يبدو أننا قد حولنا شهر رمضان الفضيل إلى شهر نتبارى فيه بالموائد وأصناف الأكل والحلويات وما دار في فلكها، وأصبح الرجال يتفنون في تصنيف الأكلات حتى أصبحوا ربات بيوت يجيدون الطبخ ويمدون الأكف في رهانات على أن تلك الطبخة أفضل من الطبخة الفلانية أو أن اللحمة تلك أفضل للأكلة الفلانية.. شيء مخجل أن تتحول المجالس إلى مطاعم ومطابخ، ومخجل أن يتبارى (عصم الشوارب) في رهانات الطبخ وفنونه، لكنه زمان (الشقلبة) على ذمة مرزوق الطبرة في مسلسل أبو عواد طيب الذكر، لكنه واقع وجدنا أنفسنا فيه كما وجده من قبلنا الشاعر الكبير محمد العبد الله القاضي- رحمه الله- حين وجد في زمنه رموزاً لهذا الصنف من البشر الذين لا يحسنون إلا ملء البطون ومصاحبة النوم، أما غير ذلك فلا.. هؤلاء دلالات القاضي (حمّوم وعكّوم) قد يكونان نادرين في زمنه، أما في زماننا فلا يحتاج للاحصاء، فكل مجلس ترتاده تجدهم بالعشرات. أما ما ذكرهم القاضي في شعره: (حمّوم وعكّوم) فهما شخصيتان عاشتا في عصر الشاعر محمد العبدالله القاضي نقيضان في سلوكياتهما.. نقيضان في طريقة عيشهما.. نقيضان لكل ما حولهما من بشر.. والعهدة على الراوي أحدهما عكوم فهو شره في أكله، والآخر وهو حموم يمل منه النوم وهو لا يمل منه وهؤلاء هيضتا قريحته فقال فيهما: لو بالتمني قلت ابي رأس حمّوم بالليل وإلا بالنهار ابي رأسي ولو بالتمني قلت ابي كبد عكّوم اللي تصرف كل لين وقاسي فلو قدر للشاعر الكبير القاضي أن يعيش في زمننا هذا فكم من حموم وعكوم سيكونان عنوان قصائده، وكم هي معاناة القضاي حين يقابله مثل هذا الصنف من البشر وهم في زمننا اليوم أكثر من الهم على القلب؟. حموم مع حبي شوربة لحمة الحاشي وعكوم من محبي لحمة الهرفي والبقية لا فرق عندهم بين الحاشي والهرفي المهم هو كيف يملأ بطنه عند الغروب أما من أي صنف هو فلا فرق عنده على الاطلاق. أما تمني القاضي فهو بالتأكيد لا يريد أن ينام أكثر مما يحتاجه جسمه ولا يريد أن يأكل أكثر مما يتطلبه جسده.. لكنه يحسدهما على راحة البال وقوة الاحتمال وعدم اكتراثهم لكل ما يرونه ولا يهتمون إلا بما يتعلق بنومهم وأكلهم.. أما ما يريانه من محيطهما من تصرفات قد تفتت الكبد ومرارتها .. فلا.. وحموم وعكوم يصلحان لهذا الزمن لأن كل ما فيه ومن فيه يأتيان بكل وجع. تراكض على الأسواق وكان السوق سيغلق أبوابه أو أن موجوداته ستنتهي ولا نجد ما يسد رمقنا .. حين تذهب إلى الملحمة كل يشور عليك بما يحبه هو فهذا يكلمك وبجد (خذ لحمة حاشي للشوربة)، أما الآخر فيرى أن لحمة الهرفي البري ألذّ وأطيب للشوربة والسمبوسة.. أما حين تكون في مجلس عامر بالناس فإنك لا تسمع إلا من يشيد بشوربة الفريكة أو العدس أو عسير الفلاني حتى يخيل لك بأنك في معهد لتعليم الطبخ أو أنك في مجلس كل من فيه معلم طبخ.. فقد نفوا عن زوجاتهم هذه الصفة واستبدوا أيضاً بهذه الحرفة ومن كثرة ما يسهبون في (أحاديث البطون) تؤكد بأن هؤلاء تحولوا إلى مسؤولي مطابخ في منازلهم فهل تحولت مجالسنا إلى منتديات للطبخ؟ .. أم أن هؤلاء فكرهم ينحصر في حدود البطن وما يتطلبه يومهم من مأكل ومشرب.