المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكرة السعودية تدخل مرحلة "محورية" . الأخضر على المحك الأخطر ... وتصفيات الحسم الآسيوية على الأبواب
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2005

يبدا اليوم المنتخب السعودي معسكره في الرياض إستعداداً للمشاركة في تصفيات الحسم الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2006 في ألمانيا، التي يبدأها الاخضر بمواجهة منتخب اوزباكستان في ال 9 من شباط فبراير المقبل.
وكانت الكرة السعودية خلال العام الماضي، فقدت الكثير من بريقها الذي اكتسبته على مدار العشرين عاماً الاخيرة، وكانت الصدمة الأولى هي خروج الاخضر من الدور الاول في نهائيات كأس الأمم الآسيوية، التي اقيمت في الصين بعد أن كان طرفاً ثابتاً في المباراة النهائية للبطولة.
واتخذ الاتحاد السعودي قراراً فورياً بإقالة المدرب الهولندي فاندرليم، واسند المهمة موقتاً للمحلي ناصر الجوهر، الذي اكمل باقي تصفيات كأس العالم الاولية، وتعاقد الاتحاد السعودي مع الارجنتيني كالديرون، الذي قاد الاخضر في كأس الخليج السابعة عشرة بالدوحة.
ولكن لم تكن بداية كالديرون موفقة حيث فقد الاخضر لقبه الخليجي، الذي احرزه في النسختين الاخيرتين، بعد أن خسر من الكويت 1-2 والبحرين 1-3، وحقق فوزاً هزيلاً على اليمن 2-صفر، وودع الاخضر البطولة، بعد أن ظهر مهلهلاً ومتفككاً، وبدا لاعبوه كأنهم يلعبون للمرة الأولى مع بعضهم البعض، على رغم أن كالديرون احتفظ بالعناصر نفسها التي اعتمد عليها الجوهر، كرضا تكر واحمد الدوخي ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني وابراهيم السويد وغيرهم، ولكن كانت المفاجأة البارزة في التشكيلة، هي مشاركة الحارس محمد الدعيع المبتعد منذ فترة طويلة عن المشاركة مع فريقه الهلال، وكان الدعيع بعيداً تماماً من فورمته العالية، وتسبب في اخطاء فادحة كلفت الاخضر اهدافاً مؤثرة.
وبعد الاخفاق الخليجي تعامل اتحاد الكرة مع الأزمة بهدوء، فكان كبش الفداء محمد نور لاعب خط الوسط، الذي طرد في المباراتين اللتين شارك فيهما أمام الكويت والبحرين، حيث اوقف لنهاية الموسم محلياً وخارجياً.
وجدد الاتحاد السعودي الثقة في كالديرون ومنحه فرصة قيادة المنتخب في تصفيات الحسم الآسيوية، والآن وبعد ايام قليلة يخوض المنتخب السعودي اول اختباراته أمام منتخب اوزباكستان، وقد رفع كالديرون والجهاز الفني شعار الخطأ ممنوع لأن أي اخفاق جديد يعني تراجعاً مخيفاً للكرة السعودية، التي حققت انجازاً عربياً غير مسبوق، عندما تأهلت ثلاث مرات على التوالي لكأس العالم 1994 و 1998 و 2002، لذلك قام كالديرون بزيارات لجميع الاندية السعودية واطلع على التمارين وشاهد المباريات المهمة في الدوري المحلي، واقام معسكراً قصيراً في الرياض، ستعقبه مرحلة اعداد نهائية يختار خلالها التشكيل النهائي.
وترى الجماهير السعودية أن تصفيات آسيا النهائية المؤهلة لكأس العالم، هي المحك الاخطر للاخضر منذ سنوات طويلة، وأبدت ثقتها في قدرات لاعبيها.
وعلى الصعيد الرسمي هيأ اتحاد الكرة كل السبل لإنجاح الاخضر، وقدم رئيس اتحاد الكرة الرئيس العام لرعاية الشباب الامير سلطان بن فهد ونائبه الامير نواف بن فيصل كل الدعم المادي والمعنوي، ويبقى الدور على الجيل الجديد من اللاعبين لتحقيق مجد جديد للكرة السعودية.
وعلى رغم الانتقادات التي وجهت للاعبي الاخضر في خليجي 17 بعد مستوياتهم الهابطة، الا أن المعسكر الاخير في الرياض، كشف أن كالديرون سيعتمد خلال المرحلة المقبلة على غالبية هؤلاء اللاعبين، فضم من الاتحاد الحارس حسين الصادق وحمد المنتشري وسعود كريري ومناف ابوشقير وابراهيم سويد، ومن الاهلي حسين عبدالغني وتيسير الجاسم ووليد عبدربه، ومن الهلال احمد الدوخي ومحمد الشلهوب ومحمد العنبر وعبداللطيف الغنام، ومن النصر محمد شريفي وهادي شريفي وسعد الزهراني ومنصور الثقفي، ومن الشباب عبده عطيف وزيد المولد، ومن القادسية ياسر القحطاني، ومن الرياض حسين شراحيلي ، ومن الاتفاق عبدالرحمن القحطاني وفهد مسعود، فضلاً عن خمسة لاعبين مصابين هم عبدالله الجمعان"الهلال"ومبروك زايد واسامة المولد ورضا تكر"الاتحاد"ونايف القاضي"الأهلي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.