محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



س ج .. الحاسوب
نشر في الجزيرة يوم 15 - 04 - 2000

حيلة لاستعادة الملف التالف,, وأقراص المجلات هل هي مأمونة ؟
اشكركم على ماتقدمونه للقراء عبر القرية الالكترونية عن الحاسوب والانترنت ولدي عدة استفسارات اتمنى الاجابة عليها لأنني لم اجد لها اجابة حتى في المجالات المتخصصة وهي ما يلي:
أولا: لدي جهاز كمبيوتر بسرعة INTEL P-III 550 MHz وقرص صلب 10 GB ومشكلتي تتمثل في انني قمت بتحميل برنامج من احد محلات الكومبيوتر وبعد اعادة تشغيل الجهاز ظهرت الرسالة التالية: بان البرنامج انجز عملية غير مشروعة مما ادى الى اختفاء جميع الايقونات على سطح المكتب ولم يعد يعمل الجهاز حتى في وضع الأمان فما هو السبب؟ وهل هو عيب في القرص ام ماذا؟ وماذا أعمل لإصلاح ذلك؟
ثانياً: أرغب الاشتراك في الانترنت ومشكلتي الخوف من الهاكرز ومن الفيروسات فما هي افضل السبل لتجنب ذلك الخوف.
ثالثا: قرأت في عدد 10045 الخميس في زاوية ملفات للاخ حمد البدراني تحت عنوان الاتصالات كيف الحال ان بعض المستخدمين اتجهوا الى مصادر أخرى وستكون متاحة في القريب المنظور فما هي هذه المصادر؟
رابعاً: بعض الفنيين نصحوني بعدم استعمال الاقراص المدمجة المرافقة للمجلات لعدم صلاحيتها فهل هذا الكلام صحيح ام لا؟ ولكم تحياتي,.
معتوق أحمد الحجي الطائف
الاخ معتوق نشكرك على ثنائك متمنياً بأن نكون عند حسن ظن الجميع, وسنجيب على اسئلتك باختصار نظرا لضيق مساحة الزاوية, فبالنسبة لظهور رسالة الخطأ التي ذكرت في نظام التشغيل Windows فليس لها علاقة اطلاقا بنوعية الجهاز او بوجود عيب في القرص, وماحدث ناتج عن وقوع تلف في احد الملفات بسبب قيام احد برامج قرص المجلة الى نسخ ملفاته على ملفات تشغيله في النظم الأساسية والتي عادة تكون تحت الدليل الفرعي للنظام SYSTEM, وكذلك تقوم البرامج بعملية التعديل في ملف التسجيل Registry لذلك يمكن استخدام برنامج إصلاح النظام SYSTEM FILE CHEKER أو اختصار sfc من ابدأ/ تشغيل ثم طباعة ذلك الامر ليقوم بتفحص ملفات النظام واخبارك عن وجود أي مشكلة فيه وقد سبق الحديث عنه في السبت الماضي بالعدد المنشور رقم 10054 في 8 ابريل 2000م.
وننصحك عند اشتراكك بالانترنت بعدم وضع أي معلومات او صور خاصة في كمبيوترك وذلك لحمايتها من السرقة كما توجد برامج حماية كثيرة وقد تحدثنا عنها في اعداد سابقة يمكن الرجوع اليها من موقع ارشيف الجزيرة بالانترنت, ونعلم ان المواقع الكبيرة قد تعرضت الى اختراقات مضرة من قبل الهاكرز, مما يعني وجود خطر أكبر على اجهزة الكمبيوتر الشخصية.
في عالم الاتصالات كل شيء اصبح متاحا فالاتصال بالانترنت اصبح أكثر سهولة عن قبل ولعل من الوسائل الأخرى الاتصال عبر الخطوط الدولية للدخول للانترنت الا ان ذلك الامر مكلف للغاية, ومن الوسائل الاسرع والتي ستكون في المستقبل وسيلة الاتصال بالانترنت هي ظهور اطباق فضائية خاصة لشبكة الانترنت تتيح الاتصال بالقمر الصناعي وتقوم بتبادل عملية الارسال والاستقبال وبطريقة سريعة للغاية لا يمكن لاجهزة المودم الوصول الى سرعتها وقد بدأت تظهر بوادرها في السوق المحلية وهو ما اشار اليه الزميل حمد البدارني في مقالته الماضية.
معظم البرامج المجانية المرفقة مع مجلات الكمبيوتر تكون مؤقتة وتعرف بالبرامج المشتركة SHAREWARE في عملها لمدة تتراوح ما بين 14 الى 30 يوما فقط.
