قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقبل العيسى شاعراً
عبدالله بن إدريس
نشر في الجزيرة يوم 05 - 04 - 2005

الشاعر الموهوب ملكةً فنيةً وذوقاً يشبه النحلة التي لا يروقها من جمال الأزهار إلا امتصاص رحيقها؛ لتحيله، بالتالي، وبقدرة وإرادة خالقها إلى {شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ}.
لقد أحسنت صحيفة (الرياض) صنعاً حينما نبّهت القراء من خلال ملحقها الثقافي يوم الخميس الماضي إلى وفاة الشاعر مقبل العيسى الذي انتقل إلى رحمة الله بصمت مطبق.. لم تشر إليه أية صحيفة أو مجلة أخرى - فيما أعلم.
وجاء ذلك التنبيه في نصي مقالين أحدهما للأستاذ الدكتور أحمد الضبيب بعنوان (مقدمة القصائد)، والآخر (مقبل العيسى شاعراً) للأستاذ الدكتور سعد بن عيد العطوي.
فللأستاذين الفاضلين ول(الرياض) فضل السبق بفعل ما لم يفعله الآخرون حيال التذكير به ولو بعد رحيله.
وقد اختارت الجريدة له أربع قصائد.. ربما قصدت بها إعطاء القارئ (تصبيرة) أو ما كنا نسميها في نجد (لهافة).. وهي القليل من الأكل لإطفاء لهب الجوع حتى تحين الوجبة الكاملة! أعني قراءة جميع شعره.
***
ومن أهمّ قصائده وأكثرها حراكاً نفسيًّا.. وحنيناً عاطفياً - مع ما فيها من تراكيب تقليدية للقصائد الكثيرة التي قيلت في نجد من قديم الزمان وحديثه - قصيدته (حنين إلى نجد) التي يقول فيها:
غرامي والهوى لربوع نجد
وهل يحلو الثرى في غير نجد؟
وشوقي للصَّبا فيها وليل
يجود بنفحة وهزيم رعد
ربوع كان لي فيها ملابٌ
لدى شيح وقيصوم ورند
لدى زهر الأقاح وقد تَوَشّتْ
به الكثبان في سبح ووهد
ولا بد هنا من توضيح الكلمتين (سَبْح) و(وَهْد) فالسبح يراد به الفراغ من مشاكل الحياة؛ بدليل قوله تعالى: {إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا}(المزمل - الآية7). وأما (الوَهْد) فهو المكان المطمئن (مختار الصحاح - ص 738).
وفي قصيدته هذه، وهي من غرر شعره، الشيء الكثير من الغنى التعبيري وتجسيد الصورة المتخيلة في ذهنه عن أرض ولد على ترابها ونيطت بها عليه تمائمه!! كما عبر ذلك الأعرابي القائل:
(بلاد بها نيطت علي تمائمي
وأول أرض مَسّ جلدي ترابها)
ولكنه لم يعش في بلدته التي ولد بها (عنيزة) عام 1349ه فقد اقتضت حياة أسرته أن يتنقل معها بين مكة والمدينة وينبع.
وهذا ما خلق عنده فراغاً شعورياً ظهر في إحساسه بأنه لم يتمتع بما تمتع به أترابه من نفح الصبا، واصطلى جمر الغضا؛ وامتاع العين والهوى بشميم عرار نجد، ورياضها الغناء.
جميل أن نعايش الشاعر في واقعه الذي أشار إليه بقوله:
بنفسي من هوى نجد جذور
روت عشقي وأشقتني بصدّ
فكم عانيت من عشقي ابتعاداً
وجرح القلب من صد وبعد
وقلبي عاشق ما حَنّ إلا
لنيل شمائل وعطاء مجد
فيا ليَ من صدى نجد ويا لي
من الإقفار والزمن الألد
تذكرت الحياة بها فأدمى
جروحي البعد عنها والتحدي
وطالت غربتي عنها.. لأشقى
بإعصار الحياة المستبد
فكنت الكف لم يظفر بعطر
وكنت السيف لم يهنأ بغمد
***
للشاعر مقبل - رحمه الله - بعض قصائد أو أبيات من قصائد.. فيها ظاهرة التأثر الفكري بالتساؤلات التي يطرحها بعض (المتفلسفين) من الشعراء المهجريين وغيرهم بإلحاف عن سر وجوده في هذه الحياة.. وشيء من التبرم بهذا الوجود.. كما شاع في قصيدة (إيليا أبو ماضي) (لست أدري). وشاعرنا العيسى لا يؤمن بالتساؤلات الملحفة التي يؤمن بها أبو ماضي وأمثاله.. ولكنه - أي العيسى - تساءل تقليداً لا إيماناً بها.. فهو معروف بصلابة دينه وقوة إيمانه.
وخير للمسلم في دينه ترك التساؤلات عن المغيبات غير المدركة عقلاً والخوض فيها، وعلى حد قول عمر بن الخطاب ودعائه - رضي الله عنه - (اللهم إيماناً كإيمان العجائز)؛ أي التسليم لله بما قضاه وقدره على خلقه في حياتيهما الدنيا والآخرة، على أن ميزة الشاعر مقبل أنه يطرح بعض التساؤلات ثم يرد على نفسه بصدق إيمانه بالله وقضائه وقدره قائلاً:
فقلت تعاليت يا خالقا
من الطين عقلا قوي الذكاء
أغثني بنور يضيء الفؤاد
فإني من كل زيغ.. براء
أعدني إلى النور يا خالقي
إليك إلى لحظة من صفاء
رحم الله الشاعر الإنسان الخلوق مقبل العيسى وجبر الله مصيبة أهله وذويه ومحبيه و{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.