محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا أنصح بما يسمى (المستحضرات الطبيعية)
الدكتور عبد الله السماري:

فهو يعتقد أن الطبيب عندما يعشق تخصصه فسوف يبدع فيه ويتميز ويطور نفسه باستمرار ولا يمل من العمل أو طلب العلم.. يعتبر البشرة مثل اللوحة الفنية التي تحتوي أحيانا على رتوش يقوم طبيب التجميل بإزالتها أو يضع لمساته الجمالية عليها حتى تبدو في أبهى صورة.. ويقول ان الإنسان عندما يرى بشرة جميلة فإن عينيه لا تمل من النظر إليها لأنها تكون مثل اللوحة الجميلة.. إنه ضيفنا في هذا اللقاء الدكتور عبد الله إبراهيم السماري استشاري الأمراض الجلدية والتجميل في مستشفى الملك خالد الجامعي وعيادات ديرما..
* سألناه: لماذا يفضل كثير من طلبة الطب حاليا التخصص في مجال الجلدية بشكل عام والتجميل بشكل خاص، هل هناك ما يميزكم عن الآخرين؟
- رد قائلا: ميزة طبيب الأمراض الجلدية عن أطباء التخصصات الأخرى أنه يرى نتائج جهده ماثلة أمام عينه، بخلاف طبيب الباطنة مثلا الذي يعالج كبد مريضه لكنه لا يستطيع أن يرى الكبد بالعين المجردة بعد انتهاء العلاج، بينما طبيب الجلدية يرى النتائج بعينيه، إضافة إلى ميزة أخرى وهي أن الآخرين يرونها (البشرة) ويثنون عليها، وكأن طبيب التجميل في هذه الحالة رسم لوحة جميلة وسمع إطراء الآخرين به، وذلك يضفي على الطبيب نوعا من إشباع الغرور، إضافة إلى أن هذه الميزة ساعدتنا كأطباء جلدية على عشق المهنة وهو شيء مهم للاستمرار والنجاح. فكلما عشق الإنسان مهنته فإنه يبدع ويبرز فيها. وبالنسبة لي فإنني عادة لا أحصل سوى على قليل من الإجازات، وإذا أخذت إجازة أكون خلالها في حالة اشتياق للعمل والجلد والبشرة.
* في السنوات الأخيرة زادت أعداد المراجعين لعيادات الأمراض الجلدية والتجميل، ما سبب ذلك برأيكم؟
- كثرة تردد الناس على عيادات الجلدية والتجميل حدثت بسبب التقدم العلمي الذي شهده هذا المجال، فضلا عن تطور الآلات الطبية مثل الليزر والحقن وغيرها من الوسائل التي لم تكن موجودة من ذي قبل، وهذه الوسائل أشبه ما تكون بالأسلحة في أيدي الأطباء، ولكن السلاح عندما يكون في يد غير متمكن فإنه قد يلحق الضرر بالمريض. من أجل ذلك فإن الطبيب الأمين لا يجب أن يستخدم أي جهاز إلا إذا أتقن استعماله.
* رغم هذا التقدم إلا أن شكاوى المرضى متعددة فيما يتعلق بالآثار الجانبية للعلاج، كيف تفسر لنا ذلك؟
- يجب أن تعلم أن لكل إجراء أو علاج طبي أعراضاً جانبية، ولكل عرض جانبي نسبة حدوث. ولذلك فإن أي دواء يوضح ضمن محتوياته أعراضه الجانبية المحتملة على بعض الحالات. وهو ما يسمى طبيا بالأعراض الجانبية للعلاج الجيد.
* بمناسبة ذكر الليزر، إلى أي مدى وصلت هذه التقنية حاليا، وماذا عن مميزاتها وعيوبها؟
- من أهم النقاط التي أحب أن أوضحها فيما يتعلق باستخدام الليزر في العلاج هي انتقاء المريض، فليس كل مريض يصلح له العلاج بالليزر. صاحب البشرة السمراء مثلا يجب أن لا نعالجه قدر المستطاع بهذه الوسيلة أو التقشير الكيميائي. لكن المؤكد أن لليزر فوائد متعددة وقد سد فراغا كبيرا في علم الأمراض الجلدية والتجميل، لكن لا يجب أن ننتظر منه المعجزات. كما أنه إجراء علاجي مكلف ماديا.
