اغتيال نصرالله..اختراق إسرائيلي يفضح «حزب الله»    أرفى تنظم أول معرض تفاعلي رقمي في الشرق الأوسط للتصلب المتعدد    «دوريات المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مواد مخدرة    مزاد تمور العلا يواصل فعالياته في أسبوعه الثالث    النصر يتحرك للحفاظ على كريستيانو رونالدو    فيصل بن مشعل يستقبل مدير مدن ويرعى احتفال جامعة القصيم باليوم الوطني    رئيس الوزراء اليمني يطلّع على سير الأعمال في مشروعي إعادة تأهيل "طريق العبر" و"منفذ الوديعة"    "شبكة إيجار" تُسجّل أكثر من 10 ملايين عقد إيجاري مُنذ إطلاقها    مدارس "تعليم الرياض".. تواصل فعالياتها المتنوعة احتفاءً باليوم الوطني94    نائب أمير الشرقية يلتقي مدير شرطة المنطقة وعدد من القيادات الأمنية    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024 بدءا من حائل    أمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94    بلدية الخبراء تكثف جولاتها الرقابية لمعالجة مظاهر التشوّه البصري    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون مشترك لتمكين المرأة اليمنية في مشاريع الطاقة المتجددة    بلدية محافظة عنيزة تضبط مستودعاً يقوم بتخزين اللحوم بطرق مخالفة    ميقاتي: الدبلوماسية خيارنا.. ومليون نازح حتى الآن    "التحالف الإسلامي" يتناول الرؤى الاستشرافية في ندوته العلمية لمحاربة الإرهاب عبر التقنيات الرقمية الأربعاء القادم    «الصحة» تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول    «الموارد»: اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي الأشخاص ذوي الإعاقة    "التعاون الإسلامي" تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين    مدرب روما يمتدح قدرات سعود عبد الحميد    سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    "السعار" يقتل 60 ألف شخص سنويًا.. والوقاية بالتطعيم    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فنزويلا    البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل.. مطالبة بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة    ميزة جديدة.. «واتساب» يحجب رسائل المجهولين !    افتتاح أول مزرعة عمودية للفراولة في العالم    «أخمرين» تطلب رصف وإنارة الطريق    بيشة: رئة «نمران» بلا أوكسجين !    في الجولة الخامسة من دوري يلو.. أحد يهدد الطائي.. والعربي يصطدم ب«الجبيل»    في خمس مناطق للقراءة والتأمل.. «الرياض تقرأ».. رحلة بين السطور    رحلة إثرائية    500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة    وزير الثقافة للمبتعثين: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية في المجالات كافة    أحد رفيدة: مطالبات بتكثيف مكافحة الحشرات    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    أوروبا تصوّت على قرار جمارك سيارات الصين الكهربائية    الليلة السعودية تستعرض الفرص التعدينية    5 أسباب للكوابيس والقلق أثناء النوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار "كتاب الرياض"    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    سيدات الطائرة يدشّنّ منافسات دورة الألعاب السعودية    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    من دمَّر الأهلي ؟    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    ايجابيات اليوم الوطني    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    وطني.. مجد ونماء    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المساعد «ينتقد» أبياتاً غناها الرويشد.. وشاعرها يرد: قصيدتي ليست «مكسورة»
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2014

أخذت العزة بالشعر السعودي فهد المساعد في حواره الجدلي مع الأمير الشاعر خالد بن سعود الكبير، بعد تغريدة للأخير عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تضمنت بيتين للشاعر الكويتي علي المساعد، في قصيدة غناها عبدالله الرويشد قبل 10 أعوام.
