«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احمد الرضيمان ( * )
رؤية شرعية تربوية
نشر في الجزيرة يوم 15 - 08 - 2003

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:« وتعلمون أن من القواعد العظيمة التي هي من جماع الدين: تأليف القلوب، واجتماع الكلمة، وصلاح ذات البين، فإن الله تعالى يقول {فّاتَّقٍوا اللّهّ وّأّصًلٌحٍوا ذّاتّ بّيًنٌكٍمً} [الأنفال: 1] ويقول:{وّاعًتّصٌمٍوا بٌحّبًلٌ اللهٌ جّمٌيعْا وّلا تّفّرَّقٍوا} ويقول:{وّلا تّكٍونٍوا كّالَّذٌينّ تّفّرَّقٍوا وّاخًتّلّفٍوا مٌنً بّعًدٌ مّا جّاءّهٍمٍ البّيٌَنّاتٍ وّأٍوًلّئٌكّ لّهٍمً عّذّابِ عّظٌيمِ }. وامثال ذلك من النصوص التي تأمر الجماعة والائتلاف، وتنهى عن الفرقة والاختلاف، واهل هذا الاصل: هم أهل الجماعة، كما أن الخارجين عنه هم أهل الفرقة.
وجماع السنة: طاعة الرسول، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة «إن الله يرضى لكم ثلاثاً: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وان تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، وان تناصحوا من ولاه الله اموركم» وفي السنن من حديث زيد بن ثابت وابن مسعود - فقيهي الصحابة - عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:« نضر الله امرأ سمع منا حديثاً فبلغه إلى من لم يسمعه، فرُبَّ حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو افقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الامر، ولزوم جماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط من وراءهم.
وقوله «لا يغل» أي: لا يحقد عليهن، فلا يبغض هذه الخصال قلب المسلم بل يحبهن ويرضاهن» اه.
والمسلم الناصح يعرف لاهل الفضل فضلهم من العلماء المعتبرين الذين هم مصابيح الدجى، وائمة الهدى، ويسعى لربط الناس بعلمائهم، وحدة للصف، واجتماعاً للكلمة.
كما أن الداعية الصادق لا يهون من جهود الدعاة الآخرين، بل يفرح بجهود الدعاة إلى الله، ويدل الناس عليها، فهذا من الاخلاص لله تعالى.
اذ المقصود نشر الدعوة الصحيحة بين الناس، سواء كان ذلك على يد فلان او على يد فلان، ولا يجوز تعليق الحق بالاشخاص، وقد سمعت شيخنا ابن عثيمين رحمه الله يقول:« لو علقنا الحق بالاشخاص لمات الحق بموتهم».
ومن ضيق الافق: أن يحصر فئام من الناس الحق على انفسهم او طائفتهم، وربما عدلوا عن الاحق لانه ليس من طائفتهم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله «فان عدل عن الاحق الاصلح الى غيره، لاجل قرب بينهما، او ولاء عتاقة، او صداقة، او مرافقة في بلد او مذهب، او طريقة، او جنس كالعربية والفارسية والتركية والرومية، او لرشوة يأخذها منه من مال او منفعة، او غير ذلك من الاسباب، او لضغن في قلبه على الاحق، او عداوة بينهما فقد خان الله ورسوله والمؤمنين، ودخل فيما نهى الله عنه في قول تعالى { )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) } اه.
وفيما ينبغي التنبيه عليه: أن بعض الناس اذا احب شخصاً او طائفة فإنه يصوب اخطاءهم، وإذا ابغض شخصاً او طائفة اخرى فانه لا يرى فيهم خيرا، وفي مثل هؤلاء يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «يجب أن يعلم أن الرجل العظيم في العلم والدين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم إلى يوم القيامة قد يحصل منه نوع من الاجتهاد مقرون بالظن والهوى الخفي، فيحصل بسبب ذلك مالا ينبغي اتباعه فيه، وإن كان من اولياء الله المتقين، ومثل هذا إذا وقع صار فتنة لطائفتين، طائفة: تعظمه فتريد تصويب ذلك الفعل واتباعه عليه، وطائفة تذمه فتجعل ذلك قادحاً في ولايته وتقواه، بل في بره وكونه من اهل الجنة، بل في إيمانه حتى تخرجه من الإيمان، وكلا الطرفين فاسد، والخوارج والرافضة وغيرهم من ذوي الاهواء دخل عليهم الداخل من هذا الباب، ومن سلك طريق الاعتدال، عظم من يستحق التعظيم، واحبه ووالاه، واعطى الحق حقه، فيعظم الحق، ويرحم الخلق، ويعلم أن الرجل الواحد تكون له حسنات وسيئات، فيحمد ويذم، ويثاب ويعاقب، فيحب من وجه، ويبغض من وجه، هذا هو مذهب اهل السنة والجماعة، خلافاً للخوارج والمعتزلة ومن وافقهم»اه.
وإذا كان شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله يقرر اهمية رحمة الخلق نظرياً، فانه رحمه الله - قرره عملياً وتربوياً، فعندما آذاه بعض الناس قال رحمه الله «فتعلمون رضي الله عنكم اني لا احب أن يؤذى احد من عموم المسلمين - فضلاً عن اصحابنا - بشيء اصلاً، لا باطناً ولا ظاهراً، ولا عندي عتب على احد منهم، ولا لوم اصلا، بل لهم عندي من الكرامة والاجلال والمحبة والتعظيم اضعاف اضعاف ما كان كل بحسبه، ولا يخلو الرجل اما إن يكون مجتهداً مصيباً، او مخطئاً، او مذنباً، فالاول: مأجور مشكور، والثاني: مع اجره على الاجتهاد فمعفو عنه مفغور له، والثالث: فالله يغفر لنا وله ولسائر المسلمين.
فنطوي بساط الكلام المخالف لهذا الاصل، كقول القائل: فلان قصر، فلان ما عمل، فلان اوذي الشيخ بسببه، فلان كان سبب هذه القضية، فلان كان يتكلم في كيد فلان، ونحو هذه الكلمات، التي فيها مذمة لبعض الاصحاب والاخوان، فاني لا اسامح من آذاهم من هذا الباب، ولا حول ولا قوة الا بالله. الى أن قال.. فلا احب ان ينتصر من احد بسبب كذبه عليَّ او ظلمه وعدوانه، فاني قد أحللت كل مسلم، وانا احب الخير لكل المسلمين، واريد لكل مؤمن من الخير ما احبه لنفسي. والذين كذبوا وظلموا فهم في حلٍ من جهتي»اه.انظر الفتاوى 28/25.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.