بوليفارد لكل منطقة سعودية    الجدعان يختتم مشاركته في «منتدى التنمية» واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك    «مسيرة بحرية»    صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مدغشقر بذكرى استقلال بلاده    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    حكايات إيسوب السعودية 2    تياترو    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    سباليتي: لو كنت خائفاً لامتهنت وظيفة غير التدريب    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إضراب عام في الجولان المحتلة ومظاهرات في مجدل شمس في ذكرى استقلال سوريا
اعتصام في لبنان من عائلات المعتقلين في إسرائيل
نشر في الجزيرة يوم 18 - 04 - 2000

نفذ السوريون في هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل أمس الاثنين اضرابا عاما بمناسبة الاحتفال بذكرى جلاء القوات الفرنسية عن سوريا.
وتظاهر مئات من السوريين في مجدل شمس كبرى بلدات الجولان وهم يرفعون الاعلام السورية مطالبين بعودة الهضبة الى سوريا.
وقد تمركزت قوات الأمن الاسرائيلية التي وضعت في حالة تأهب في مواقع على مسافة من البلدة التي جرت فيها التظاهرة.
يذكر ان حوالي 18000 سوري معظمهم من الدروز يعيشون في هضبة الجولان المحتلة.
وبعد ان أعلنت اسرائيل ضم الهضبة في 1981م، رفضوا الجنسية الاسرائيلية.
يذكر ان المفاوضات بين سوريا واسرائيل مجمدة منذ كانون الثاني/ يناير, وتتناول نقطة الخلاف الرئيسية خط الحدود بعد انسحاب اسرائيلي من هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في حزيران/ يونيو 1967م.
وتطالب سوريا بأن تنسحب اسرائيل الى خط الرابع من حزيران/ يونيو 1967 مما يسمح لها بالوصول الى الضفة الشمالية الشرقية لبحيرة طبرية, وترفض اسرائيل ذلك مؤكدة انها مستعدة للانسحاب من الجولان بأكمله تقريبا مقابل السلام.
هذا وقد أحيت سوريا أمس الاثنين الذكرى الرابعة والخمسين لجلاء قوات الاستعمار الفرنسي عنها، بالتأكيد على عزمها وتصميمها على تحرير مرتفعات الجولان من الاحتلال الاسرائيلي.
وقالت صحيفة سيريا تايمز الناطقة بالانجليزية في مقال افتتاحي ان سوريا مصممة الآن وأكثر من أي وقت مضى على استعادة هضبة الجولان كاملة وحتى خط الرابع من حزيران / يونيو لعام 1967م.
وأضافت الصحيفة ان الجولان جزء لا يتجزأ من استقلالنا الوطني وسوريا لن تتخلى أبدا عن هذا الجزء .
ويذكر ان سوريا كانت قد بدأت مباحثات سلام مع اسرائيل في عام 1991م الا أنه لم يتحقق أي تقدم يذكر في تلك المباحثات.
ولقد أخفقت المفاوضات السورية الاسرائيلية بشكل رئيسي بسبب مسألة استعادة الجولان التي احتلتها اسرائيل من سوريا في حرب عام 1967 حيث تصر سوريا على استعادتها كاملة وحتى خط الرابع من حزيران/ يونيو لعام 1967 فيما تصر اسرائيل من جهتها على الاحتفاظ ببحيرة طبريا والتي هي مصدر رئيسي لمياه الشرب في اسرائيل.
وعلى الصعيد اللبناني نفذت أمس الاثنين عائلات 13 معتقلا لبنانيا أرجأت اسرائيل الافراج عنهم اعتصاما رمزيا في المكان الذي كان من المفترض ان يستقبلوا فيه العائدين.
وأفاد مراسل فرانس برس ان الأهالي الذين رفعوا صور أولادهم اعتصموا عند حاجز الجيش اللبناني في كفرتبنيت الذي يبعد مئات الأمتار عن معبر كفرتبنيت أحد المعابر الخمسة التي تربط المنطقة التي تحتلها الدولة العبرية في جنوب لبنان بسائر الأراضي اللبنانية.
واعتبر محمد صفا رئيس لجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية ان تأجيل اطلاق سراح المعتقلين هو محاولة لابقاء المعتقلين كرهائن
وقال في تصريح صحافي أدلى به في مكان الاعتصام: القضاء الاسرائيلي أداة بيد الحكومة الاسرائيلية مشيرا الى عزم أهالي المعتقلين تصعيد التحرك في لبنان وخارجه اذا لم يتم اطلاق سراحهم.
وكان من المفترض ان يتم اطلاق سراح المعتقلين الاداريين ال13 صباح اليوم أمس الاثنين لكن ادارة السجون الاسرائيلية أرجأت اطلاق سراحهم في اللحظة الأخيرة بعد طلب اسئناف لقرار الافراج تقدمت به منظمة يمينية متطرفة هي رابطة ضحايا الارهاب العربي .
وتنعقد المحكمة الاسرائيلية العليا اليوم أمس للنظر في طلب الاستئناف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.