* بعض المرضى يأمل أن يحقق الكثير من الطموحات والآمال من العلاج التجميلي لكن النتائج أحيانا تكون بخلاف توقعاته. ماذا تقول لهؤلاء؟
- المشكلة أن الكثير من الناس يعتقد أن العيادات الخاصة مثل السوبر ماركت يجب أن يجد فيه كل ما يطلبه ويختار ما يريد. وبعضهم يعتقد بالفعل أن بعض الإجراءات التجميلية لها مفعول السحر، فتأتي مريضة مثلا تعاني من حب شباب كثيف وتطلب إزالته في أسرع وقت أو عمل تقشير للجلد لتفتيح لون البشرة، بينما يكون من الصعوبة تحقيق ذلك. لذلك يجب أن يتم توضيح النتائج المتوقعة من الإجراء التجميلي بدقة وبصورة غير مبالغ فيها... لأن المبالغة تصور النتائج بصورة أقرب ما تكون للخيال منها للواقع.. هذه المبالغة هي السبب في خيبة الأمل التي تتبع الإجراء التجميلي.
* ما أكثر الأمراض الجلدية انتشارا في الوقت الحالي؟
- أكثر الأمراض شيوعا حاليا ومراجعة لعيادات الجلدية على مستوى العالم هي حب الشباب لما له من أثر نفسي على المصاب به لتأثيره الواضح على جمال المرء، وقد تجد فتاة أو شابا جميل الملامح لكن بشرته غير جميلة. بعد ذلك هناك الإكزيما بأنواعها، ثم الأمراض الفطرية وأمراض الشعر.
* نود أن تحدثونا على بعض التفاصيل عن حب الشباب من ناحية مسبباته، وأبرز وسائل العلاج؟
- حب الشباب مرض شائع ومزمن قد يستمر مع المريض لسنوات وأحيانا مدى الحياة. وهناك حوالي 75% من الشباب يصابون بهذا المرض. مع ملاحظة أنه قد يصاب به الطفل في السنوات الأولى من حياته والمسن في عمر الستين. ونحن كأطباء ننظر لهذا المرض على حسب شدته وتأثيره النفسي على المريض، فأحيانا يراجعنا في العيادة فتاة أو شاب لديه حبة شباب واحدة لكنها تسبب له الكثير من الإزعاج ويطلب إزالتها. في مقابل ذلك نرى شبابا لديهم الكثير من حب الشباب لكنهم لا يطلبون علاجا له.
ومن أنواع الحبوب ما يسمى ب(الزيوان) ذات الرؤوس البيضاء والسوداء، وهذه أخف أنواع حب الشباب. وهناك الحبوب الملتهبة الحمراء. وهناك الحبوب الصديدية التي تكون ملتهبة ولها رأس أصفر اللون. وهناك حب الشباب الذي ينتج عنه ظهور دمامل أو تكيس ويسمى (حب الشباب التكيسي)، وهذا النوع قد تكون له مضاعفات مثل ظهور حفر أو ندبات دائمة في البشرة ولا تزول وتستمر مع المريض طوال العمر، ونسبة التحسن نتيجة العلاج لا تزيد على 40% على أفضل تقدير.
ويتم التدرج في العلاج على حسب الحالة، فالحالة الخفيفة تعالج بالعلاجات الموضعية، والحالة الوسط قد نضيف إليها دواء يعطى عن طريق الفم، وفي الحالات الشديدة نستخدم أدوية أخرى.
