السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرف الكتابة ومسؤولية القلم
نشر في الجزيرة يوم 06 - 11 - 2005

لا يشك عاقل في أن الكتابة نعمة عظيمة، وهبة غالية من الله سبحانه، وهي نعمة لا يقدرها حق قدرها إلا من عُدِمها أو عجز عنها، وهي - أيضاً - نعمة شريفة جليلة، ولقد كان من شرفها أن الحق - جل وعلا - أقسم بأداتها، فقال سبحانه: {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ}، وقاعدة علم التفسير في ذلك هي: أن الله إذا أقسم بشيء دلَّ على عظمته وشرفه، بل إن أول ما أنزل الله من آيات كتابه قوله سبحانه: {قْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}.
وفي السنة المطهرة ما يبرز شرف الكتابة وأهميتها، فهذا رسولنا - صلى الله عليه وسلم - يخبر أن (أول ما خلق الله القلم) رواه أبو داود. ولقد ترجم - صلى الله عليه وسلم - أهميتها عملياً، وذلك حين أمر من كان يجيد الكتابة من أسرى قريش بعد غزوة بدر، ولم يكن قادراً على بذل ما يفدي به نفسه، أمره بأن يعلم أبناء المسلمين الكتابة، ثم أطلق فكاكه.
ثم إن الناس بعد تعلمهم الكتابة يتفاوتون في قدرتهم على التعامل مع أقلامهم بمهارة وإتقان. والحكم الفصل في ذلك التفاوت هو: نتاج كل شخص في ميدان الكتابة.
ولقد كان للصحف والمجلات في هذا العصر قصب السبق في إبراز الموهوبين في الكتابة، وصار في كل صحيفة أو مجلة كاتب أو أكثر ممن اشتهروا بما يكتبونه، فذاع صيتهم، وتناقلت ألسنة القراء أسماءهم، ولولا الله - جل جلاله - ثم هذه المطبوعات لما عُرف كثير من هؤلاء.
ولقد كان من حق هذه الصحف والمجلات على كتابها، بل من حق الناس جميعاً عليهم، أن يسعى كل كاتب فيها إلى أن يتناول فيما يكتبه ما فيه منفعة الناس، وصلاح شأنهم، وهذا واجب كبير، وفرض عظيم.
والمتابع لما يطرح في الساحة يجد أن الكتاب على مشارب متعددة فيما يكتبونه، وهم - على سبيل الإجمال، حسب ما أرى - على أصناف أربعة:
- الصنف الأول: صنف توجه فيما يكتبه إلى طرح المواضيع الدينية، يتناول في كل وقت ما يناسبه، داعيا إلى المعروف ومرغبا فيه، وناهيا عن المنكر ومبغضا له، واضعا نصب عينيه قول الله سبحانه: {لْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} وقوله صلى الله عليه وسلم: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه) رواه مسلم. وأهل هذا الصنف مرتبتهم من أشرف المراتب، وإنما يعرف شرف الكاتب بشرف مكتوبه.
- الصنف الثاني: صنف توجه فيما يكتبه إلى تناول القضايا الاجتماعية، مثنيا على صالحها، ومنبها إلى سيئها، همه أن يرى مجتمعه نقياً طاهراً من كل ما يشوبه من أدواء. ونعم القوم هؤلاء متى أخلصوا نيتهم لله.
- الصنف الثالث: صنف صرف همته للدعوة إلى الحفاظ على مكتسبات البلاد، ونفي كل ما يكدرها أو يفسدها، يحلل ويتابع، ويوجه ويقترح. أكثر الله من هؤلاء الكتاب الأمناء.
- الصنف الرابع: صنف لم يهتم بكل ما سبق، بل إنه جعل من قلمه سيفاً مصلتاً ضد كل ما يدعو إلى الخير ويرغب فيه!
وإن تعجب فعجب قول إحدى مقالاته - بكل جرأة مستهجنة -: (أنا أستفيد من مقالي لجذب الفتيات..) أو قول الآخر: (الابتعاد عن التدخين أمر مستحيل..) أو قول الثالث متحدثاً عن إحدى القضايا، وقوله أعظم وأطم: (هذا ليس أمراً إلهياً تورطنا به..). ولا أدري متى كانت الأوامر الإلهية أموراً تورط بها الناس؟! إلى غيرها من الكلمات التي يمجّها العقلاء.
والعجب كل العجب أن هذا اللون من الكتابة أضحى طاغياً على أكثر كتابات أهل هذا الصنف، وكأننا في أحد المقاهي، وكأن هذه الجريدة أو المجلة ليست مطبوعة متنقلة تعدّ واجهة لهذه البلاد وأهلها!
والمشكلة أن بعض هؤلاء الكتاب يدركون أن ما يكتبونه خطأ محض، إلا أنهم يرون أنه لا سبيل لأن يشتهروا إلا بهذه الكتابات! فلا حول ولا قوة إلا بالله..
ولعلي في هذا المقال أذكر ببعض الضوابط التي لا بد من أن يعيها كل كاتب قبل أن يخط شيئاً بقلمه:
1- أن للقلم - يا سادة - مسؤولية لابد من أن يعيها جيداً، ولا بد من أن نعلم أننا مسؤولون عن جميع ما نكتب، فلنتق الله سبحانه، فإن الأمر جليل، قال الله تعالى: {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}، ولقد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الأصابع (مسؤولات مستنطقات) رواه أبو داود. فيا لحسرة مَن ستشهد عليه أصابعه ويداه!
وما من كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه
2- لا بد من أن يستحضر كل كاتب النية الخالصة الصالحة، لعل الله يسدده ويثيبه على ما يكتب.
3- لا بد من أن يعلم الكاتب أنه لا بد من أن هناك من سيتأثر بكلامه، وفي صحيح مسلم يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيء، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الوزر مثل أوزار من اتبعه لا ينقص من أوزارهم شيء)؛ ولذا فإن عليه ألا يستعجل فيما يكتبه، بل إن الواجب أن ينتقي من المواضيع أنفعها، ومن الألفاظ أوضحها، وأن يسأل الله التسديد والعون.
4- الواجب أن يخضع الجميع لما ورد في الكتاب والسنة، ولا يستزلن أحدٌ منا شيطانه فيقدم عقله على النقل من الكتاب والسنة الصحيحة، والعقل الصريح لا يناقضه نقل صحيح البتة، فإن توهم تعارضاً فالمقدم هو قول الله وقول رسوله - صلى الله عليه وسلم -.
5- على كل كاتب ألا يتجرأ على التحدث في دين الله وهو لا يعلم، فيحلل ما حرم الله، أو يحرم ما أحل الله، وهو لا يملك سوى بضاعة زهيدة من العلم الشرعي، قال الله تعالى: {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ}.
ختاماً : أسأل الله - عز وجل - أن يجعل فيما كُتب الخير والصلاح، إنه خير مسؤول.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.