فيصل بن مشعل يستقبل مدير مدن ويرعى احتفال جامعة القصيم باليوم الوطني    أمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94    إقبال على مزاد تمور العلا في أسبوعه الثالث    مدارس "تعليم الرياض".. تواصل فعالياتها المتنوعة احتفاءً باليوم الوطني94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024 بدءا من حائل    الموافقة بالإجماع على مقترح "العسومي" بإصدار "نداء مالابو للسلام"    انتشال جثة نصرالله.. ومصدران: ليس بها إصابات    بلدية محافظة عنيزة تضبط مستودعاً يقوم بتخزين اللحوم بطرق مخالفة    بلدية الخبراء تكثف جولاتها الرقابية لمعالجة مظاهر التشوّه البصري    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون مشترك لتمكين المرأة اليمنية في مشاريع الطاقة المتجددة    ميقاتي: الدبلوماسية خيارنا.. ومليون نازح حتى الآن    "التحالف الإسلامي" يتناول الرؤى الاستشرافية في ندوته العلمية لمحاربة الإرهاب عبر التقنيات الرقمية الأربعاء القادم    "السجل العقاري" يعلن بدء تسجيل 239,348 قطعة عقارية في الرياض والمدينة والقصيم    «الصحة» تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول    «الموارد»: اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي الأشخاص ذوي الإعاقة    "سعود الطبية" تطلق حملتها للتحصين ضد الإنفلونزا الموسمية    حرس الحدود يحبط تهريب 440 كيلوجراما من القات بجازان    مدرب روما يمتدح قدرات سعود عبد الحميد    "التعاون الإسلامي" تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين    سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    "السعار" يقتل 60 ألف شخص سنويًا.. والوقاية بالتطعيم    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فنزويلا    «أخمرين» تطلب رصف وإنارة الطريق    قانون برازيلي لحماية حقوق الأمواج    ميزة جديدة.. «واتساب» يحجب رسائل المجهولين !    بيشة: رئة «نمران» بلا أوكسجين !    أوروبا تصوّت على قرار جمارك سيارات الصين الكهربائية    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    في ختام الجولة الخامسة من دوري روشن.. التعاون يستقبل الاتفاق.. والشباب يواجه الرائد    في خمس مناطق للقراءة والتأمل.. «الرياض تقرأ».. رحلة بين السطور    رحلة إثرائية    500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة    وزير الثقافة للمبتعثين: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية في المجالات كافة    أحد رفيدة: مطالبات بتكثيف مكافحة الحشرات    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    الليلة السعودية تستعرض الفرص التعدينية    5 أسباب للكوابيس والقلق أثناء النوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار "كتاب الرياض"    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    سيدات الطائرة يدشّنّ منافسات دورة الألعاب السعودية    من دمَّر الأهلي ؟    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    ايجابيات اليوم الوطني    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    وطني.. مجد ونماء    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحيان يكشف شاعرات «المختلف»!!
ما ينطبق على «نهى» ينطبق على «بشاير» و«نجاح» و«مليحة»!
نشر في الجزيرة يوم 07 - 06 - 2003

خالد الحيان اسم لامع في عالم الصحافة والشعر مشاغب الى حد الجنون.. يقال على لسانه الكثير ولكنه عندما يكتب فانه ينسجها بحرفة بالغة حتى «يفضح ما كان خافي»..
سئم الشعراء والشاعرات المميزون منهم مما تمارسه مجلة «المختلف» من تسويق ممجوج مبالغ فيه يصل احياناً الى درجة الاستخفاف بالقارئ «وزاد الطين بلة» مقابلة هؤلاء بالجحود والنكران والتركيز على اصحاب «المادة والنفوذ» وصاحبات القوام المياس.. والوجه المليح اللاتي لا يمانعن عن نشر صورهن واشتهارهن عند المراهقين والعوام واشباههم.
كتب كثيرون عن الحال.. الذي اصبح تعديله من المحال في ظل حصول المختلف على حظوة غير عادية عند المشاهير اصحاب النفوذ لذلك اوقفت المجلة نفسها على صنع النجوم الشعراء في البداية ثم تحولت الى صناعة نجوم الغلاف «غير الشعراء» والذين يخاطبون الغرائز فقط لغرض تسويقي بحت وربما تكون نجحت الا انها سقطت في اعين الكثيرين الذين ساءهم ما وصل اليه حال الشعر. منهم خالد الحيان الذي اتجه الى اقرب واحدث «اصدارات المختلف» «في الملاحة» على حد قولهم لعله يجد لديها شعراً يطمئن من خلاله بأنه كان مخطئاً في حق من ظنهم يصنعون النجم غير الواعي ولكن كانت الكارثة عندما كشف خالد المستور في لقاء واحد فشاعرة المختلف وملح الشعر «وكأن الشعر اصبح طبخة» على حد زعمهم لا تفهم في الوزن شيئاً بل لا تعرف اياً من بحور الشعر على الاطلاق والمصيبة انها لم تستطع اكمال بيت طلب منها تكملته وكسرت فيه؟ مع العلم بأن قصائدها تطل على القراء موزونة؟!!
