إنَّ الكتابة رسالة سامية.. هناك مَنْ أجاد طرحها بتميز.. وهناك مَنْ اعتبرها ساحة للهمز واللمز والسب والشتم والقذف بمَنْ شاء.. والقليل اعتبروها تسلية وتضييعاً للوقت.. ولكن نرى الآن الكثير برزوا فيها واحترفوها بإتقان وأجادوا جميع أساليبها الفنية والمهنية.. فكان قلمهم كسيل من الزلال على القلب ينقاد له القارئ حتى آخر كلمة كُتبت. وبالطبع لكل شيء ناجح لا بد من ثغور وعقبات.. فلقد لحظت كثيراً منذ فترة التحيز في الكتابة على أساس الجنس.. حيث إن الكثير بدأ ينحاز عن قلم المرأة إلى قلم الرجل، واتهم قلمها بالفراغ.. بل والبعض منهم يعارضه وبشدة ويمنعها من الكتابة. إنَّ التميز في الكتابة تحدده عدة عوامل تتعلق بمَنْ يمسك القلم: 1- الإلمام الشامل بكل المعلومات والاحصائيات عما سيكتب عنه. 2- تحديد نوع المستوى العقلي الذي سيكتب له؛ (حيث إن الكتابة للأطفال تختلف عن الكتابة للراشدين).. ونوع المجتمع أو البيئة التي يعيش فيها؛ حيث ستغير وجهة نظره للموضوع ولها أثر بالغ الأهمية فيه من حيث التحفظ والتحرر وما إلى غير ذلك. 3- الأسلوب السلس الواضح، وله دور كبير في تلقي ما كُتب. 4- على الكاتب قبل أن يطرح ما كتب أن يكون على أتم الاستعداد لتقبل النقد. 5- تحديد موضوع معين لتتضح الصورة. وهذه جميعها.. أو أغلبها تتعلق بمستوى تفكير وثقافة مَنْ يمسك بالقلم.. لا من أي الجنسين هو. ما ذنب المرأة تفرّق عن الرجل؟؟.. ألا تتعلم مثله؟؟؟... ألا تعمل مثله؟؟.. نعم المرأة تمتلك عاطفة وهذا لا عيب ولا ميزة في قلمها... حينما نقول عنها إنها عيب ستكون عيبا جزئيا؛ لأنها في بعض المجالات تحتاجها المرأة أي بشكل جزئي.. وحينما نقول عنها إنها ميزة سنقول إنها ميزة ناقصة لوجود مجالات لا يجب فيها وجود العاطفة؛ لأنها ستنفي العدل وربما تؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة.. ولكن ليست كل امرأة غير قادرة على كبح جماحها في الوقت المناسب. وكذلك أيضاً لا شيء في هذه الحياة (كامل)، لا بد من العيوب والنواقص، ولكن هذا لا يعني النفي.. العيب في الشيء لا يعني إلغاءه.. فلو نفينا أو أوقفنا كل ما به عيب لم يبقَ شيء في هذه الحياة.. فهناك نساء كثيرات سيّدات أعمال تميزن بالكثير من النقاط.. حتى أن المرأة الآن تشارك الرجل في الكثير من أعماله وتجيد الكثير من الأشياء.. في بعض الأمور قلم بعض الرجال يتفوق على قلم المرأة، وهذا يعود في الغالب إلى مدى محاكاته له ومعاصرته الطويلة له، ولكن في المقابل هناك أمور تفوق المرأة براعة بها عن الرجل... مثلما هناك نساء لم يستحققن مسكهن للقلم هناك رجال لم يستحقوا مسكهم للقلم كذلك. أنا لا أبحث عن حق المرأة كاملاً مع أنه من حقي فعل ذلك.. ولكني أبحث عن الإنصاف؛ لئلا تندثر حقوقنا في أقلامنا تحت التراب. نحن نفقه.. ونتعلم.. ونعي من حولنا ومن مدرسة الحياة.. ولدينا شهادات ولا ينقصنا الكثير والحمد لله. نعم خُلقنا من ضلع أعوج ومن آدم، ولكن بيننا وبين الرجال نقطة مشتركة هي أساس التفريق ألا وهي (العقل) يختلف من شخص لآخر وليس من جنس لآخر. أليس العمر ليس مقياساً بل العقل؟؟.. لِمَ لا يكون كذلك بمسألة الجنس والعقل؟؟. أعرف قريباً لي تزوج من امرأة تمتلك موهبة الكتابة وتجيدها كهواية وبينها وبين أوراقها فقط، وحينما علم قال: (دعيك من هذه السخافة واتركيها لأهلها - أي الرجال). قالت له إن هذه الموهبة تجيدها بروعة، فرد عليها قائلاً: (حوليها إلى موهبة في الرسم). إنَّ الموهبة يا عزيزي ملكة من الخالق عز وجل يهبها مَنْ يشاء وأيا كان، ولسنا نحن مَنْ نحدد ماهيتها؟؟.. أو ما مدى