ارتفاع عجز الميزانية الأميركية إلى 1,8 تريليون دولار    استشهاد 30 فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منازل شمال قطاع غزة    دول غربية تدعو للسماح بالدخول العاجل للمساعدات الإنسانية إلى السودان    هل تطلق «جثة السنوار» سراح المحتجزين الإسرائيليين ؟    الحرف اليدوية جسر يربط بين الثقافات في الرياض    أجواء طريف المعتدلة تحفز المواطنين والمقيمين على ممارسة رياضة المشي    نقل خدمات من كتابات العدل إلى السجل العقاري    الأهلي يتغلّب على الخليج بثلاثية    "مجمع الملك سلمان العالمي" يُشارك في"المؤتمر المتخصّص بالإطار الأوروبي المرجعي للغات"..    محافظ أبو عريش يرعى حفل تكريم 20 كفيف وكفيفة من هواة ركوب الخيل    المملكة تستضيف مؤتمر المجلس العالمي للبصريات 2026 بالرياض    المقيم في السعودية بين الاستقرار والفرص    مروان الصحفي يسجل أول اهدافه في الدوري البلجيكي    دوري روشن: الاتحاد يستضيف القادسية لإستعادة الوصافة والرائد في مواجهة الوحدة وضمك يلتقي التعاون    المملكة تستضيف كأس السوبر الإسباني للمرة الخامسة يناير المقبل في جدة    اليوم العالمي لسرطان الثدي"الوقاية هي الغاية" مبادرة أنامل العطاء التطوعي بجمعية بر المضايا بجازان    مستشار مانشيني يُشيد بتطور الدوري ويُدافع عن تجربة احتراف عبدالحميد    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    ترامب يُحمل زيلينسكي مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا    البحرين تعلن وفاة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة    «أمن الطرق» ينبه قائدي المركبات من الضباب    لأول مرة في تاريخ «الآسيان».. استضافة دول الخليج والصين في ماليزيا العام القادم    تركي آل الشيخ يعلن عن شراكة استراتيجية مع "BOXXER"    النصر ينجو من الشباب    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (120) كجم "قات"    بوتين: السعودية المكان المناسب لعقد قمة السلام    الجمعية الجغرافية الملكية تقيم معرض "نهضة الجزيرة العربية"    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن لها أهمية بالغة    محمية الملك سلمان... ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم    "خويد": أول جمعية متخصصة للفنون الأدائية والمسرح في المملكة    المعرض الأول لسفرجل بالعارضة بجازان    فريق أنوار التطوعي يفعِّل اليوم العالمي لسرطان الثدي بمستشفى بيش العام    خطيب المسجد النبوي: القلب ملكُ الجوارح وسلطانه فبصلاحه يصلُحون وفسادهم بفساده    خطيب المسجد الحرام: يتعجل المرء في الحكم بين المتنازعين قبل التبين    «الزكاة والضريبة والجمارك» تحبط تهريب 1.2 مليون حبة كبتاجون بمنفذ «حالة عمّار»    السياحة السعودية تعزز حضورها الدولي وتستهدف الصين    الصفقة المرتقبة.. جثة السنوار مقابل الأسرى الإسرائيليين    ارتفاع أسعار النفط إلى 74.45 دولار للبرميل    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    السياسة الخارجية تغير آراء الناخبين في الانتخابات الأمريكية    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    أبسط الخدمات    مفهوم القوة عند الغرب    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالكريم بن علي النقيدان
الصحوة.. إلى أين تأخذنا..؟!
نشر في الجزيرة يوم 21 - 08 - 2004

كل كلمة تُرجعُ إلى مصدرها ومشربها، وهذا دأب العالِمين والمفكرين، فيعرفون من أي غرس نبتت ومن أي جذع تفرعت، فالعودة إلى الأصل تكشف مكانين عديدة، وتختصر الفهم للمصطلحات الكثيرة.
فكلمة الصحوة هي: مِن صحا - يصحو.. أي أفاق من غفلة غوراء أصابته، أو سبات عميق أخذه.
هي كلمة مؤثرة بالغة التأثير، تتقاذفها الألسن حيناً، بين ناقدٍ، ولائمٍ، ومؤيدٍ، ولا أدري ما تقول البواطن عنها.
الصحوة بناء رسخت فيه قواعد هذه البلاد، حين تعاضد الإمامان محمد بن عبدالوهاب ومحمد بن سعود، على أن يجعلوا من هذه الكلمة قول الفاعلين، وتوحيداً لرب العالمين..
الصحوة قد أصحت عقولاً وفكراً، وأيقظت همماً ونفوساً، فبسبيلها ارتسخت العقيدة من جذورها، ونبذت المفاسد وشِراكها من قيعانها، ومجَّت الدَّخِيِل من الشوائب وأتباعها، وحملت ألوية أضاءت فيها بحار الخليج والمحيط، وأقبية الضلال وسويداء القلوب، وروضت من بساتين الجنان بيادي وقفار.
فههنا، في الجزيرة العربية دولة إسلامية ولدت من رحم هذه الصحوة، ولا زالت قويةً فتية، يُبثُّ فيها روح الإسلام، وترفع أعلام الفضيلة، وصفاء النفوس، والآداب الحميدة، كل ذلك من ينبوع الصحوة، ومن أنهارها المجرارة، فهي حينئذٍ إيقاظ للفطرة، أي تعديل للاعوجاج.
