نجوى العوفي (قاصَّة) تقول: في داخلنا أمل كبير في أن يُسمع لنا صوت.. ويُسلَّط علينا الضوء، ويكون لأقلامنا موضع ومكان كما للرجل. حينما تتصفح أي مطبوعة تجد الاسم لآدم.. ثم تذكر أنها تشكو من فقدان الوسيلة التي تصل بها للناس. تقول: أريد أن أعرف هل كل ما أكتبه يرتقي لما نسميه أدباً.. أم محاولة مجتهد.. ولكل مجتهد نصيب.. لقد حاولتُ طرق كل السبل، ولكن لم أجد لي من بين الأبواب باباً يُفتح.. يحتضن قلماً ينزف أحرفاً. تتساءل: لماذا لا نُشارك في فعاليات الصيف، أو نُدعى إلى أي واحة أدبية نستفيد ونفيد غيرنا.. نتبادل الهموم والأوجاع؟! أين نحن من الدوريات التي تصدرها الأندية؟! حاولتُ وحاولتُ، لكن لم يُقدَّم لي العون. ونأمل في هذا المؤتمر أن يكون هناك اهتمام بالإبداعات الشابة، ويكون لنا حضور. آمال بيومي (شاعرة) بالحرف الواحد قالت: ترك النفاق والمجاملات، وتغيير مجرى الرقابة لتصبح ضد الرداءة والتملق، ويجمهروا النوادي لصالح جمهور المثقفين، ويدعموا الحركة النقدية لتصبح مواكبة للإبداع دون تعصب، ويركزون على المنتج لا التنظير.. بحيث تطبع الأعمال في إطارها الصحيح، ضمن الحركة.. مع دعم توزيع الأعمال لتصبح في متناول الجميع. ثم تواصل: نريد التخلص من حالة التبعية في المؤسسات الثقافية، وأن يُنظر لمنتجها الثقافي بعيداً عن حالة المرأة الخاصة، وأُكرِّر (لخصوصية). نجلاء مطري: ما المؤتمر الثقافي الذي سيقام في الرياض يوم السبت الموافق 11-8- 1425ه إلا أحد الأدلة المُرصَّعة في جبين المجتمع لتعضيد أدوار المرأة السعودية المثقفة التي سيكون لها النصيب الأوفر من هذا المؤتمر؛ كونها ساهمت بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة في إثبات هويتها ودورها الإبداعي من خلال الأندية والمطبوعات والأنشطة، ولكنها ما تزال في مقدمة الركب مقارنةً بغيرها من الدول العربية. وعندما طُرح السؤال: ماذا تريد المرأة المثقفة السعودية من المؤتمر الثقافي؟ تبادر إلى ذهني مباشرة معنى الثقافة، وهي شاملة شتى العلوم، أو أن هناك تحديداً أكثر دقة من هذا المعنى، أو كون المقصود بهذا المؤتمر هو دعوة للأديبات والكاتبات فقط دون سواهن، أو أنها دعوة عامة تشمل أغلبية مثقفاتنا. ثم تواصل: ما يهمنا من هذا المؤتمر ليس هو الإجابة عن السؤال الذي دائماً ما يتوارد إلى ذهن كل مؤتمر يُقام، وبعدها نخرج منه بتوصيات - للأسف - لا تُطبَّق على أرض الواقع إلا في حدود ضيقة. ولا أُنكر أن مجتمعنا السعودي بدا يدرك دور المرأة السعودية عموماً، والمتقنة خصوصاً، ويدرجها ضمن أولوياته واهتماماته، لكن أرى -وهي وجهة نظر خاصة- أن المثقفة السعودية ما زالت قابعة في عالمها الذي صنعه لها أفراد هذا المجتمع. وتواصل: إن المثقفة السعودية يُنظر لها في مجتمعنا من قِبَل البعض بالريبة، ومن قِبَل الأسرة بالعار إن وُجد لها شيء منشور، أو شُهد اسمها في صفحات المطبوعات. لذلك فهي تحتاج لنشر الوعي الثقافي والمساهمة في تغيير نظرة المجتمع لها، وهذا يحتاج لدور مكثَّف من قِبَل المسؤولين عن هذا المؤتمر القائمين عليه. وترى أن المثقفة عندما تريد اللجوء إلى جهة لتحتضن إبداعها أو على الأقل لتبرز موهبتها فإنها لا تجد المكان المناسب؛ لذا فهي بحاجة إلى وجود جهة رسمية تُعنى بها، وتنتسب إليها، علماً أنه إن وُجدتْ هذه الجهات فهي تُعنى بالرجال فقط، وتقتصر على الأديبات والمثقفات المشهورات، ناهيكم عن أنها تحتاج للدعم الإعلامي وفتح مجالات الإعلام لإظهار صوتها، فهناك الكثير من الأديبات الموهوبات ممن لهن إنتاج أدبي مميز، لكنهن فضَّلن البقاء محتضنات إبداعهن بدلاً من أن يصطدمن بواقع مميت قاتل لهذا النتاج. وتستطرد: ويقع على عاتق الأندية الدور الأكبر في الاهتمام بالمبدعات، وذلك بإنشاء مجلة خاصة يتم فيها عرض نتاجهن ونشره بعيداً عن المجاملات والواسطات، إضافة إلى أنه لا بد من تكثيف دور المدرس والجامعات وإنشاء جمعية الموهوبات الصغيرات لتشجيعهن على إبراز ما لديهن من إبداع؛ لأنهن واجهة المستقبل الذي نطمح إليه. وكم نحن بحاجة إلى الثقة من قِبَل الرجل، ومن قِبَل المرأة المثقفة أولاً وأخيراً، وخاصة أولئك اللائي يملكن المقدرة في تحديد مصير الإبداع السعودي النسوي، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية في تأليف المؤلَّفات لإبراز مثقفاتنا وأديباتنا السعوديات. كما وأننا نطمح إلى إقامة المهرجانات والملتقيات الثقافية النسوية، وإقامة مسابقات إبداع الشابات, وإبراز الأسابيع الثقافية بكل الوسائل.. وليس في تحديد هذا أي قصور؛ كون المرأة السعودية في منتصف مشوارها الإبداعي.