هل تستطيع الكلمات التعبير عما في الوجدان؟ هل يمكن أن يفصح عما في النفس بيان؟ يا فلّوجة الصبر والإباء. يا أخت جنين المكلومة، خطبك أعظم من أن تعبر عنه الكلمات، ومصابك أفدح من أن يبين مداه إفصاح. الكل يرى ما ارتكب - وما يرتكب - ضدك من جرائم حرب همجية شنيعة، وانتهاكات حقوق إنسان فظيعة. لكن أبصار القوى المفترض أن يكون لها دور إيجابي من أمتنا تنقلب إليها خاسئة حسيرة، ذلك أنها فقدت من سوء حظها - وحظ أمتها - نور البصيرة، والكل يسمع دويَّ ارتكاب تلك الجرائم، لكن آذان الهيئات التي يحتم الواجب عليها أن تؤدي هذا الواجب مصابة بالصمم المزمن عن سماع ذلك الدويَّ سماعاً فاعلاً مثمرا، الكل يرى، الكل يسمع، لكن هل يبصر حقاً فاقدو الإرادة؟ وهل يسمع فعلاً فاقدو المشيئة؟ قال أحد شعراء أمتنا القدامى - حين كان للشعر مكانة: إني لأفتح عيني حين أفتحها على كثيرين لكن لا أرى أحدا ومن لا أهمية في رؤية الآخرين له - كما قال ذلك الشاعر العظيم - مثله مثل من لا أهمية لرؤيته للأمور، ونداء أموات الإحساس مهما ارتفع لن يسمع: لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي يا فلَّوجة الصبر والإباء، يا أخت جنين العزَّة والصمود. مآسي أمتنا الواحدة واحدة، والحديث عما وقع منها في تاريخها المعاصر وحده يطول ويطول. الشبه بين مأساة هنا ومأساة هناك قد تختلف درجات قوته، لكن مأساتك هي مأساة أختك جنين، أو تكاد تكون هي. جرائم الحرب التي ارتكبها الصهاينة في جنين كانت فظيعة، كان على رأس مرتكبيها شارون، الذي سبق أن أشرف على تنفيذ مذبحة صبرا وشاتيلا. ولكن الصهاينة في فلسطينالمحتلة مسؤولون جميعاً عن ارتكابها لأنهم هم الذين انتخبوه رئيساً لوزرائهم مع علمهم بتاريخه الإجرامي البشع، أو بسبب معرفتهم بهذا التاريخ، ولم تحرَّك قيادات أمتنا ساكناً، تماماً كما لم تحرك ساكناً عند اجتياح الصهاينة لبنان واحتلالهم بيروت، بل لم تقم الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع الكيان الصهيوني - بناء على اتفاقيات هو المستفيد الحقيقي منها - بأيَّ إجراء دبلوماسي تظهر فيه أنه ما زال لديها بقية من حياء، والمؤلم - بل الأشد إيلاماً - أن الأمر لم يقتصر على موقف القيادات. فقد قامت احتجاجات في دول غربية متعددة على تلك الجرائم الشارونية الصهيونية، ولم تقم مثلها في أوساط الهيئات والمنظمات الشعبية على امتداد الوطن العربي. وما كان موقف الإدارة الأميركية التي يسيطر على سياستها المتصهينون إلا موقف المؤيد والداعم لمرتكبي الجرائم في فلسطينالمحتلة، فقد وصف رئيس هذه الإدارة شارون المجرم - وما زال يصفه - بأنه رجل سلام، وراح يبارك - بدافع عقيدته المتصهينة - كل عمل إجرامي يرتكبه، بما في ذلك بناء جدار الفصل العنصري، واغتيال الشخصيات السياسية في حركات المقاومة الفلسطينية. لكن هل يمكن أن يختلف متصهين مع صهيوني، موقفاً وسلوكاً؟ وإذا كان تاريخ قادة أميركا بعامة يبرهن على أنهم وقفوا دائماً مع الكيان الصهيوني، ودعموه دعماً غير محدود، مالياً وعسكريا وسياسياً، مع أن منهم من لم يكن ينتهج عقيدة التصهين فهل يستغرب تأييد من يؤمن بهذه العقيدة إيماناًَ واضحاً أن يكون مؤيداًَ كلَّ التأييد لجرائم الصهاينة بقيادة صديقه لديه شارون؟ يا فلُّوجة الصبر والإباء، يا أخت جنين العزة والصمود، تعجز الكلمات عن التعبير عن فظاعة الجرائم المرتكبة ضدك. دكُّ ربوعك بمختلف آلات الحرب المدمرة، جواً وأرضاً، وتهديم منازلك على من فيها، رجالاً ونساء وأطفالاً، وترك الشهداء من مقاوميك طعاماً للكلاب، وانتهاك حرمة مساجدك بارتكاب القتل المتعمد للعزل من السلاح فيها، كل تلك الجرائم وغيرها من الجرائم الأخرى الشنيعة غير مستغرب على جلاوزة دولة الطغيان والاستكبار في الأرض، ذلك أن تاريخ قادتها سلسلة من جرائم حرب ارتكبوها ضد الآخرين منذ نشأة تلك الدولة في غرب الكرة الأرضية على أشلاء سكانها الأصليين. ومن المعلوم - أو من المفترض - أن الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال الأميركية تحظى بتأييد أكثرية الأميركيين وإلا لما أعادوا انتخاب الإدارة الحالية رغم رؤيتهم تلك الجرائم التي ارتكبتها، بما في ذلك ما ارتكب في معتقل أبي غريب. ولا شك أن ما ارتكب ضدك - يا فلوجة الصبر والإباء، وأخت جنين العزة والصمود - قد أدخل السرور والبهجة في قلوب الصهاينة - وعلى رأسهم شارون وعصابته - في فلسطينالمحتلة. كلا الصهاينة والمتصهينين واحد في عداوتهم للعرب والمسلمين. يا فلُّوجة الصبر والإباء، يا أخت جنين العزة والصمود، ما حلَّ بك على أيدي جلاوزة قوات دولة الطغيان والاستكبار في الأرض ليس غريباً مع إيلامه وعمق مأساته، لكن الأشد إيلاماً والأقسى مأساوية أن يبيع أفراد من أرض الرافدين، ومهد الحضارات العظيمة، نفوسهم بثمن بخس فيكونوا أداة في أيدي المحتل لبلادهم. سوَّل بعضهم له - قبل احتلاله إياها - ما سوَّلوا، ففضح الله كذبهم على وطنهم، وأشهد خلقه في مشارق الأرض ومغاربها على ذلك الكذب، ثم تفانوا في خدمة المحتل بعد أن عينهم في مناصبهم الصورية مرتزقة تحت إمرته يشاركونه في ارتكاب جرائمه الموجهة ضد مقاومة المحتلين لتراب الوطن العربي الإسلامي. وصمت من لزم الصمت من الدهاقنة الكبار في العراق تجاه ما يرتكب ضد وطنهم وإخوانهم - مهما أظهرت دوافعه - لن يعفيهم من المسؤولية أمام الله، ثم أمام التاريخ، وإذا كان الشيء بالشيء يذكر فإن كاتب هذه السطور قد كتب قصيدة في عهد عبدالكريم قاسم عنوانها:( دعاة الصمت)، ونشرت في ديوانه: عودة الغائب، وكأن بعض أبياتها، التي وصف بها الأوضاع حينذاك تنطبق - إلى حد ما - على المتعاونين مع المحتل والصامتين عن جرائمه. ومن ذلك: خُلقوا دُمىً للغاصبين فهل لهم أن يستطيعيوا السير؟ أن يتحملوا؟ باعوا المواطن في سبيل بقائهم ورموا بمن فيها إلى من يبذل أتوهموا أن الحقيقة تنطلي ومكان الزَّيف المقنَّع تجهل؟ إن السكوت عن الذيول خيانة فعلى دعاة الصمت أن يترحلوا أما القيادات العربية - خارج العراق المحتل - فكما لم تحرك ساكناً تجاه الجرائم التي ارتكبت ضد جنين - ومن قبلها جرائم أخرى - فإنها لم تفعل شيئاً تجاه احتلال العراق - إن لم يكن بعضها ساعد المحتل بطريقة ما - وتجاه ما ارتكبه المحتلون من جرائم لم تكن أولاها في الفلوجة، ولن تكون آخرها بالتأكيد، وكما لم تقم الهيئات والمنظمات الشعبية في الوطن العربي بأي عمل مؤثر على مواقف قياداتها عند مأساة جنين، فإنها اتخذت الموقف المتخاذل نفسه تجاه ما جرى في الفلوجة، ولا يتوقع أن تتخذ غيره تجاه الجرائم التي سترتكب ضد بلدان عربية أخرى. ولقد قامت احتجاجات من ذوي الضمائر الحيَّة في بلدان عربية ضد الجرائم التي ارتكبها الصهاينة في جنين - كما سبق أن ذكر -، وقامت احتجاجات مماثلة في بلدان غربية أيضاً ضد ما ارتكب في الفلوجة من جرائم، وهذا أمر يقدره المنصفون، ويشكرونه، لكن صمت الشعوب العربية ذات العلاقة المباشرة أمر يستغربه هؤلاء المنصفون، ويأسفون لحدوثه.