وقبل ان انقل مادار بين الداهية الحيان وملح الشعر «الرافع للضغط طبعاً لانه ملح» نهى رأيت انه لو كان مكان نهى بشاير او نجاح او مليحة الفودري لكانت اجاباتهن نفس اجابات من سبقت لانهن لا يفقهن في الشعر امراً الا بأنهن وافقن ان يُجعلن على الغلاف وان يكتب تحت أسمائهن شاعرات في مقابل نشر صورهن ثم الحصول على الشهرة وهو مقابل جيد والدليل ان بشاير النجمة التي قرب موعد افولها.. لصدور غيرها تقول في احدى قصائدها:
ليت هالعالم بالخافي تشوف
من عذاب الوقت والله ما شفيت
وتقول ايضا:
كنت احضنك بروحي وبلسم يشفي يديني
اشعل حب في صدرك ولو اغفى تكون غطاي
وكل هذه الابيات مكسورة الوزن تماماً وهذا اثبات عدم الشاعرية كما تقول نجاح الاعلامية والشاعرة في بيت يكون بعيداً عن الادب تماماً:
بوسة رضا احتار القى محله
يا قبلة من هامتك.. لين رجليك
وتقول:
وش اكتب لك وانا اللي كتبت ولا بقى اوراق
وش اوصف لك وانا لاجابوا اسمك يختلف لوني
وهذا مكسور الوزن ايضاً.. والادهى مليحة التي ابتعدت عن الساحة فلو فتحت ديوانها لهالك كمية الكسور به وكأنك في قسم العظام!!
خالد الذي كشف هذه اللعبة علناً وبالتصريح مبتعداً عن التلميح سأل ضيفته نهى قائلاً:
«من اقنعك بالدخول الى الساحة الشعبية؟
فكان الجواب غريباً من نهى حيث قالت «.. وكذلك «املك» العديد من القصائد الموزونة لكنني لم انشرها..»
والحقيقة انها «تملك» القصائد ولم تكتبها وليتها تعلم بأن ما تملكه لا يسمى شعراً بأي حال.
ثم سألها الحيان عن قصيدة لها نشرت بالمجلة وطلب سماعها فذكرتها كاملة عندها اتضحت الرؤيا بقول خالد:
- «ممكن تعطيني الحين بيت جديد على وزن وقافية هذه القصيدة لنقل تكملة لها»؟
فأجابت: «مشكلة ما اعرف انا كذا او «جذية» لا تحرجني»!!
فأردف «هل تعرفين على اي بحر هذه القصيدة؟
قالت: «والله ما ادري شنو بحرها؟!!
ذهل الحيان فسأل «كيف كتبتيها وانت لا تعرفين على اي بحر؟
قالت: «مو شرط اعرف!!
لاحظوا انها لم تقدر ان تكمل بيت قصيدتها الاولى ثم لم تعلم على اي بحر هي والنهاية ليس شرطاً بأن تعرف البحر!!
هل هذه شاعرة؟
ثم اراد الحيان ان لا يترك الامور تجري هكذا فكان اكثر اقناعاً وهو يسأل:
«طيب اكملي هذا البيت لسعود الفهد:
لا تعزي عيوني ما يفيد العزا
طابت النفس والا جعلها ما تطيب»
فقالت: «القافية صعبة «وايد» اي كثيراً..»
قال: «اعطيك بيتاً آخر من احدى قصائدي اكملي عليه:
ودي اكون اقرب من الرمش للعين
واكون انا عينك وملكك نظرها»
فأكملت:
«ودي ولكن بالغلا القاك انا وين
شوف الغلا في الروح تلف حالي ودمرها»
قال: «مكسور بيتك هذا يا نهى»
اجابت: «بفخر ايه ادري».
فتنفس ولعله كذلك مكذباً نفسه طالباً ان تكمل بيتاً آخر ليتأكد من موهبتها المكشوفة طبعاً:
«هلا بك يا عيون الشاعر اللي طرز القيفان
لاجل هاك العيون اللي وسيعات ومفتونه»
فسألت: القيفان «شنو» قصدك يعني القوافي؟
قال ولا الومه في رده:
«لا القيفان يعني بطيخه.. او كرتون موز شاعرة ولا تعرفين القيفان اكملي:
فأكملت:
ترى ذاك الغلا اللي بالقلب ملك مابان
متمثلن بقلبي وخاين بالهوى ظنونه»
قال بعدها:
«شرايك انك ما تعرفين بالشعر ولا الوزن؟
فقالت: «المسألة تحتاج وقت واغرورقت عيناها بالدموع».
لا اريد ان اطيل اكثر من ذلك في نقلي للقاء فهي تحتاج لوقت مع انها غلاف المجلة ولا يصل للغلاف الا الشاعر المتمكن النجم علماً بأن ما تبقى اكثر نشره خالد الحيان في (مجالس الشعر) متضمناً قصة الرقص على الطاولات بين بعض الشاعرات ومعدي الصفحات وكيفية ذلك.ولكن المهم لدي هو طريقة الحيان غير المستغربة من صحفي متمكن مثله في كشفه للحقائق بكل شجاعة وبكل تجرد وانصاف. ولعل المسئولين في مجلة (المختلف) ينظرون على أن استغفال القارئ وفرض الاسماء عليه فرضاً هو حق لهم دون غيرهم لأن جميع من ينشر عندهم مبدع وكل ما يطرح بين طيات المجلة ابداع مع العلم بأن المسألة أصبحت واضحة قبلاً وزادت بعد هذه «الصفعة الخاطفة» من الحيان ولعلها تكون مفيدة للعودة الى المسار الصحيح ونشر الشعر الحقيقي والابتعاد عن تغليف الفنانات وضمهن الى ساحة الشعر (لتسترزق) المجلة من من وراء ذلك والتسويق لمن هم لا يستحقون أن يطلق عليهم لقب شاعر أو شاعرة!!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.