الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عملية أطفال الأنابيبIn-Vitro Fertilization IVF كانت معقدة وتحتاج لتخدير عام وجراحة وتنويم.. والآن أصبحت أكثر يسراً
ولابد أن تجرى في عيادات معدة لهذا الغرض
نشر في الجزيرة يوم 05 - 09 - 2004

لم يعد العقم -بفضل الله- مستحيلا عندما استطاعت التقنية الحديثة من استحداث العديد من الطرق التي يمكن بواسطتها معالجة العقم، ومن هذه الطرق أطفال الأنابيب التي تمكن الأطباء -بفضل الله- من استخدامها مع العديد من السيدات فأنجبن من خلالها، كما نود شد الانتباه إلى تأكيدات الاطباء حول أهمية دور المختبر الرائد في مجال أطفال الأنابيب، وكذلك التقنية الجديدة التي ظهرت على الساحة الطبية التي تقوم على تشخيص التشوهات الخلقية (والكروموسومات) وقدرة هذه التقنية على تحديد الأمراض الوراثية قبل زرع الأجنة في مراحل ما قبل انغراس الأجنة، وتعمل هذه التقنية على اختيار الجنين الصحيح قبل أن يدخل في الرحم وقبل تكوينه.
والذي دعانا للحديث عن أطفال الأنابيب أن المركز قد شهد أول حالة ولادة أطفال أنابيب عام 1998م، من خلال الوحدة الخاصة بأطفال الأنابيب، وهذا الإنجاز يعززه تطور الخدمات الكبيرة التي يوفرها المركز في كافة المجالات الطبية، وبخاصة في وحدة أطفال الأنابيب. معنا من خلال هذا الحوار مدير مختبر العقم وأطفال الأنابيب بمركز الحبيب الطبي السيد عاطف النور ليحدثنا عن أطفال الأنابيب.
الحلم أصبح حقيقة
* أطفال الأنابيب أصبحت أملا لمن يبحث عن الإنجاب.. هل لك أن تحدثنا عن ذلك؟
- فتحت طريقة التخصيب خارج الرحم باب الامل واسعاً لملايين الازواج الذين كانوا يعانون من تأخر الإنجاب في كل أنحاء العالم. كما أنها أتاحت الفرصة أيضاً لتطبيق عدد من التقنيات المرتبطة بها والتي كانت في السابق فرضيات بعيدة عن التطبيق، ولقد كان عام 1978م هو العام الذي تكللت فيه أبحاث العالمين البريطانيين البروفيسور باتريك ستبتو، إستشاري أمراض النساء والولادة، والبروفيسور روبرت إدوارد، عالم الأجنة المشهور، بولادة أول طفلة نتجت عن التلقيح خارج الرحم - تحت الظروف المعملية المشابهة لبيئة الرحم - وهو ما اصطلح على تسميته بأطفال الأنابيبIn-Vitro Fertilization IVF. كانت هذه التقنية في السابق عملية معقدة تحتاج إلى تخدير عام وجراحة وتنويم في المستشفى، إلا أنها أصبحت أكثر يسراً ويمكن أن تجرى في العيادات المعدة لهذا الغرض، ويعتمد نجاح هذه العمليات على تضافر جهود كل العاملين في وحدات علاج العقم والمساعدة على الإنجاب من أطباء واختصاصي الأجنة وطاقم تمريض، إلا أن حجر الزاوية يكمن في تجهيزات المختبر العالية الجودة وفي مستوى تأهيل وخبرة العاملين فيه وفي التزامهم الصارم بمعايير ضبط وتأكيد الجودة العالمية المختصة في هذا المجال وفي المراقبة والمتابعة الداخلية المستمرة.
تقنية اطفال الأنابيب
* عندما يتحدث الأطباء نجدهم يذكرون تقنية الحقن المجهري.. حدثونا عن هذه التقنية؟
- لقد تم اكتشاف تقنية الحقن المجهري عن طريق الصدفة.. ففي عملية التخصيب خارج الرحم التقليدية توضع حيوانات الزوج المنوية بعد تصفيتها مع البويضات المستخلصة من مبايض الزوجة في أوعية خاصة تحوي محاليل كيميائية خاصة وتحفظ في حواضن درجة حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الجسم حتى تكون في بيئة مماثلة لبيئة الرحم.. إلا أن هذا الأسلوب غير فعّال في حالات معينة مثل قلة عدد أو ضعف حركة أو كثرة تشوهات الحيوانات المنوية، وأيضاً في بعض الحالات مجهولة السبب، ولقد حاول العلماء التغلب على هذه المشكلة بحقن عدد قليل من الحيوانات المنوية تحت غشاء البويضة ثم حفظها في الحواضن في المحاليل الخاصة وكانت النتائج غير مشجعة، إلى أن حدث بالصدفة أثناء إجراء هذه العملية حقن حيوان منوي داخل سيتوبلازم البويضة فتخصبت البويضة وواصلت انقساماتها الطبيعية، فكرّرت العملية وأثبتت نجاحاً باهراً وكان ذلك في العام 1993م. ولقد أتاحت هذه التقنية الفرصة لعلاج حالات كان ميئوساً من علاجها في السابق مثل حالات انعدام النطف في السائل المنوي وذلك باستخلاصها من الخصية - في حال وجودها فيها - وحقنها داخل بويضة الزوجة.