براعتنا بها؟؟؟.. لو كان كذلك لم يبقَ أحد مكتوف اليدين.. كل شخص اختار ما يتوافق معه ومع تفكيره ومستواه الاجتماعي والمادي وبدأ بالعمل عليه وأتقنه بأعلى الدرجات أيضاً. مثلما قلتُ.. الكتابة رسالة.. ما يهم فيها محتواها.. لا مَنْ أرسلها.. أو ما نوعه.. وفي مقابل هؤلاء هناك رجال بأنفسهم يشجعون قلم المرأة لتسير بالمسار الصحيح وتبرز بما تملك.. وهناك نساء أيضاً تلقين التشجيع ولكن من بعضهن ونجحن.. وسآخذ أكبر مثال أراه في عيني: مجلة أبعاد في شبكة عربيات التي ترأس تحريرها الكاتبة الأستاذة رانية سليمان سلامة، حيث إن المجلة حصلت على المركز الخامس كأفضل مجلة الكترونية، وكذلك سبق وكتبت عنها مجلة (لها) حيث قالت إنها أنجح موقع تديره 6 نساء في المنزل.. وقد أجريتُ لقاءً مع الأستاذة رانية سليمان سلامة، وقد أجادتْ كثيراً وتعاونتْ معي.. والشكر موصول لها: * ما رأيك في نظرة المجتمع للمرأة العربية عموماً والمرأة الكاتبة الناجحة خصوصاً؟؟ - لا يمكن تعميم نظرة ما على المرأة في العالم العربي؛ فهي تختلف من مجتمع لآخر وتتفاوت حتى بداخل المجتمع الواحد.. وقناعتي هي أن المرأة بسلبيتها أو إيجابيتها تحمل جزءا كبيرا من مسؤولية النظرة لها، فقد يكون الرجل في حالة من المعاناة مع مفاهيم خاطئة وقياسات عرجاء متوارثة ما أنزل الله بها من سلطان تجعل صورة نمطية مشوهة تترسخ بداخله عن المرأة وعملها أو نجاحها أو تفوقها في مجالات جديدة.. فعليها أن تثبت العكس حتى تتغير هذه النظرة.. لا بد وأن تثبت أنها مؤهلة للعمل والنجاح والمحافظة على نفسها عملياً وليس فقط شفهياً بالمحاضرات والكلام.. وبإثباتها لذلك على أرض الواقع ستتلاشى النظرة السلبية. أما المرأة ككاتبة فعن تجربة لم تواجهني أي مضايقات ولم أشعر بأن من يقرأ لي أو يتفاعل مع كتاباتي يتعامل معي كأنثى بشكل خاص؛ لأني أكتب بفكري لا بأنوثتي.. الكتابة والنقاش مجرد تلاقح أفكار بين العقول، وقد تتفوق المرأة في ذلك وقد يتفوق الرجل.. وأتوقع أننا على الأقل في مجال الكتابة تخلصت مجتمعاتنا من حساسية قلم المرأة ما لم تتعدَ الخطوط الحمراء. * هل كانت عربيات مفتاحاً لنجاحات أخرى؟؟ - ليس لي فيها مفتاح ولا قفل.. بل بصراحة لم أقتنِ منها سوى 4 أعداد تأكدت فيها من أن موادنا قد نشرت ولم أكمل المتابعة لضيق الوقت. * كيف بدأت عربيات خطوتها الأولى في ظل تفكير هذا المجتمع؟؟.. بجرأة أم بخوف؟؟ - أخشى أن أتحدث عن بداية عربيات فتملوني لكثرة ما تحدثت عنها.. لكن سأختصر بأنها بدأت بجرأة كفكرة لطرق باب جديد لم يسبقها لطرقه أحد وفي زمن لم يكن هناك شيء يسمى محتوى خاصا أو عملا صحفيا في الانترنت العربية قاطبة وليس السعودية فقط، وهنا قد تكون الجرأة.. أما الخوف فهو ما كان يسكنني من رأسي حتى أخمص قدمي، ولم يتح لي هو والقلق أن أستمتع ربما إلى اليوم بأي خطوة نخطوها؛ فالنجاح أو الفشل كلاهما مخيف إلى حد الرعب بالنسبة لي. * ما هي المعوقات التي صادفت عربيات في مسيرتها الرائعة؟؟.. وكيف تم التخلص منها؟؟ - المشاكل والعقبات أغلبها فنية وبرمجية ذكرتها في اللقاءات السابقة، وأخرى في التواصل مع الآخرين.. لكن أتوقع أنك تتساءلين عن مشاكل مع الآخرين أو المجتمع، وهذا لم يكن عائقاً بالنسبة لي؛ لأني تفرغت تماماً لعربيات في سنواتها الثلاث الأولى، ولم يكن لي احتكاك واسع يؤدي إلى انشغالي بما يقوله الآخرون.. كما أنني أخفيت حتى اسمي وهويتي، وكنتُ أدير عربيات وأشرف عليها باسم (عربية). * برأيك.. ما هي الشروط التي يجب توافرها لنجاح القلم.. وبالأخص قلم المرأة لترقى به وتسمو وتحلق في سماء الصحف بنجاح؟؟ - قلم المرأة لا يختلف عن قلم الرجل باستثناء ربما الكتابة الأدبية والشعرية التي لا أجيدها ولا أحسن تقييمها.. أما صاحب القلم في القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية فعليه أن يتعامل مع الموضوع الذي سيعرضه على القارئ حاملاً توقيعه ك(بحث) يسعى فيه إلى دراسة النقاط التي سيتناولها، ويضيف للمواضيع التي يتناولها أبعادا جديدة ورؤى مدروسة.. ومن أجمل النقاط التي قرأتها لك وأؤيدها تماماً هو أن يكون الكاتب مؤهلاً لمناقشة ما يكتبه ولديه القدرة على المحاجة إذا تطلب الأمر.. وهنا الاختبار الحقيقي والمتعة للمبدع أو المبدعة. إلى هنا توقفت.. وأكرر شكري للأستاذة.. ألا يُعَدّ هذا نجاحاً بالنسبة للمرأة؟؟.. ألا يُعَدّ من التقدم الحضاري؟؟؟. وقد حادثت الأستاذة لبنى وجدي الطحلاوي كاتبة وباحثة سعودية وعضو عامل في هيئة الاتصال السعودي، وقد قالت: (نحن نرفض الاستخفاف بالمرأة أو رميها بأي صفة من الصفات التي تنقص من شأنها ومن مكانتها؛ فالإسلام كرّم المرأة ووحد عنصرية التكوين الفسيولوجي بين المرأة والرجل كمبدأ أول لتنظير المساواة والعدالة بينهما.. قال تعالى في سورة النساء آية (1) {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}.. فلقد شاركت المرأة المسلمة في المشهد السياسي منذ أيام الرسول بدايةً ببيعة العقبة ومبايعة المرأة في العهد والدعوة والإيمان دون أن ينوب عنهن أحد، الأمر الذي يثبت حقها الشرعي في المشاركة التفعيلية المؤثرة للمجتمع مثل قوله تعالى في سورة الممتحنة آية (12) {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}. وفي عالم المال والأعمال كان لنا نموذج أم المؤمنين (السيدة خديجة) - رضي الله عنها - كما كانت (أسماء بنت أبي بكر الصديق) رضي الله عنهما نموذجاً، حملت أمانة سر خطة الهجرة من مكة إلى المدينة التي تعتبر أهم التحولات في تاريخ الدعوة الإسلامية وتاريخ الرسالة المحمدية، كما كانت (الشفاء بنت عبدالله بن عبدالشمس القرشية) نموذجا آخر، ولاّها ثاني الخلفاء الراشدين ومن العشر المبشرين بالجنة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ولاية الحسبة (وزارة التجارة والأسواق وأوزانها ومعاملاتها) تراقب وتحاسب وتفصل بين التجار وأهل السوق من الرجال والنساء. إنَّ الإسلام حرر المرأة من معتقدات الجاهلية؛ ولذلك الإسلام نموذج رائع للتحرر، دفع إلى مراكز القيادة والريادة أكثر من امرأة واحدة مقابل ثمانية من الرجال خلال أقل من ربع قرن منذ نزول الرسالة، وذلك كما دون المؤرخون، مما يعد أعلى نسبة للريادات النسائية في أي نهضة من النهضات التي شهدها عصرنا الحالي، فعندما رصد عالِم التاريخ والتراجم (عمر رضا كحاله) أعلام النساء اللاتي تفوقن وبرزن وتقدمن صفوف الصفوة في تاريخنا الحضاري من عام (1323ه - 1408ه) وجد ما يفوق ثلاثة آلاف من أعلام النساء في المحيط العربي وحده، وهو محيط لا يمثل إلا خمس أمة الإسلام.. إذن المشكلة في رواسب النظرة الجاهلية في عقول البعض من جهة.. والإخلال السريع في التطبيق من جهة أخرى، فما زال البعض ينظر للمرأة كجسد بلا عقل ولذلك يصرون على تصنيفها بالمخلوق الناقص، ولا كامل في البشر سوى محمد صلى الله عليه وسلم، والكمال المطلق لله سبحانه وتعالى). وقد كانت الأستاذة لبنى ممن عانين من هذه المشكلة، وهي من الأقلام التي يشهد لها الكثير بالروعة، وتاريخها أيضاً شاهد كبير عليها. .. يبقى سؤال أخير: متى ستعترف هذه الفئة المعارضة لقلم المرأة وتنفك عن محاربته؟؟.. وعلى أي أساس تحاول نفيه بالإقناع والمنطق؟؟.