***
أقول تقاذفت ألسنٌ كثيرة هذه الكلمة، فمنهم من جعلها لقمة يلوكها بين أضراسه، فيلفظها ههنا وههنا في المجالس والوسائل، كأنها كلمة انتهت صلاحيتها كما يقولون، أو انتهى زمنها، إن كذلك فقد انتهى الدين! وانتهى صدقهُ وفعلهُ وتأثيرهُ في النفوس، والعقول والأخلاق والآداب، إذا انتهى هذا كله فقد انتهت هذه الصحوة، ومِن شَين قولهم عنها ونقدهم لها، أنهم يربطون تخلف العقل، وتقييد الحريات بالتزمت والتشدد من أهل الصحوة، وأن عقولهم متحجرة، لا تقبل النقاش ولا الملاينة، ولكن على المنتقد أن يعلم أن بعض من حسبوا على أهل الصحوة، إن كانوا خرجوا بآراء وآثروها على رأي القرآن وكلام المصطفى - عليه الصلاة والسلام - فإنهم خرجوا عن الجادة، ونحن لسنا معهم، ولا نقول بقولهم، ما دام بين أيدينا كتاب الله وسنته المطهرة.
وإن الفطن لا يصدر على نفر من الناس حُكماً على مبدأ جماعة، حتى ولو كان عالماً، بمعنى: إن خرج قلة من الناس يخالفون رأي الجميع والمجتمع بعامتهم وخاصتهم، وجاهلهم وعالمهم من أهل الصحوة، شمل حكم الفرد حكم الجميع فهذا إجحاف في الحكم، وميل إلى الخطأ، فكثير مِن مَن ردئتْ نفوسهم، أصدروا وأقروا على الصحوة بالهلاك والجمود والتخلف العصري، ومثال ذلك حين تراجع المتراجعون عن فتواهم بشأن الخراب والإفساد في الديار، وتابوا وأنابوا إلى ربهم، وتيّب عليهم من ولاة الأمر، فما كان من نقاد الصحوة والمتربصين بها، إلا أن قالوا: هذا نتاج الصحوة وهذا فكرهم المريض الخرَّاب، قادهم إلى أن أفتوا وهذا مصيرهم، وهذا... وهذا...
أما آن أن يعلموا أن التوبة تجبُّ ما قبلها، وأن على العاقل أن يحمد لتوبة أخيه ورجوعه إلى الصراط والصواب خيراً.
إن الصحوة الحق هو ما فعلوه حين تراجعوا وتابوا وأنابوا، ولولا الصحوة الحق لما تيقظوا من سباتهم.
فكم من عالم ذَكر لنا التأريخ عن رجوعهم وتوبتهم عن فُتية قد تبين لهم ضلالها، أو عمل ظهر بطلانه، فمنهم من أحرق كتبه ومنهم من ألقاها في النهر كما أخبر بذلك الإمام ابن الجوزي - رحمه الله - وغيره.
أما الناقد الموضوعي - كما يسميه أهل الأدب - فإنه لا يعترض على مبدأ الصحوة ولا يمسها بسوء، لأنها ليست مذهباً يتعبد به، ولا دينا مبتكراً يقدس، وإنما هي صحوة ويقظة إلى دين الله وإلى كتابه وسنة رسوله، فهذا الناقد يُشمل في نقده أفعال بعض العباد وحيفهم، ويعمم فعل فئة جهلت بعامة أهل الصحوة. فللبشر خِلَّة فاتكة بهم، وهي الزلل والخطأ، فقد رفع الله عنهم العصمة، وأقر لهم الخطيئة، فالخطأ وارد حتمي على كل أجوف، عاقلاً كان أم مجنوناً، صغيراً كان أم كبيراً، جاهلاً كان أم عالماً، حاكماً كان أم محكوماً، وخيرهم المبادر والمعجل بالتوبة.
هذه فكرة الناقد الحذق الفطن، الذي ينظر بكلتا عينيه فيرى الفرد من أهل الصحوة صحيحاً مستقيماً ما لم تتغير مفاهيمه، أو تتبدل أحواله، بذلك يكون اللوم عليه لا على الصحوة ذاتها.
والغريب أن نقرأ ونسمع من كلامهم نقداً لاذعاً، وتهكماً ساخراً على الصحوة، ثم ينسبون أنفسهم إليها، ويقولون: نحن الممثلين المتمثلين بالصحوة، الصحوة الحديثة التي تسير مع العصور، ولا يوقفها تيار أو ريح، نخاطب الشعوب بما يفهمون، ونعاملهم بما يريدون!
ظانين أنها لا تدرك مقاصدهم وغايتهم وأهواؤهم.
وأذكر جملة حديث سمعته من سمو الأمير عبدالله بن عبد العزيز، إذ قال فيما معناها: نحن مع كل حديث وكل تطور وعولمة ما لم يخالف عقيدتنا وديننا، وهي كلمة حق وأصل من أصول الدين، قالها فجعلت كلمة أعداء الدين والمتربصين منهم هي السفلى، وكلمة الله هي العليا، أغرست بأرض فلاة، وأنبتت من كل بهيج، لأنه قالها من مبدأ الصحوة، ومبدأ آبائه وأجداده.
***
إن النقد والتَّلحُّظ، أمر ليس بالمعيب على المتلحِّظ ولا على الملاحظ، لأن المرء ليس بينه وبين الصواب إلفة ولا مودة ممتدة طويلة، لا يقطعها إلا الموت، بل على كل عاقل أن يدرك أنه إلى الخطأ أقرب منه إلى الصواب، بهذا تستقيم الأعمال، ويبدأ المرء بنقد نفسه قبل أن يأتي غيره، ويستخرج عيوبه ومثالبه ربما لو تنبه لها هو لأعدل انحرافها وزيغها، قبل أن يقع بها غيره، فتكون بلاءً عليه، واستصغاراً له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.