تجميد الحيوانات المنوية
* كيف يتم تجميد الحيوانات المنوية، وكيف لا تحتمل بعضها التجميد؟
- هذه الطريقة استخدمت أصلاً في الطب البيطري لحفظ ونقل الحيوانات المنوية في القرن التاسع عشر لبعض أنواع الحيوانات مثل الأبقار والخيول وحيوانات أخرى.. إلا أن أول حالة حمل بشري نتجت عن استخدام حيوانات منوية مجمدة حصلت في العام 1953م. استخدامات هذه التقنية شملت تجميد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي وتجميد الحيوانات المنوية المستخلصة جراحياً من أنسجة الخصية في الأشخاص الذين يعانون من انعدامها في السائل المنوي ومن ثم استخدامها في حالات التلقيح المجهري. كما شملت، أيضاً، تجميد الحيوانات المنوية للأشخاص الذين أصيبوا بالسرطان وتقرر خضوعهم للعلاج الإشعاعي والكيميائي، أما كيف أن بعضها لا يحتمل التجميد فإنه من المعروف أن نسبة الحيوانات المنوية التي لاتحتمل عملية التجميد قد تصل إلى 50% لذا كلما كانت العينة جيدة قبل التجميد كان الناتج بعده جيداً بإذن الله.
تجميد الأجنة
* هل عملية تجميد الأجنة يستفاد منها في دورات علاجية لاحقة للزوجين؟
- في أحايين كثيرة ينتج عن عمليات التلقيح خارج الرحم أجنة أكثر من العدد المسموح بإعادته إلى رحم الزوجة (اثنان إلى ثلاثة أجنة)، والعدد المتبقى إما أن يجمّد حتى يتسنى استخدامه في الدورات العلاجية اللاحقة للزوجين أو يتلف. وعملية تجميد الأجنة تستغرق عدة ساعات، أما عملية تذويبها فتستغرق أقل من ساعة. هذه العمليات تحتاج في تطبيقها إلى الالتزام الشديد بالتفاصيل الدقيقة حتى تؤتي النتيجة المرجوة منها. تتراوح نسبة رجوع الأجنة جزئياً إلى هيئتها قبل التجميد ما بين 50% إلى 60% أما نسبة رجوعها إلى هيئتها الأصلية فلا تتجاوز 30% هذا إذا كانت الأجنة من الدرجة الممتازة وتقل النسبة كلما قلت درجة الأجنة.. ونسبة الحمل من الأجنة المجمدة تتراوح ما بين 20% إلى 25% إما نسبة الولادة فهي ما بين 10% إلى 15%.
تجميد البويضات
* وماذا عن تجميد البويضات وكيف تتم طريقة تحديد الجنس؟
بعكس التقنيتين السابقتين لم تلق طريقة تجميد البويضات نفس النجاح، وهي مازالت في طور التجارب، إلا أنها يمكن أن تكون مفيدة في حال إتقانها، أما تحديد جنس الأجنة واستقصاء جينات الأجنة قبل إرجاعها إلى الرحم، فإن الطفرة الكبيرة في التقنيات المصاحبة للتخصيب خارج الرحم حدثت في مجال استقصاء وتشخيص الأمراض الوراثية في الأجنة وفي تحديد جنسها قبل زراعتها في رحم الأم.
بدأت هذه التقنية كمحاولات تجريبية لتحديد جنس الأجنة في الأرانب في بداية الستينيات، أي قبل عقدين من الزمان تقريباً من ظهور أول طفلة أنابيب، ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ الفعلي بالنسبة للإنسان إلا في نهاية الثمانينيات. وفي عقد التسعينيات تطورت هذه الطريقة بصورة متسارعة ولاتزال حتى الآن وذلك بفضل التطور المقابل في تقنيات علم الجزيئات الوراثية، وأصبح بالإمكان الآن تشخيص عدد كبير من الأمراض الوراثية في الأجنة قبل زرعها في رحم الأم، ويتم في هذه العملية أخذ خلية أو أكثر من الأجنة في مراحل انقسامها الأولى وتوضع في شرائح أو أنابيب مخبرية وتعالج في مختبر الجزيئات الوراثية بطرق متخصصة لتحديد طبيعتها الوراثية، ومن ثم تعاد الأجنة التي شخصت على أنها غير مصابة بالمرض قيد البحث إلى رحم الأم. ولكن بالرغم من أن المرضى الذين يطلبون هذه الخدمة لا يعانون من مشاكل تأخر الإنجاب إلا أن نسبة الحمل بهذه الطريقة تعتبر أقل من نسبة الحمل الطبيعي، وهذه التقنية، كما سبق التوضيح، يمكن أن تستخدم في تحديد جنس الجنين (ذكراً أو أنثى) لأسباب طبية تستدعي ذلك مثل الأمراض الوراثية المرتبطة بجنس الجنين، وهذا أمر لا غبار عليه. كما أنها أيضاً يمكن أن تستخدم لأسباب غير طبية كتفضيل جنس على آخر لأسباب اجتماعية وهذا فيه خلاف.
تحويل الخلايا لحيوانات
* هل يمكن تحويل خلايا المنشأ (الخلايا الجذعية) إلى حيوانات منوية؟
-حدث في السنوات القليلة الماضية تطور كبير في مجال أبحاث خلايا المنشأ وهي الخلايا الأساسية في الجسم والتي تنشأ منها كل الخلايا الأخرى المكونة للجسم وأعضائه، ويدخل استخدام هذه الخلايا في مجالات عديدة في المجال الطبي. وقد وجد أن أفضل أنواع خلايا المنشأ هي خلايا الجنين في مراحل الانقسام الأولى، ولقد تمكن العلماء حديثاً من حث خلايا المنشأ الجنينية هذه إلى التحول إلى حيوانات منوية وإلى بويضات في تجارب أجريت على الحيوانات، وهذا ما يبعث الأمل في علاج حالات معينة من العقم، بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.