تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تصمد الاتصالات؟!
عبدالله العجلان
نشر في الجزيرة يوم 17 - 01 - 2005

إذا كنا نتألم ونتحسر ونتذمر مما تبثه بعض القنوات الفضائية العربية من مواد وبرامج ومناظر تتعارض مع ابسط تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، ومع المبادئ الوطنية والإنسانية وأيضاً مع الرسالة الإعلامية والأصول المهنية، فإننا في المقابل فرحنا وسعدنا كثيرا بالموقف الجميل والقرار الرائع والجريء من شركة الاتصالات السعودية بمنع خدمة الاتصال بالبرنامج السخيف والكارثة (ستار أكاديمي) بالرغم من الخسائر المادية العالية التي ستتعرض لها الشركة جراء هذا القرار، الذي نأمل ألا تتراجع عنه ولا تستسلم للضغوط الإعلامية والحملات المتصاعدة لإلغائه..!!
هنا، نحن أمام قرار حيوي له أبعاد إيجابية عديدة تهم المواطن وتحقق مصالحه، وبالقدر الذي يفترض فيه تأييده والتنويه عنه والعمل على تسويقه والاقتداء به من قبل الشركات والمؤسسات السعودية في سائر المجالات والمشاريع الوطنية، وانها - أي الشركات والمؤسسات - معنية أكثر من غيرها بالاسهام والمشاركة في الافعال التنموية للوطن والمواطن، أقول بهذا القدر نجد ان هنالك أصواتاً واطروحات سعودية تعترض بشدة على قرار شركة الاتصالات بحجة انه سيقلل من عدد المتصلين الراغبين في الدعم بأصواتهم لفائدة الشاب السعودي المشارك في البرنامج، وكأنه شغلنا الشاغل ولا ينقصنا شيء سواه.
كالديرون في ورطة!
حينما يقوم المدرب (كالديرون) بجولة على الفرق الممتازة ويلتقي بمدربيها للتشاور حول ضم عناصر جديدة لقائمة المنتخب الأول قبل مدة قصيرة من بدء التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2006م، فهذا يعني ان الرجل واقع في ورطة حقيقية، وان منتخبنا الوطني يعاني من أزمة خانقة في بعض المراكز والتي ذكرها كالديرون بالاسم مثل حارس المرمى ومحور الارتكاز وخط الهجوم..!!
لا نلوم كالديرون على اجتهاده واسلوبه في العثور على لاعبين لشغل مراكز ظلت شاغرة خلال سنوات مضت، وتحدث عنها سلفه المدرب (فاندرليم) الذي قال إن اختفاء المهاجم السعودي سببه اعتماد الأندية على المهاجم الأجنبي، ولا تطالبه بإنجاز كل شيء واختيار اللاعبين المناسبين في مدة اشرافه الوجيزة واطلاعه المحدود على مباريات الدوري، وانما فقط نوضح له ولمدير المنتخب الأستاذ فهد المصيبيح ان مدربي الأندية لن يهتموا بمصلحة المنتخب بمثل اهتمامهم وحرصهم على مصالحهم الشخصية التي تقتضي عدم افصاحهم عن اللاعبين المميزين كي لا تخسرهم فرقهم أثناء منافسات الدوري بسبب تفريغهم للمنتخب طيلة الفترة المصيرية الحاسمة المتبقية من الموسم..!!
هنالك طرق عديدة يمكن بواسطتها احتواء شيء من الأزمة دون ان يكون لمدربي الفرق دور في تقرير مصير ومستقبل منتخبنا الوطني في واحدة من أهم وأصعب وأغلى مراحل آمالنا وطموحاتنا الكروية..
كبار المشاغبين!!
جميل جدا ان يطبق الحكم نص وروح وعدالة القانون فيقرر ابعاد عضو اتحاد الكرة المهندس مصطفى بلول من دكة احتياط فريقه في لقائه أمام الشباب لارتكابه اخطاء تستدعي ذلك، ولأنه في هذه الأثناء يحمل صفة رئيس نادي الأنصار.. لكن المؤسف هنا هو ان يقوم أحد أعضاء اتحاد الكرة بهذا العمل المخالف لقواعد اللعبة وتعليمات الاتحاد والمتنافي تماما مع موقعه ومسؤولياته ومنصبه في النادي والاتحاد وكذلك مع مجال عمله القيادي الحكومي..!!
