وزير الاستثمار: يجب تكامل الجهود لاستكشاف المعادن الموجودة في قشرة الأرض وما تحتها    بعد تأكيد ترمب التوصل لاتفاق.. «صفقة غزة» تنتظر إعلان الوسطاء    السعودية وسنغافورة توقعان مذكرة لإنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية    الاتفاق يكتسح ضمك بثلاثية    التعاون يكسب خدمات الكولومبي مارتينيز    اختيار معلم سعودي ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم    معلمة ب«تعليم مكة» ضمن أفضل 50 معلماً على مستوى العالم للعام 2025    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - التركية    24 عملية زراعة أعضاء تنهي معاناة 24 مريضاً بالفشل العضوي    إثراء السجل الوطني للتراث العمراني ب 3202 موقع جديد    ضبط شخص في جازان لترويجه نبات القات المخدر    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" بجازان    أنشيلوتي يراوغ ويتجنب الإجابة عن أسئلة بخصوص مواجهة برشلونة    أمير منطقة القصيم يستقبل معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف    سمو أمير نجران يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للهلال الأحمر لتطوير الخدمات    لوحة "م ك ه 2025" في جناح وزارة الداخلية بمؤتمر ومعرض الحج .. هوية برؤية عصرية    أمير القصيم يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية    «ملتقى آماد التعليمي».. منصة لتعزيز جودة التعليم وتطوير الاختبارات الوطنية والدولية    تشغيل 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب في حي الشعلة بالدمام    اختتام ملتقى تعزيز قدرات الخريجين 2025 (رؤى وممارسات)    «مجموعة خدمات الطعام» تُعزز ريادتها في قطاع الإعاشة بمشاركة إستراتيجية في مؤتمر ومعرض الحج الرابع    أمانة الشرقية: تنظم مبادرة لتقديم خدمات الأحوال المدنية لمنسوباتها    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    حج آمن    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    الاتحاد يتخلى عن صدارته    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    "أميركا الجديدة.. وعصر المليارديرات"    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    زمن السيارات الصينية    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    في انطلاق المرحلة 17 من دوري" يلو".. الحزم يواجه الصفا.. والنجمة في اختبار الجندل    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    أفكار قبل يوم التأسيس!    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء الأمة - مدخلات ومخرجات

إنني في السطور التالية سأكتب في موضوع لجد عسير، كما أنه لجد خطير بحيث لا أحسبني إدراكه سواء على سبيل التفصيل أو الإجمال، كما لا أحسبني أقف على دلالاته، هذا فضلاً من كوني سأقع في الخطأ من حينٍ لآخر، فالموضوع الذي تحت ريشة قلمي يتصف بالحساسية ناهيك عن اتصافه بالأهمية، فهذا الموضوع يعد من المحاذير الدينية، إذاً والحالة هذه فإن طرق بابه والولوج في فنائه مُرتقى صعباً لذا فإنني سأتعرضُ لمتاعب شتى في كل لحظة، لأن أي موقع في هذا الموضوع لابد أن له أدوات ومسعفات كي لا يقع في المحذور، وإنني إخالني خالي الوفاض من أدوات كتلك.