وبالمناسبة فإننا لا نعول كثيرا على الليزر في علاج حب الشباب لأنه لا يوجد لها نتائج مبهرة كما يعتقد بعض المرضى ربما نتيجة المبالغة الدعائية. كما لا نستخدم الليزر أو التقشير الكيميائي لعلاج حب الشباب النشط، فهذه الوسائل تعالج ما تبقى من آثار بعد العلاج.
* وماذا يجب على الإنسان فعله حتى يحد من احتمال إصابته بحب الشباب؟
- أهم نصيحة أقدمها للشباب هي أن يتعرف بمساعدة الطبيب على طبيعة بشرته حتى يتبع الوسيلة المناسبة للعناية بها ويحسن التعامل معها ويختار المستحضر التجميلي والغسول أو المنظف المناسب. فعدم معرفة البشرة وسوء التعامل معها ينتج عنه الكثير من المشاكل نتيجة استخدام كريم أو مستحضر غير مناسب لطبيعة البشرة.
وهناك اعتقاد خاطئ آخر وهو أن حب الشباب يحدث بسبب عدم العناية بالنظافة فيكثر من استخدام منظفات البشرة، وهذا تصرف غير سليم، بل إن الأبحاث العلمية أظهرت أن مرضى حب الشباب أكثر نظافة وعناية ببشرتهم من الآخرين، ومن ثم فإن كثرة تنظيف البشرة المصابة بحب الشباب تزيد من تهيجه أحيانا. وفي هذه الحالات فلا مناص من الاستعانة بالطبيب لوصف العلاج المناسب والتقيد به لأن بعض أنواع حب الشباب تستمر مع الإنسان طوال حياته إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب وهو ما نواجهه كثيرا كأطباء جلدية.
كما أن على المحيطين بالمريض مراعاة حالته النفسية، لأن هذا المرض قد يكون سببا رئيسيا للتغيب عن مقاعد الدراسة والمناسبات الاجتماعية والاكتئاب والانعزال والاختلاط بالمجتمع.
السنوات الأخيرة شهدت تطورات كبيرة في مجال العلاج التجميلي.
في السابق مثلا لم يكن لدينا حقن البوتوكس لكنها تستخدم كثيرا في الوقت الحالي. كما انتشرت المواد التعبوية وهي عبارة عن حقن لتعديل ما فقدته البشرة من حشوتها مثل حقن الشفاه والوجنتين وخلافه.
* ومع ذلك نجد الكثيرين يعرضون عن الطب الحديث ويفضلون عنه ما يعرف بالمستحضرات الطبيعية؟
- هناك لدى عامة الناس ما يعرف ب(الكيمو فوبيا) أي الخوف من أي شيء كيميائي في مقابل الشعور بالأمان والاطمئنان تجاه أي شيء طبيعي، وهذا التصور الخاطئ كان سببا في ظهور العديد من المستحضرات التي لا نعرف عنها شيئا، فغالبا ما يكتفي مصنعوها بكتابة عبارة (مستحضر طبيعي). وقد شاهدنا كيف أن استخدام بعض هذه المستحضرات كانت نتيجته التعرض للوفاة. مثال على ذلك استخدام بعضهم لمستحضر الزئبق على اعتبار أنه مكون من مادة طبيعية ويستخدم كوسيلة لتبييض البشرة رغم أنه محرم طبيا لما يسببه من مشاكل خطيرة مثل الإصابة بالفشل الكلوي ومن ثم الوفاة.
في مقابل ذلك نجد أن المستحضرات التي يطلق عليها كيميائية هي أساسا مشتقة من مواد طبيعية لكن تم دراستها وتجربتها ومعرفة آثارها الجانبية، وذلك قبل أن تقر وتطبق على البشر.
ومثال على ذلك فإن أكثر الكريمات المستخدمة حاليا مستخلصة من الفواكه، كما تمكن العلم من استخلاص الأحماض من الحليب والليمون ووضعها في كريم سهل الاستخدام ونتائجه مثبتة علميا.
لكل هذه الأسباب تستطيع أن تطلق عليّ شخصيا (عدو المستحضرات الطبيعية) للأسباب التي ذكرتها آنفا.
