب والعمر الذي ولى، وهي قضية كبيرة حاولت صدأ المرآة معالجتها بطريقة المقاربة بين الانسان وأشيائه، ثم تختفي الفكرة في قصة مرزوق والمرآة لنجد محاولة لكتابة القصة ولكن بفكرة عادية لا ترقى إلى طموح الكاتب الذي ننشده وكذلك قصته الفأرة تعيش نفس مشكلة مرزوق والمرآة لكن استمرار الكتابة وتكثيف القراءات سوف يفضي في النهاية إلى كتابة قصة ذات مضامين أقوى من البدايات.
* قصص هاني الحجي تحاول اختراق العالم المألوف بعالم خيالي غير معقول لمعالجة قضايا واقعية مثل الفقر والجوع كما في قصة هذيان إنسان التي تتكئ على ألم الإنسان في فلسطين وقانا والصومال والبرازيل، هنا الأفكار معقولة لكن هاني يعالجها على عجل بمعنى أنه يكتب القصة بصياغة صحفية بعيدة قليلاً عن اللغة الأدبية التي تحتاج إلى تأن وتركيز والنصوص القادمة لهاني سوف تعالج مشاكلها وتقدم الأفضل الذي ننتظره من جهة الوضوح والصياغة الأدبية العالية.
* قصص منصور بن حماد تؤكد الرأي الذي أوردناه بشكل عام عن قصص العطاءات الواعدة حيث نلاحظ القدرة على السرد والوصف مقابل طموح أو اهتمام أقل بالافكار، في قصة الشوق إلى الحنان يستخدم الكاتب ضمير المخاطب بطريقة متميزة لكن تظل الفكرة بسيطة اضافة إلى تكرر بعض العبارات التقريرية المباشرة بالذات في عناوين القصص، ونلاحظ في صورة لم تكتمل القدرة على نقل الصورة بشكل متمكن لكن الصورة نفسها ضعيفة، نفس الصورة تفتقد إلى أن تكون ذات أفكار قوية وعميقة ومقنعة، وفي بعض قصص منصور حماد يتخلى عن كثير من التداعيات والخواطر التي تسود قصص كثير من قصص العطاءات الواعدة، حيث يحاول التكثيف والاختزال بوصف مركز ودقيق يحتاج مستقبلاً إلى أفكار أكثر قوة.
** أخيراً تظل هذه الملاحظات أو الانطباعات محاولة لقراءة قصص العطاءات الواعدة التي استمتعت بها وحاولت قدر الامكان الوقوف المتأني امامها، لكن أظن أن قصص هؤلاء الكتاب والكاتبات القادمة سوف تكون أكثر وضوحاً بعد أن تتحقق التجربة في هذا الفن العالي، والشكر للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.