وبدأت شرارة الخلاف حينما غرّد الأمير الشاعر خالد بن سعود الكبير ببيتين لزميله الكويتي علي بن مساعد: «لا تقول وينك تدري وين تلقاني/ على غيري اكذب تعذر يا نظر عيني/ المشكلة ما يتوه درب عنواني/ اللي يبيني يسأل عنك يلاقيني»، وردّ عليه فهد المساعد بتغريدة كتب فيها: «جميل يا أمير، ولكن ليتك أشرت للكسر في الأبيات»، ليتبع ذلك بالقول: «ما فيها موزون إلا شطر (المشكلة ما يتوه درب عنواني)»، ليردف ذلك برده على أحد المتابعين المشتركين بينه وبين الأمير بقوله: «الأمير شاعر مبدع وأتوقع أنه فعلاً معجب بالفكرة»، ليجاوبه خالد بن سعود الكبير بردٍّ قاسٍ: «ما فيها كسور، وليتك سألت شاعراً متمكناً قبل نقدك الأبيات، وظني عدم معرفتك بغناء لحن الهجيني الطويل، ما جعلك تقول إن فيها كسوراً».
وبعدها بلحظات عاد فهد المساعد ليقول: «لم أعتد أن أسأل أحداً عن الوزن يا سمو الأمير، تجاوزت هذه المرحلة لهواجس أكبر في الشعر، إن أردت أن تسأل فأنا مدين لك باعتذار»، وجاوبه خالد بن سعود بقوله: «شيل البيت على لحن القصيدة المعروفة يالله أنا طالبك حمراً هوا بالي»، لكن المساعد لا يزال مصراً على موقفه، ويكرر حديثه السابق: «الوزن مكسور وأراهن على ذلك، بمن ترتضي سؤاله، اسأل من يؤيدك في وزنها أما أنا متأكد تماماً مما ذكرت».
ويبقى احترامك، لكن تراني لا أشيل على لحن، ولا أستشير، أعرف الكسر مثل ما تعرف الموسيقى النشاز، هذه فطرة الشعراء»، ليرد خالد بن سعود بتغريدة: «إذاً لا تنتقد حتى تتأكد أخي الكريم». ويبدو أن المساعد فقد أعصابه وزاد غضبه ليعلن التحدي بعدها بقوله: «إذا ما فيها كسر حقيقي أعلن اعتزالي للظهور الإعلامي، وأنت من يختار 3 شعراء تسألهم عن وزن الأبيات»، ليرد خالد بن سعود الكبير ب: «راهن صاحبها أما أنا أعطيتك رأيي». وتبادل الاتهام على كسر الأبيات من عدمه دفع المساعد إلى التغريد في تغريدة منفصلة بقوله: «أحترم مكانة الأمير خالد الكبير وأحترم عمره، لكن رده عليّ بعد أن أشرت للكسر بقوله اسأل شاعراً متمكناً أجبرني على إثبات تمكن أحدنا، انتهى إلا إذا».
الناقد الشعري في «تويتر» «كشاجم» وجد في جدل الشاعرين مكاناً لإبداء رأيه في الأبيات، وذلك بتعليقه بقوله: «الأبيات فيها ثقل وعسف ورفس وإدغام بغير غنة، لكنها موزونة، أطالب فهد بتقديم فيل وردي وتنتهي المشكلة».
«الحياة» تواصلت هاتفياً مع الشاعر الكويتي علي مساعد، الذي أكد أن أبياته على بحر «الهجيني»، «لو غُنيت بالشكل السليم لها سيظهر الوزن»، مؤكداً احترامه لوجهة نظر الشعراء.
وأضاف: «كان هناك اختلاف في وجهات النظر وكل شاعر منهم أبدى رأيه، وأنا أحب أن أكون منحازاً للجميع، وفي النهاية نحن إخوة». وأضاف أن قصيدته التي تغنى بها المطرب عبدالله الرويشد قبل نحو 10 أعوام من الآن، كتبت على البحر «الهجيني» الذي يندر أن يتطرق له الشعراء، لافتاً إلى أن العجز والصدر يختلفان في البيت الأول، وذلك لم يمر على الكثيرين من قبل، «قصيدتي هجينية معروفة لو غُنيت بالشكل السليم ستظهر». ولفت علي بن مساعد إلى أن الأخطاء واردة لدى الشعراء، الذين هم ليسوا أنبياء في نهاية الأمر، والموضوع برمته لا يتجاوز كونه شعراً يأتي به «اللحن» و«الكسر»، لكن الخطأ كان في طريقة «النقل» في البيت الأخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.