محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدية سلمان

كنت كتبت عام 1408ه في العدد 1817 من صحيفة (المسائية) التي كانت تصدر عن مؤسسة (الجزيرة) مشيدا بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - على تحويل مزرعة حي سلام إلى منتزه عام.. وشاكرا ومقدرا لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساعيه الحميدة، وعمله الدؤوب وفكره المستنير. وتوجيهاته الرشيدة.. لكل ما يحقق لهذه المدينة الغالية التطور والتقدم والازدهار، وقلت فيما كتبت (بأن الحديث عن الإنجازات الحضارية في الرياض لا ينتهي، والحديث عن الرياض. هو الحديث عن سلمان، كما أن الحديث عن سلمان هو الحديث عن الرياض. فالرياض هي سلمان. وسلمان هو الرياض).
واليوم.. وبعد أن تحقق الحلم.. وتم إنجاز المشروع.. وافتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في الرابع عشر من شهر ذي القعدة الماضي.. وترك أبوابه مشرعة لكل المواطنين، ولكل المقيمين في مدينة الرياض.. أصبح هذا المنتزه.. معلما حضاريا سياحيا.. من أفخم، وأضخم وأروع المنتزهات.. ولا أقول في الرياض وحدها، وإنما في العالم كله.. من ناحية جمال التصميم، وروعة التخطيط ودقة التنفيذ، وحسن التوزيع.. الذي يرضي ويحقق رغبات كل زائر، وكل مواطن ومقيم.. يتجه إليه للاستمتاع بقضاء بعض الوقت تحت أشجار النخيل الباسقة، وعلى ضفاف البحيرات بين المسطحات الخضراء وإلى جوار جداول المياه التي تتدفق برفق.. إلى هنا.. وإلى هناك.. وبين أحواض الزهور والورود وأشجار الزينة.. التي تفتح النفس، وتعيد الروح.. وتبث النشاط والحيوية من جديد لكل زائر ومتنزه.. وبعد أن تنفست أحياء الرياض الهواء النقي الطلق.. عبر هذا المرفق السياحي الجميل.. لا يسعني باسم الملايين من المواطنين المقيمين والزائرين.. إلا أن أقدم الشكر مرة ثانية، وثالثة.. مع التهنئة الخالصة.. لرجل الإنجاز والإعجاز.. قلب الرياض النابض، وعقلها المفكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.. متعه الله بالصحة والعافية.. وأمده بالعون والتوفيق.. لقيادة هذا الزخم الكبير.. من العمل والبناء والتطوير. في عاصمتنا الحبيبة (الرياض).. والشكر والتقدير.. موصول لصاحب السمو الملكي الكريم الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض.. المتابع الدقيق، والساعد الأيمن، والعين التي لا تنام.. والرقيب الحركي النشيط.. الذي لا يهدأ ولا يكل ولا يمل من الإشراف والمتابعة.. والترتيب والتنسيق، فيما بين جهات الاختصاص التنفيذية المتعددة.. والمتناثرة هنا وهناك.
وإحقاقا للحق.. وإنصافا للعاملين، وتقديرا لجهود المتابعين.. لا يسعني في هذا المقام.. إلا أن أقدم الشكر والتقدير والإعجاب.. لسعادة المهندس القدير.. الأستاذ عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا.. لتطوير مدينة الرياض.. ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة.. وللكوكبة الهندسية المساعدة إلى جواره.. في التخطيط والتنفيذ والإشراف.. حتى تم إخراج هذا المشروع بتلك الصورة.. التي تثير الدهشة والإعجاب.. كما هي الصورة المشرقة في المشاريع الكبيرة والعظيمة.. التي تم تنفيذها والتي من أبرزها.. مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
هذا وبتلك المناسبة الاحتفالية السعيدة.. تصدرت النشرة الدورية التي تصدرها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض (تطوير) العدد ( 37 ) تقريرا وثائقيا كاملا متكاملا.. عن مزايا وفوائد المشروع. جاء في سياقه.. أن منتزه سلام.. كأحد المشاريع الترفيهية السياحية.. روعي في تصميمه.. أن يكون قادرا على خدمة جميع سكان المدينة.. بالاستفادة من مميزات الموقع.. سواء من حيث المساحة الكبيرة.. أو من حيث الموقع المتوسط من الأحياء السكنية المزدحمة بالسكان.. ليشكل إلى جانب المشاريع التنموية الأخرى.. معلما حضاريا.. ورافدا قويا لصناعة السياحة في مدينة (الرياض).. وقادرا على تقديم أنماط مختلفة من الأنشطة الجماعية، والفردية للزوار.. فبحيرة المنتزه قادرة على استيعاب أنواع عديدة من الرياضات المائية، والترفيهية.. كما يشتمل المنتزه على كثير من الممرات المخصصة.. للمشاة، و للخيول، وللدراجات، وملاعب للأطفال الصغار.. فضلا عن أماكن الجلوس المختلفة البيئات.. ويقدم المنتزه لزواره.. مساحات كبيرة من المناطق المفتوحة المتباينة في تكوينها.. وتجهيزاتها المختلفة الاستخدام.. لما تقدمه للزوار.. من برامج ترويحية، وثقافية، وإمتاع وإشباع للرغبات العامة والخاصة. وبالتالي فإن هذا المشروع الترفيهي الجديد.. يعتبر هدية كبيرة وثمينة وغالية.. من قائد المسيرة المظفرة.. وباني أمجاد هذه الأمة.. خادم الحرمين الشريفين الملك المحبوب (فهد بن عبدالعزيز أطال الله في عمره.. ومتعه بالصحة والعافية) كما يعتبر إضافة جديدة.. من الإضافات الباهرة.. لصاحب السمو الملكي الكريم الأمير سلمان بن عبدالعزيز.. أمير منطقة الرياض.. لتطوير وتجميل وتحسين المدينة.. وتحقيق الرفاهية والاستقرار والطمأنينة.. لأهلها وسكانها من المواطنين والمقيمين.. على حد سواء.. فشكرا لسيد الإنجاز، ورائد حركة الإنشاء والتعمير والتطوير.. ومن بين شفاه الملايين من الزائرين، والمتنزهين، والمستمتعين.. بهذا المنتزه العظيم.. أقول مرة ثانية.. إلى سلمان.. ألف.. وألف تحية وسلام.. من منتزه سلام.. الحلم الذي أصبح حقيقة والله ولي التوفيق والهادي إلى سواء السبيل.
فاكس: 4382424


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.