وبعد انتهاء تلك المهلة يتوقف البرنامج عن العمل طالباً شراءه بشكل رسمي من منتجه كما توجد كذلك برامج تجريبية BETA وفي كلتا الحالتين السابقتين تشير المجلات والشركات المصنعة للبرامج بإخلاء مسئوليتها عن حدوث أي ضرر بجهاز المستخدم نظراً لطرح تلك المنتجات للتجربة وانها برامج مجانية, ولكن في حالة الشراء بشكل رسمي فالمصدر يتحمل أي ضرر ينتج عن البرنامج نفسه لذلك يتوقف استخدام تلك البرامج على حسب رغبة المستخدم لها وللتذكير بما يحدث من بعض البرامج ففي اصدار سابق تجريبي لبرنامج NORTON 2000 تسببت تلك النسخة التجريبية بتوقف اغلب انظمة التشغيل لدى المستخدمين مما تطلب إعادة تركيب نظام ويندوز من جديد.
وضاع جهدي هباءً
أقوم بكتابة بحوثي على برنامج Windows 98 في Word ولكن بعد كتابة خمس وعشرين صفحة تخرج لي نافذة تخبرني بأنه حدث خطأ في البرنامج ويغلق الجهاز أمامي ويذهب كل ماتعبت عليه سدى الرجاء اخباري ماذا افعل علما انها تكررت معي أكثر من مرة؟ شاكرين لكم ذلك,.
عوض إبراهيم بريد الكتروني
الاخ عوض,, نشكرك على رسالتك وبخصوص ماذكرته بوجود المشكلة السابقة فأفيدك بأنها تمر على الكثيرين ومع اغلب البرامج وان كانت تظهر بشكل متكرر مع برنامج Word نظراً لكثرة مستخدميه, كما اود الافادة بان مشكلة ظهور رسالة الخطأ التي اشرت اليها تأتي في أغلب الأحيان عند فتح ملف معين ولا تحدث مع كل الملفات مما يعني وجود المشكلة بالملف نفسه وقد تلاحظ انه بمجرد فتح الملف المستند ومحاولة الانتقال بين سطوره بالمؤشر او الانتقال عبر صفحاته فإن ذلك يؤدي وبشكل مباشر الى ظهور رسالة خطأ وتجبرك على الخروج من برنامج Word وحتى في حالة نسخ الملف الى ملف آخر فالمشكلة ماتزال قائمة ويخطىء من يدعي بأنه يمكن اصلاح الملف ولي في ذلك خبرة طويلة جراء تعاملي مع برنامج Word وتوجد طريقة وحيدة يمكنك فيها استعادة ملفك بكامل محتواه, ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية ويستلزم اجراءها وبطريقة سريعة اذ يجب فتح الملف وقبل ان تظهر رسالة الخطأ قم بالضغط على مفتاح CTRL ثم يليه اي حرف من الحروف التالية لإجراء الأوامر المطلوبة التي لا يمكن استخدام الفارة MOUSE من خلالها نظراً لظهور رسالة الخطأ بشكل أسرع.
CTRL +A تحديد كلي.
نسخ CTRL + C
إغلاق الملف CTRL + W
إذ ان الأوامر السابقة كانت عن اجراء تحديد كلي للنص نسخ النص بالكامل إغلاق الملف وذلك قبل ظهور رسالة الخطأ , وعندما تتمكن من اجراء الأوامر السابقة قبل ظهور رسالة الخطأ, فأبشرك بانك قد نجحت في تخزين كل محتوى الملف في ذاكرة الكمبيوتر RAM وبذلك يمكنك وضعه ببرنامج آخر وتحويله ويتم ذلك بالانتقال الى تشغيل برنامج WORDPAD المرفق مع نظام ويندوز او برنامج NOTEPAD وذلك حسب الآتي:
START/ PROGRAMS/ ACCESSORES WORDPAD بعد ذلك قم بضغط مفتاح CTRL + v لوضع كل النص في احد البرامج السابقة وقم بتخزينه بملف جديد بأي اسم, وعلى سبيل المثال اسم KHALID بعد ذلك انتقل الى برنامج MICROSOFT WORD لفتح الملف السابق سواءً كان الملف يحمل الامتداد DOC او الامتداد TXT. وبعد فتحه قم بتنسيقه وتظليل كل الخط وارجاع الخطوط المطلوبة ثم تخزين النص بملف جديد وبواسطة برنامج WORD وعند اتمام هذه الخطوات فقد استطعت ارجاع كل ملفك السابق وبنسبة نجاح 100%
***
ملاحظات مهمة
بطريقة اجراء النسخة الاحتياطية بشكل تلقائي والتي يوفرها برنامج WORD قد تكون كفيلة بارجاع الملف التألف دون اتباع الخطوات السابقة.
لذوي الخبرة يمكنهم في بعض الأحيان استعادة الملف التالف بواسطة البحث عن الملف المؤقت المنشىء وهو ملف يستخدمه النظام بشكل مؤقت وهذه النوعية من الملفات المؤقتة توجد تحت الدليل الفرعي, TEMP في داخل الويندوز نفسه.
***
تواصل
وصلتني رسائل الكترونية من القراء وهي كالتالي:
* الاخ عبدالله مطلق بريد الكتروني.
* الاخ عبد الاله بريد الكتروني.
* الاخت وفاء احمد بريد الكتروني.
وسيتم طرح الاجابة على الاسئلة قريباً ويا هلا بالجميع.
خالد عبدالرحمن البكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.