تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء عام لعقاريي المملكة لتأسيس شركة عقارية كبرى ب30 مليار ريال
تحتضنه غرفة الرياض في 19 شوال
نشر في الجزيرة يوم 13 - 11 - 2005

يقود رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، عبد الرحمن الجريسي، مساء الاثنين ما بعد القادم، تظاهرة عقارية ثانية، وبحضور حشد من العقاريين والاقتصاديين، لتفعيل تأسيس الشركة العقارية الوطنية الكبرى، وهي الشركة التي عُقد أول اجتماع لتأسيسها في اليوم الثاني والعشرين من شهر شعبان الماضي، في مزرعة العقاري حمد بن سعيدان بالرياض، وحضره 135 رجل أعمال.
وسيتم في اللقاء العام، الذي ستحتضنه غرفة الرياض، الإعلان عن أسماء الراغبين في المساهمة بتأسيس الشركة، ومناقشة الخطوات العلمية لتأسيسها، بعد تقديم نبذة عنها.
ومن المتوقع، أن يخلص اللقاء، إلى تحديد رأس مال الشركة، بمبلغ لا يقل عن 20 مليار ريال ولا يزيد عن 30 مليار ريال، وانتخاب لجنة تأسيسية للشركة، وإلزام كل راغب في المساهمة بدفع مبلغ 50 ألف ريال لوضعه في حساب الشركة تحت التأسيس.
وذكر عبد الرحمن الجريسي، أن نشاط الشركة سيشمل كافة مناطق المملكة، وأن جزءا من رأس مال الشركة سيطرح للاكتتاب العام بعد موافقة الجهات المختصة، وأفاد أن رجال الأعمال الراغبين في تأسيس هذه الشركة، قرروا بالغالبية أن يسدد المساهم جزءاً من مساهمته (عقارا عينيا) في حدود 75%، وجزءاً نقدياً في حدود 25%.
وحدد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، ثلاثة أهداف رئيسية لإنشاء الشركة العقارية الكبرى، وهي: تكوين شركة عقارية مساهمة قوية برأس مال كبير، تنفيذ المشاريع الكبيرة لإنشاء المدن السكنية للمواطنين على اختلاف فئاتهم وإنشاء المدن الصناعية والسياحية، إيجاد مفهوم جديد للمساهمة في تطوير القطاع العقاري وطرح المشاريع العقارية المتعددة.
وأشار الجريسي، إلى أن إنشاء هذه الشركة يأتي في ظل النهضة الاقتصادية الكبيرة والشاملة التي تشهدها المملكة، ودعما لأهمية توحيد الجهود وإقامة الكيانات الاقتصادية القوية التي تدعم مسيرة التنمية الاقتصادية ومواجهة المنافسة العالمية.
مبينا، أن احتياجات المملكة من الوحدات السكنية حتى العام 2010م يُقدر بنحو خمسة ملايين وحدة سكنية، وأن سكان المملكة سيصل في العشر السنوات المقبلة إلى نحو ثلاثين مليون نسمة.
وفي اجتماع رجال الأعمال، الذي تم في شهر شعبان الماضي، بمزرعة العقاري حمد بن سعيدان، وضع الحضور تصورا لقبول المساهمات العينية في تأسيس الشركة العقارية الكبرى، من خلال إعداد دراسة متكاملة لتحديد نسبة الأصول العينية وتوضيح المزايا والسلبيات، ووضع ضوابط محددة لقبول الأصول العينية كاشتراط أن تكون الأراضي داخل النطاق العمراني وقابلة للتطوير، وتعيين لجنة مختصة لتقييم الأصول المساهم بها، وكذلك إلزام المساهمين بالأصول العينية إيداع جزء من مساهمتهم نقدا, وأن تكون الأصول العينية بأسعار مغرية أو أن تكون محققة لأهداف الشركة، وألا تتجاوز الأصول العينية 50% من إجمالي رأس مال الشركة، وأيضا تخصيص الأصول العينية للقطاع السكني.
وأكد الحضور، أن تكون الأصول العقارية، أراضي صالحة لبناء المدن السكنية، وأراضي صناعية وتجارية، وعقارات استثمارية، ومنشات ومنتجعات سياحية وترفيهية.
وأن يكون الحد الأدنى لمساهمة العضو المؤسس خمسة ملايين ريال، ولا تقل مساهمة العضو الراغب في ترشيح نفسه لمجلس إدارة الشركة عن 100 مليون ريال.
وناقش المجتمعون، خطة عمل اللجنة التأسيسية للشركة، مؤكدين أهمية تعيين مكتب استشاري لعمل الدراسات اللازمة لخطة الشركة والجدوى الاقتصادية، وإعداد صيغة لعناصر العقار العيني الذي يؤخذ من المساهم وتحديد معايير التقييم لضمان العدالة، والتعاون مع المكتب الاستشاري ومده بالمعلومات الكافية, وأن تقوم اللجنة بالتعاون مع مكتب أو شركة محايدة لعمل التقييمات اللازمة لكل عقار داخل في رأس مال الشركة.
وبين الحضور في نقاشاتهم، أن تأسيس الشركة سيحقق الكثير من المزايا، منها: تنظيم سوق العقار، تلبية حاجة سوق المال من المنتجات العقارية، توفير المساحات اللازمة لإنشاء المدن السكنية والصناعية والمدن الجديدة، توفير السكن للمواطن وفق رغبته وإمكانياته في أي مكان بالمملكة، الاهتمام بقطاع الشباب من خلال توفير السكن الملائم لهم وتوفير فرص عمل جديدة تناسبهم، تحقيق عائد مادي مناسب للمساهمين، إضافة شركة عقارية كبرى لسوق المال، التعاون مع قطاع المال لإيجاد مساكن ميسرة لذوي الدخل المحدود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.