* ألا يوجد حل لمشكلة أمراض الإكزيما التي يعاني منها الكثير من الناس خصوصا ربات البيوت؟
- الإكزيما كلمة لاتينية تعني حساسية الجلد وهي أنواع. فقد تكون وراثية يصاب بها الأطفال. وقد تكون حساسية تلامسية نتيجة لمس مادة معينة مثل حساسية ربات البيوت نتيجة استخدام مواد التنظيف مثلا.. وقد تحدث نتيجة تناول دواء عن طريق الفم. وهناك نوع آخر هو حساسية البشرة الدهنية وتنتج عن زيادة إفراز الدهون.
والحقيقة أنه في السابق لم يكن توجد علاجات للإكزيما سوى مستحضرات الكورتيزون رغم ما لها من آثار جانبية، لكن هناك بدائل علاجية متعددة في الوقت الحالي مثل المستحضرات الخالية من الكورتيزون وهو تقدم كبير في هذا المجال.
* ما أبرز التطورات التي شهدها طب التجميل في السنوات الأخيرة، وكيف يستطيع الطبيب ملاحقة هذه التطورات والاستفادة منها؟
- طب الجلد والتجميل من العلوم التي تشهد باستمرار تطورات، ولا زلنا ننتظر الكثير من التطور الذي تظهر ملامحه في الأفق.
يكفي أن تعلم أن شيئا مثل الوشم الذي ينتشر بكثرة في بعض مناطق المملكة كانت إزالته في السابق تتطلب استئصال الجلد تماما بعملية جراحية، بينما الآن يمكن إزالته عن طريق الليزر خلال جلسة لمدة عشر دقائق.
أضف إلى ذلك اننا أصبحنا نرى إصدارا جديدا لليزر كل ثلاثة أشهر تقريبا، وكل منها يعالج مشكلة مرضية لم يكن لها حل في السابق وكنا نقف أمامها مكتوفي الأيدي لأننا لم نكن نستطيع سوى معالجة الأعراض فقط وليس أصل المرض لتقليل معاناة المريض فقط.وما زلنا ننتظر الكثير من الإنجازات الطبية الأخرى بالذات في مجال الجلد وأمراض الشعر، فقد حدث تقدم كبير في تقنية زراعة الشعر.
وكذلك وعلى سبيل المثال فإن حقن التعبئة (تستخدم لتعبئة التجاعيد) شهدت تطوراً كبيراً... ففي السابق كان في كثير من الأحيان بالإمكان معرفة أو تحديد الإنسان الذي أجرى تعبئة بالحقن.
أما حالياً فإنه يصعب تحديد ذلك وهذا يرجع للتطور في مواد التعبئة من حيث التركيب وطرق الحقن، ولا بد أن يحرص الطبيب أيضا على متابعة العلم، فالطب عموما، وأمراض الجلد والتجميل خصوصا، كالبحر لا قرار له وكل يوم يظهر جديد، ولذلك لا بد للطبيب أن يساير التطورات.
وأنا أقول باستمرار ان الطب علم متخلف، فكل يوم يتم اكتشاف جديد وهو ما يعني أن ما كان موجودا في السابق كان يشوبه النقصان. ومع ذلك فإن الطب مهنة إنسانية، والإنسان يمكنه المتاجرة في أي شيء سوى ألم المريض.
ولكن ذلك لا يعني أن يعيش الطبيب حياة تقشف وفقر، لأنه أمضى سنوات طويلة من عمره في دراسة العلم فيتحول إلى ثروة يتعايش منها لا أن يتكسب مثل بقية المهن.
* ما أهم درس تعلمته في مهنة الطب وثبت صحته؟
- من أهم الدروس التي تعلمناها في الطب وأثبتتها الخبرة والممارسة أن تكون طبيبا آمنا، أي أن تحاول أن تفيد مريضك لكن حذار أن تضره بتشخيص خاطئ أو بعلاج غير مناسب.
د. عبد الله السماري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.