الوحدة يبتعد عن مناطق الخطر بفوز ثمين على الفتح المتعثر    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    فرنسا تهنّئ رئيس لبنان المنتخب وتأمل تشكيل "حكومة قوية"    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    الرئيس الأمريكي يعلن منطقة الحرائق في كاليفورنيا منكوبة    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    من أنا ؟ سؤال مجرد    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    ما ينفع لا ما يُعجب    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الله بن محمد المنيف
مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة
نشر في الجزيرة يوم 26 - 09 - 2004

محمد ابن الموصلي المتوفى 774ه - تحقيق : الدكتور الحسن العلوي - ط1 ، الرياض ، أضواء السلف ، 1425ه
أتحفني معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عند حضوري لبيته بنسخة من كتاب مهم طبع طبعة جد رائعة وجميلة ، وكان نصيبي منه نسخة مذهبة ومجلدة تجليداً طبيعياً ، وتقع في أربعة أجزاء كبار ،وهو كتاب مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ، لمحمد بن الموصلي المتوفى سنة 774ه وهذه الطبعة من إصدار مكتبة أضواء السلف ، للأخ الفاضل علي الحربي الذي أخذ على نفسه العناية بكتب العقيدة الصحيحة ، وإن كنت أرى أن هذا الرجل يحتاج إلى دعم كبير ، لعلمي أنه ينفق على ما يطبعه من قوته وقوت عياله ، مع حاجتهم لذلك ، إلا أنه نذر نفسه لخدمة العقيدة الصحيحة ، فجزاه الله خير الجزاء ، على ما قدم وعلى ما وجده من دعم من معالي الشيخ صالح الذي ساعده في الحصول على بعض مطبوعاته ، أعود وأقول إن الكتاب كتاب مهم واعتني به كثيراً ، من لدن محققه الدكتور الحسن بن عبد الرحمن العلوي ، وإن كنت أفضل أن لو كانت العناية بالأصل لكان أولى ، لأن المختصر مع كونه مختصراً جاء في أربعة مجلدات كبار بلغ عدد صفحاتها مجتمعه 1881 صفحة شاملة للفهارس.
وبعد استعراض هذه النسخة الجديدة وقراءتها ظهر لي بعض الملاحظات والتي كانت في أغلبها شكلية وتركز على جوانب بعيدة كل البعد عن محتوى الكتاب من حيث النص والمقابلة والتحقيق والتعليق ، وإنما كان التركيز على ظاهر هذه الدراسة ومقدمتها وبعض التعليقات الخاصة بالبلدان وغيرها.
فأبدأ أولاً بالملاحظات العامة :
1- ذكر على غلاف الكتاب عنوان هكذا : مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ، ولم يناقش الباحث هذا العنوان ، لأن كثيراً من النسخ أشارت إلى أن عنوان المخطوطة هو : منتخب الصواعق المرسلة ، دون ذكر (مختصر) ، فحبذا لو ناقش المحقق هذا الأمر وجلاه للقارئ دون تجاهله بهذا الشكل مع صحة ما اختاره.
2- لاحظت أن المحقق أقحم اسم صاحب الأصل الذي هو ابن القيم على غلاف الكتاب وتحت العنوان ، وهذا في ظني فيه شيء من التجاوز ، مع أنه كتب تحت ابن القيم عبارة اختصار ثم ذكر الموصلي المختصر ، مع أن الأمر خلاف ذلك ، لأن هذا الكتاب غير كتاب ابن القيم ، لهذا كان الجدير بالمحقق أن يذكر عنوان الكتاب واسم المختصر ، ثم يشير إلى أن أصل هذا المختصر هو للشيخ ابن القيم وليس كما ذكر على غلاف الكتاب ، مع أنني قد أعتقد أن هذا ليس من عمل المحقق فقد يكون من عمل الناشر ، فعلي أكون مجانباً للصواب.
3- أشار المحقق عند حديثه عن النسخ المعتمدة في التحقيق إلى خمس نسخ هي تقريباً كل ما حصل عليه من هذا الكتاب ، ومع ذلك فقد انتخب من هذه الخمس ثلاث نسخ واستبعد اثنتين ، وكان الأولى بالمحقق أن يقوم بانتخاب النسخ التي اعتمد عليها ثم يصفها وصفاً اكتناهياً مطولاً ، ويشير إلى النسختين اللتين استبعدهما ويذكر أسباب استبعاده لهما.
ويلاحظ على المخطوطات التي اعتمدها ما يلي:
1- أن جميع النسخ ، وعددها ثلاث نسخ ، التي اعتمد عليها المحقق نسخ مصورة ، وإن كانت الأولى منها مهمة جداً للمحقق ، إلا أن الذي يظهر لي من الوصف أن المحقق - وفقه الله - لم يطلع على نسخة أصلية.