وإن الموضوع الذي أنا بصدده هو النضوج الفقهي عند العلماء، فقد سبرت غور هذه القضية وسمعت وقرأت عنها كثيراً ولله در أحمد بن الحسين حيث قال:
قطف الرجال القول وقت نباته وقطفت أنت القول لما نوّرَا
إنني في هذا المقال الذي اتوجه به إلى علماء وفقهاء الإسلام من طنجة إلى جاكرتا ألا يألوا جهداً في متانة فقههم، وأن يكون هذا الفقه مشخصاً ومعالجاً لقضايا الإسلام، وأن يتوكأ هذا الفقه على الوحي الطاهر (القرآن الكريم والسنة الصحيحة) لأنه متى ما كان فقه الأمة وطرحها يستند إلى هذين الأصلين فإنه ولابد أن يكون فقهاً متيناً وفكراً خلاقاً فمتى ما كانت المدخلات جيدة فإنه حتماً تكون المخرجات جيدة هي الأخرى. وإنه من دواعي الأسف نرى أن الأمة في ابتعادٍ حثيث عن المصادر التي ينبثق منها فكراً صائباً، وإنني حين أقول الابتعاد لا اقصد به الابتعاد المادي بل أقصد به الابتعاد المعنوي، وإلا لو أننا أمعنا النظر في مقاصد الشريعة عبر هذه الأصول لكان استنباط واستقراء علماء الأمة وفقهائها صائباً! وإن البعد في التأمل في هذين المصدرين طوح بنا بعيداً عن فهم مقاصد الشريعة وأحكامها، وإنه توجد هناك هوة لا يمكن ردمها ولا تجاوزها إلا إذا رجعنا ننهل من هذين المصدرين ليس في شؤون الأحكام فحسب، بل في جميع شؤون حياتنا. ودعوني أقول لكم شيئاً مهماً إن بعض علماء الأمة اليوم يقفون عند النصوص والمتون الشرعية لحفظها ولا يقفون عندها لتأملها واستدرار الأفكار منها!! وإلا فالواجب أن نقف عند النصوص الشرعية لدراستها قال الله تعالى في الوحي الطاهر: {وَمَا آتَيْنَاهُم مِّن كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ} والنصوص الشرعية في هذا المجال كثيرة، واننا إذا كنا نحفظ النص ولا نفهم بغيته فكأننا نضع العربة أمام الحصان! وهذا علي بن أبي طالب فقيه الأمة أدلي بقبره وهو لم يحفظ القرآن، والسلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقولون: (كنا لا نتجاوز العشر آيات حتى نعرف ما فيهن من العلم والعمل) وها نحن اليوم لو أخذنا الحلال والحرام من القرآن الكريم والسنّة المطهرة مباشرة لما شطا بنا الحال. وإنني أرى أنه توجد هناك ظاهرة تعيق مفهوم التفقه في الدين والشرع وهي مسألة الركون إلى الأخذ بالاحتياط عند إصدار الأحكام، فإن هذه الظاهرة عند السؤال عن الحلال أو الحرام مسألة تربك مفهوم الشريعة!! وإلا قولوا لي بالله لماذا نُردف الاحتياط مع الحكم الشرعي الأصلي؟ ومسألة الأخذ بالاحتياط تنم عن كون الفقيه والعالم في غياب عن الحكم الشرعي الأصيل! لذا فإن مسألة الأخذ بالاحتياط مسألة عقيمة لأن هذه الاحتياطات قد تزاحم الحكم الشرعي الأصيل وإلا ما الفائدة من الاحتياط والحكم ظاهر.
وإنني أقول هنا: إن مسألة الاحتياط أتت بعدما بَعُد الفقيه عن المكان الأصلي للحكم الشرعي. وإلا لو أخذ الفقيه الحكم الشرعي من مظانه الأصلية لما احتاج إلى مسألة الاحتياط، والسلف الصالح رضوان الله عليهم حينما كانوا يأخذون أحكامهم من القرآن الكريم والسنّة مباشرة لم يحتاجوا إلى فكرة الأخذ بالاحتياط. كما أن بعض علماء الأمة اليوم يعيشون في منأى عن جديد العصر، فعالمنا الذي نعيش فيه اليوم يخضع لمفهوم التغير المتواصل والتطور الدائم، ففي كل لحظة يظهر جديدٌ على مستوى مناشط العلوم كلها. وإن الشيء الغريب هو أننا نرى بعض علمائنا (علماء الأمة)، قد لا يشهدون ميلاد هذا الجديد وإن العلماء الذين يكونون في منأى عن هذه التغيرات الجديدة سوف يكون فقيراً في تصوراته واجتهاداته نحو هذا الجديد لأنهم لا يعرفون عنه شيئاً!! فكيف نطمع أن يعطينا فقيه اليوم رأيه الصائب نحو قضية ما وهو لم يعلم ما هي!! والأمثلة على ذلك كثيرة.. فكم مسألةٍ في الاقتصاد حار الفقيه فيها.. فلو جئنا لفقيه اليوم وسألناه ما الفرق بين السهم والسند في الأوراق المالية لوجدنا أن البعض لا يعرف. كذلك في مجال الطب، كم من مفهوم طبي يظهر في الساحة والعلماء في غياب عن فهمه. وما يسري على هذه العلوم يسري على العلوم الأخرى. وإننا نرى أحياناً أن العلماء يقفون موقفاً لا يحسدون عليه حيال جديد العصر ويتجسد في الآتي:
إما أن يفتي الفقيه بحرمة هذا الجديد وهو حلال في منظور الشرع، وبهذا المسلك يكون قد تجنى على الشرع.. أو أن يفتي الفقيه بحلاله وهو حرام ويكون بذلك متجنياً على الشريعة أيضاً. أو أن يسكت تجاه هذا الجديد وبذلك من يعطي الأمة الحكم الخاص بهذا الجديد؟ إن الخروج من هذا المأزق هو بمعايشة العصر وعدم الغربة عنه. وإنني بهذه المناسبة إذا تعذر على الفقيه معرفة كل العلوم وجديدها لابد أن يجعل الفقيه بجانبه شخصاً متخصصاً في الاقتصاد مثلاً أو الاجتماع أو الطب. وإننا قد نسمي هؤلاء الأشخاص الذين هم بجانب الفقيه - عدد الفقيه وأدواته - كما أن من معوقات النضج الفقهي عند بعض علماء الأمة وفقهائها هو أن يقبع العلماء خلف ركام من المصادر الضعيفة التي لا ترفع رأساً ولا تهدي ضالاً وإنما هي أقوال وشروحات قد خالفها الصواب، كما أن من معوقات النضج الفقهي هو التنفذ بحزام التقليد والمذهبية، فإن التقليد والتمذهب يعطلان فكر الفقيه. كما أن من معوقات الفقه الناضج هو أن فقه اليوم عالة على فقه الأمس استنباطاً واستقراءً لأن الأمس له حوادثه ومسوغاته (أقصد هنا فقه الفروع) لأن الأصول ثابتة لا تتغير.. فالصلوات المفروضة في طنجة هي الصلوات المفروضة في جاكرتا، فهي لا تتغير زماناً ولا مكاناً.. ولكني أقصد فقه تلك الأشياء التي تتغير زماناً ومكاناً.
لأن الله تعالى أتى بأصول مرد حكمها له تعالى فقط. ولكن يوجد في الشريعة خوّل الله حكمها للعلماء. وهذه الجزئيات كل يوم ينظر إليها العالم من زاوية. من هذا وذاك فلا ضير في اختلاف الفقه حيالها زماناً ومكاناً، وهذا الاختلاف في الفروع هو اختلاف تنوع لا اختلاف تضاد. كما أن من أسباب عدم النضوج الفكري هو عدم الجسارة والثقة في مبدأ الاجتهاد في فروع الشرع وجزئياته وحينما نقول بمبدأ الاجتهاد فلا يعتقد الشخص أن الاجتهاد طريق مفروش بالورود، بل هو مبدأ لا يتاح إلا لمن يملك أدواته ووسائله كما أن من تلك الأشياء التي تعيق مسيرة الفكر النير هو أننا نرى متفقهة اليوم يشتغلون بأمور بسيطة ويتركون أموراً مهمة الأمة بأمس الحاجة إليها، وإنني هنا أخشى أن أقع في قول الشاعر:
غايتكم من الدين أن تَحفُّوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
وختاماً أيها العلماء الأفاضل لا أستطيع أن أكون موجهاً لكم، ولو استطعت لا يحق لي ذلك فأنتم أعلم مني على سبيل التفصيل والإجمال.. فما أنا إلا شخصٌ يعرف أن القلم يكتب لا أحسن فتح القرطاس.. ولا طيه.. فاستميحكم العذر والصفح لكوني تطاولت على مقاماتكم الشريفة وهاماتكم الرفيعة فأراني قد تنصلت من حلية الأدب وأسأت إلى شيوخ كبار في السن فضلاً عن إساءتي لهم وهم كبار في العلم.. وما أنا في هذا المقال إلا كمن هو في الهاجرة يحتاج إلى عباءاتكم الظليلة، أو كالذي في دياجير الظلام يحتاج إلى نبراس علمكم، وإنني أقول لنفسي مؤدباً لها قول الشاعر:
أقلوا عليهم من اللوم لا أبا لأبيكم أوسدوا المكان الذي سدوا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بريدة - ص.ب 3461


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.