أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار        جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (160) كيلوجرامًا من نبات القات    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    ارتفاع أسعار النفط بدعم من زيادة الطلب على الوقود    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    كيف تكسبين زوجك؟!    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشكلة ليست في (التعدد) بل في (الطلاق) الذي أصبح (ظاهرة)!!
تعقيباً على موضوع العُمري:
نشر في الجزيرة يوم 06 - 12 - 2004


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فأجدها فرصة مناسبة أن أزجي لكم الشكر والثناء والتقدير على الوثبات المتميزة لجريدتنا الجزيرة، ولعل من أبرز سمات هذا التميز المشهود تميز الجريدة بصفحات خاصة بالشؤون الإسلامية (آفاق إسلامية) وما تطرحه من موضوعات بناءة ويأتي في مقدمتها السلسلة الطيبة حول موضوع سلوكيات يرفضها الإسلام.
وتعقيبي ليس على هذه الجزئية وإنما حول موضوع آخر جاء في عدد جريدة الجزيرة ليوم الجمعة 14-10-1425ه وفي مقالة الأستاذ سلمان بن محمد العُمري (رياض الفكر) وقد تحدث الكاتب حول قضية الزواج ولعل من أهميتها أن يكون لها من اسمها نصيب حينما قال (تعدد الزوجات حديث المجالس فقط) وذكر أن الحديث عن التعدد هو فاكهة المجالس بمختلف طبقاتها وفئاتها العمرية والثقافية وخلص الكاتب إلى أن هناك فهماً خاطئاً لإباحة التعدد الذي قصد منه في الشرع تلبية الاحتياجات وزيادة النسل وإضفاء السعادة، وهو سبيل العفاف.. وتطرق إلى أهمية العدل.
ورغبة في التعليق على هذا الموضوع أقول وبالله التوفيق: إن الزواج سنة من السنن المحمدية وهو سبب لعمارة الكون ومن لدن آدم إلى قيام الساعة يستهدف الإسلام من الزواج العفة وبقاء النسل والسكن يقول الحق تبارك وتعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} وان الأصل في الزواج هو الاستقرار والاستمرار لكي تتحقق الأهداف المرجوة للأسرة من تربية الأبناء والمشاركة في كل الأعباء والحقوق وغير ذلك من المقاصد السامية التي شرعها الله سبحانه وتعالى ثمرة لبناء الأسرة في الإسلام.
ولا يخفى أن من مقاصد التشريع إشاعة الإخاء والمودة في المجتمع لا الشقاق والنزاع، والعدل مقصد أساسي للشريعة في كل شيء بل عليه قامت السماوات والأرض وقام التشريع الإسلامي، ولذلك فحكم الله تعالى واضح فيمن لا يستطيع العدل بين الزوجتين أن يكتفي بواحدة قال تعالى: {فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً} (3) سورة النساء، وجاءت السنة النبوية المشرفة لتبين خطورة عدم العدالة (من كانت عنده امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل) رواه الترمذي والحاكم.
والقضية الأهم ليست في الزواج والتعدد فهذا أمره حسم بكلام الله سبحانه وتعالى وكلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولكن القضية في أمر آخر ألا وهو الطلاق وكثرته في البيوت وكثرة المطلقات في بيوت أهلهن حتى أصبحت ظاهرة باتت تؤرق المعنيين بالأمور، بل لقد صارت ظاهرة الطلاق وهجر الزوج لمنزل الزوجية سمة العصر.
لقد شرع الله الطلاق وجعله أبغض الحلال عند الله ووضع الإسلام الخطوات السليمة لعلاج الخلافات الزوجية قبل اللجوء للطلاق تبدأ بالمعاشرة بالمعروف ثم التحكيم عند الشقاق ثم الخلع من جانب الزوجة إذا كانت ترغب في الطلاق ثم الطلاق عند فشل هذه الخطوات.
إن قضية الزواج ليست قضية متعة وملذة فقط إنما هو رباط وثيق وصرح شامخ في بنيان المجتمع وسكن ومودة ورحمة، يقول تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} وهذه المشكلة أي مشكلة الطلاق تتطلب من الجهات المعنية (وزارة العدل)، و(الشؤون الاجتماعية)، و(الشؤون الإسلامية) أن يعملوا على نشر التوعية وتعميق الثقافة الإسلامية الصحيحة وغرس المفهوم الإيماني لتلك المؤسسة الإيمانية (بيت الزوجية) حتى نحمي بنيان المجتمع ونجعله وحدة متماسكة ضمن نسيج المجتمع المسلم.
الظاهرة الأخرى هي بقاء المطلقات في بيوتهن وتعاليهن عن الزواج من المتعدد، فالواجب على أولياء الأمور مساعدة بناتهم في العفاف والتحصين والستر في حال تقدم من هو مؤهل في دينه واستقامته ومعتدل في عمره وله سمعة حسنة أن لا يرد عند الطلب عندما يلمس منه الجدية ذلك أن المشكلة الأخرى هي كثرة زواج بعض من لا يرعوي عن الغش والخداع وكثرة الزواج والطلاق (المطلاق) وأما مشكلة الفقر للزوج الأول أو المتعدد فليست هذه بالقضية ذات الشأن الكبير لأن الله سبحانه وتعالى جعل الزواج باباً من أبواب الغنى، قال تعالى: {إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} فالفقير إذا تزوج أغناه الله وهذا عكس ما يفهمه بعض الناس لأنهم يتكلفون للزواج ما لا يحتاج إليه فيبالغون في المهور ويظل الرجل حبيس الديون ولو أنهم وقفوا عند حدود الشرع الإسلامي لكان الزواج ميسراً فالرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: التمس ولو خاتماً من حديد) ولو نظرنا صداق فاطمة الزهراء من الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما لرأيناه مثلاً لليسر والسهولة.
فالإسلام يحث على الزواج طلباً للعفة ويحد من المغالاة في المهور حتى لا نكبل هذا الرباط المبارك بقيود من حديد، يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).
لقد كثرت المشاكل الزوجية وكثر الطلاق حينما انعدمت التربية الإسلامية أو قلت وحينما قصر كلا الطرفين بحقوق الآخر وازدادت المشاكل سوءاً وتعقيداً حينما ساهم الآباء والأمهات في عدم مساعدة أبنائهم وبناتهم، ركز الجميع على الماديات وأغرقوا فيها ونسوا أن الزواج سكن ومودة وألفة ورحمة، لباس للزوج ولباس للزوجة.
أحمد بن عبدالله الخويطر/ جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.