2- أشار المحقق إلى أنه رمز للمخطوطة التي اتخذها أما وأصلاً للدراسة برمز (د) في ص 83 ، مع أن هذا الرمز كان جديراً أن يذكر عند وصف النسخ ، أي في ص 78 ، حيث وصف المحقق النسخ المخطوطة والمطبوعة دون أن يسمي أياً منها أو يرمز لها ، وكذلك فعل مع النسخة الثانية ، وأشار عند عرضه لصور النماذج وقال عنها إنه رمز لها ب(ن) ، والثالثة رمز لها ب(ت) وهي حروف اتخذها من أوائل الكلمات للأماكن المحفوظة فيها ، فحرف الدال لنسخة دار العلوم بندوة العلماء ، والنون لندوة العلماء ، والتاء للخزانة التيمورية ، في دار الكتب المصرية ، وهذه الرموز كان حريا بالمحقق أن يذكرها عند وصف النسخ ، في ص 78 ، كما أشرت.
3- غاب عن المؤلف أربع نسخ أصلية وليست مصورة موجودة في مكان واحد هو مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ، وهي قريبة من الناشر ومن المحقق عندما كان يدرس في المدينة المنورة ، واثنتان من النسخ الأربع هذه مقابلة على أصلها ومصححة ومكتوبة بأسماء علماء مشهورين ، بل إن إحداهما منسوخة ربما من نسخة الهند ومكان نسخها مدينة بهوبال.
أما الملاحظات الخاصة فهي
1- اختلف في رسم مدينة لكنو ، فمرة بما ذكر والآخر هكذا لكناو ، ص 57 ، 80.
2- إحدى النسخ التي اعتمدها المؤلف وهي النسخة التيمورية ذكر أن ناسخها هو إبراهيم بن حمد بن عمر بن سليم هكذا في ص 79 ، وفي ص 82 ذكر أن الاسم هو محمد بن إبراهيم هكذا.
3- يخطئ المحقق وغيره ممن يتكلمون عن البلدان عند وصفها بالرجوع إلى مصادر قديمة ، فمثلاً أشار المحقق عند تعليقه على مسقط رأس الموصلي الأصلي والتي هي بعلبك فيرجع إلى ياقوت الذي يقول عنها إنها تبعد عن الشام مسيرة كذا ص 32 ، وهكذا الوصف غير دقيق البتة ، لأن الأولى ان يقول إن بعلبك في لبنان وتبعد عن بيروت العاصمة.
كذا ، لا أن ينقل وهذا أيسر لو أراد المحقق ذلك ، كما أن المسافة التي اعتمدها المحقق هي البعد بعدد الليالي مع أن الأصل أن تقاس حديثاً بالكيلو مترات.
4- جاء في ص 33 للمحقق عند وصفه لبلاد فارياب أنها من بلاد الترك هكذا ، وأحال إلى ياقوت .
مع أن هذه المدينة الآن ضمن مدن شمال أفغانستان الحالية وعلى الحدود الأوزبكية.
5- جاء في ص 86 كلام اعتمد فيه الناشر على ما كان في أصل هذه الدراسة عندما كانت رسالة علمية ، حيث ذكر فيها جملة من الفهارس تختلف اختلافاً كبيراً عن ما هو موجود في آخر الكتاب ، حيث ذكر في هذه الصفحة أن الفهارس عشرة .
أما في آخر الكتاب في ص 1649 فعدد الفهارس ثمانية ، كذلك اختلفت عناوين الفهارس وهي هنا بحسب ما وردت في ص 86 وص 1649 ليظهر للقارئ الفرق.
أ- فهرس للآيات القرآنية.
ب- فهرس للأحاديث النبوية والآثار.
ج- فهرس للأبيات الشعرية.
د- فهرس للأعلام المترجمين.
ه- فهرس للفرق والطوائف والقبائل المعرف بها.
و- فهرس للكتب والمصنفات الواردة في المتن.
ز- فهرس للألفاظ المشروحة والكلمات الغريبة والمصطلحات العلمية.
ح- فهرس للمواضع والأمكنة المعرف بها.
ط- فهرس المصادر والمراجع.
ي- فهرس للمواضيع.
الفهرس كما ورد في ص 86.
الفهارس العامة للكتاب
1- فهرس الآيات القرآنية.
2- فهرس الأحاديث.
3- فهرس الآثار.
4- فهرس الأشعار.
5- فهرس الفرق.
6- فهرس المصطلحات.
7- فهرس الأعلام المترجم لهم.
8- فهرس المصادر والمراجع.
مع العلم أن الناشر أشار إلى الهامش إلى أنه هو من قام بعمل الفهارس ، ولم يعتمد على ما قام به المحقق من قبل ، وهذا أمر لا يحتاج إلى إشارة ، لأن الفهرس يعتمد على طريقة الصف للكتاب في أول الأمر وذلك راجع إلى اختلاف نوع الخط وحجم الصفحة وغيرها من الأمور الفنية التي لا تغيب عن العاملين في هذا المجال.
1- لاحظت أن فهرس الآيات ليس دقيقاً حيث بحثت عن الآية رقم 150 من سورة الأنعام في صفحة 1648 فلم أجدها في الفهرس وغير ذلك من الآيات.
2- كما لاحظت أن فهرس الفرق في آخر الكتاب لم يفرد في صفحة مستقلة ، كما عمل مع غيره من الفهارس مما تسبب في خلط الفهارس.
ومع ما سجلته من ملاحظات أجد أن هذا العمل بهذا الشكل الاخراجي الجميل جدير بالاقتناء والاهتمام ، إضافة إلى دعم الناشر. والله سبحانه وتعالى يتولى الجميع بعفوه وكرمه ومغفرته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.