محمد أراكون، أنس الحاج، نعم «فقه الواقع» ضرورة للتجديد والإبداع، وضرورة لقراءة الخطاب قراءة عقلانية رزينة متأنية على أساس التجرد وصدق النزاهة، والاستقلالية وبعد الغور غور فهم مراد خطاب هود والزمر والفتح والجاثية. لست اريد الا ما اراد منزل: العاديات/ وص/ون، ضاربات الظن قدماً والصوت الخنين هاديات الحيارى سلفاً والهم المتين عاديات الخيل أججاً والوجه الحنين ساطيات العز زلفاً والسيل المتين قارئات النص مرحباً والعهد القمين واضعات النبل ارقاً والخير الدفين هادئيات الطبع قسماً والجو الجهين ما درى والله قائلهم ما درى سير: الآفلين نظرة اختها أزفت ازفت في العهد القديم لكنهم في رقدة أمدت آمادها..في العاتيين وسين/وميم/وياء/ وحاء/وميم/ وحاء/ وميم/ ودال والف/ وسين / وياء لو تعلمون قارئات النص حرقاً سالمات العرض في السابقين لن تروهم، لن ولن والحياة ليست غاية سالفات الظن يهرعون قل لي ما أصل الحياة..؟ وقل لي ما أصل الخلايا..؟ وتذكر ما أصل النفوس../!! وتجرد في تفكير كريم وتمهل حين تقرأ وتمعن في كل شيء وتأن في الآيتين من «سورة» الحج/ والغاشية/ ، «ان كنتم» في سباق ابي نحو القصتين؟!!