التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاط حول (الإسعاف الطائر)
نشر في الجزيرة يوم 31 - 10 - 2005


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فقد أسعدني ما نشرته الجزيرة في صفحة متابعة في العدد 12074 بتاريخ 16 رمضان 1426ه الذي كان يحمل عنوان (الهلال الأحمر يؤهل عدداً من المسعفين الجويين السعوديين للبدء في تنفيذ مشروع الإسعاف الطائر) حيث بين مدير مشروع الإسعاف الطائر سعد الأحمد أنه يجري حالياً تدريب عدد من المسعفين السعوديين على الأعمال الإسعافية في طائرات الإسعاف العمودي وكيفية التعامل معها، ثم ذكر المراسل أن المشروع قام بتبرع سخي من قبل الشيخ عبداللطيف جميل ولمدة ثلاث سنوات شاملة طائرتي إسعاف!! سيتم البدء بالعمل به خلال فترة الحج القادمة من خلال طائرتي إسعاف تغطي مكة المكرمة والطرق السريعة المؤدية لها.ولي مع هذا الخبر السعيد عدة نقاط أبعثها لرئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي:
النقطة الأولى: أن الإسعاف الطائر خدمة متوفرة لدى أغلب الدول المتقدمة كدول أوروبا وأمريكا، مع أنها أصغر بكثير من مساحة المملكة، وطرقها أكثر أماناً وأجود مواصفات فكيف تكفي طائرتي إسعاف (اثنتين فقط) لمنطقة مكة كمرحلة أولى، حيث نعرف كثرة الحوادث والطرق المؤدية لمكة المكرمة، فكيف ببقية مناطق المملكة المترامية الأطراف!!
النقطةالثانية: لنفترض - لا سمح الله - أنه حصل حادث مروع لحافلة حجاج واتضح أن أكثرهم بحالة حرجة تتطلب تدخل فوري وسريع لإنقاذ أرواح هؤلاء وتم استدعاء الإسعاف الطائر فمن سيأخذ ومن سيترك؟ حيث إن الطائرة العمودية كما هو معروف لا تحمل بالكثير أكثر من مصابينِ اثنينِ، بالإضافة إلى المسعفين! فماذا ستفعل طائرتان في هذه الحالة؟ وإذا حصل حادث آخر بنفس التوقيت وبمكان آخر فمن سيسعفهم؟ إذن لا بد أن تكون البداية من حيث انتهى الآخرون، بمعنى أن يدعم بقوة وبعدد أكبر ويحول إلى أسطول جوي متكامل يخدم الحجاج وغيرهم على الطرق السريعة والمنعطفات بطرق الشمال وعقبات الجنوب وسهول الشرقية! فكم من حادث مروع تطلب تدخلاً بسيطاً يقف بوجهه بُعْدُ المستشفى لإنقاذ روح بريئة.
النقطة الثالثة: إلى رجال الأعمال والموسرين والقطاع الخاص من البنوك والاتصالات الذين لا يعرفون استخدام الطرق واعتادوا ركوب طائرات البوينج 747 في الدرجة الأولى أقول: أنتم تعرفون أن جمعية الهلال الأحمر تعتمد بالدرجة الأولى على تبرعات أهل الخير، ومن هذا المنطلق نشكر أبناء الشيخ عبداللطيف جميل الذين بادروا بالدعم من درجة الصفر والمستحيل إلى أن صار حقيقة وبداية مشجعة جعلها الله في موازين حسناتهم وإن شاء الله ننتظر دعم غيرهم من الموسرين في هذه البلاد المباركة.
صالح سلمان التركي الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.