هذه الحادثة الغريبة كشفت لنا الحاجة إلى إعادة صياغة وهيكلة وشروط الاختيار لعضوية اتحاد الكرة وبقية الاتحادات الرياضية الأخرى، كما أظهرت بجلاء ان في بعض الأندية إداريين يرتكبون أخطاء وسلوكيات غير لائقة وأعمالاً متهورة أسوأ وأخطر بكثير من تلك التي يعاقب عليها اللاعب بالطرد والايقاف واحيانا الشطب النهائي، علما بأنها ممارسات واضحة ولا تخفى على أحد نراها ونسمعها ونشمئز منها على الهواء مباشرة..!!
بالمناسبة، مطلوب من الحكم داخل حدود الملعب بالتعامل مع الإداريين بحسب اخطائهم وبعيدا عن أية صفة أو تسمية ترتبط بهم خارج الملعب، ولا علاقة لها بما تفرضه اللوائح والقوانين..!!
الأقلام (الأراجوز)!
لم أعلق على خزعبلات المتوتر (أحمد السليطي)، ولم اتطرق للعبارات التافهة وغير المؤدبة من الفرقة الهزيلة ايا هي باتجاه مسؤول عربي كبير ورئيس الاتحاد المصري لكرة القدم الأستاذ عصام عبدالمنعم لمجرد انه قال رأيه وعبر عن اعجابه بالنجم الجماهيري الشهير والحائز مؤخرا على جائزة التميز العربي سامي الجابر.. لانني ببساطة ادرك ان لدى هؤلاء مشاكل شخصية وعقداً نفسية ومركب نقص هائلاً في ثقافتهم وعقليتهم وأسلوب حياتهم، إضافة إلى عجزهم صحافيا وافلاسهم فكريا، الأمر الذي يدفعهم إلى محاولة اثبات وجودهم عن طريق هذا النوع من المشاكسة بلغة هابطة ولفت الأنظار بحركات بهلوانية وتصرفات كوميدية مضحكة..!!
في الوقت ذاته، كنت أتمنى من زملاء كبار لهم وزنهم وقيمتهم ألا يضيعوا وقتهم ويزعجوا قراءهم ويستهلكوا جزءا من أفكارهم بالتعليق على كلام مبتذل صادر من أشخاص لا يملكون القليل من التأهيل والفكر والاتزان مما يجعل الرد عليهم هبوطاً إلى مستواهم واتاحة الفرصة لمزاولة عبثهم وتعويض نقصهم، ولانهم بتجاربهم الفاشلة واهدافهم المشبوهة ومواقفهم الانتهازية المكشوفة غير جديرين بالتحاور معهم، كما لا يستطيع أحد عاقل ان يحترم أو يقتنع بمهاتراتهم..!!
غرغرة
* التصفيات الآسيوية على وشك أن تبدأ والكثير من الترتيبات الإدارية والفنية للمنتخب لم تنجز بعد..!
* الاتحاد النادي والجماهير هو المتضرر أولاً وأخيراً من قرار ادارته بإلغاء لعبة كرة السلة خصوصاً أن مبررات هذا القرار الانفعالي لا يقرها العقل ولا يقبلها المنطق.
* خسر الهلال في النهائي العربي للكرة الطائرة أمام شقيقه الأهلي المصري لأنه لم يقدم ربع المستوى الذي كان عليه في المباريات السابقة وبالذات أمام العربي القطري في الدور قبل النهائي..
* حتى لا يتكرر ما حدث من محمد نور، مطلوب من المدافع رضا تكر ان يفهم بأن حكام مباريات المنتخب لن يتساهلوا مع أخطائه بمثل ما فعله الحكم النفيسة الذي لم يمنحه البطاقة الصفراء إلا بعد ان ارتكب أكثر من خمس مخاشنات عنيفة ضد لاعبي الطائي..!!
* من الواضح جداً أن الاتفاق يعاني من مشاكل إدارية وليست فنية.. وينك يا دكتور هلال..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.