البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق ينتقد عنان بشدة ويصفه بأنه موظف بالخارجية الأمريكية
طه رمضان يعلن عن وجود أسرى أمريكيين ويتهم الحكومة التركية بأنها من «صنع» أمريكا
نشر في الجزيرة يوم 24 - 03 - 2003

وجّه طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي أمس الأحد انتقادات قوية للأمين العام للامم المتحدة كوفي عنان لقراراته قبل بدء الحرب الأمريكية على العراق ولخطته لتعديل برنامج النفط مقابل الغذاء محذراً إياه من «التمادي في تجاوزاته على العراق».
وكان عنان قرر سحب المفتشين الدوليين من المنطقة المنزوعة السلاح بين العراق والكويت عندما باتت الحرب وشيكة مع فشل السبل الدبلوماسية لتسوية الأزمة العراقية.
وقال رمضان في مؤتمر صحفي «الامين العام لم يتصرف بروح غالبية اعضاء مجلس الامن، بل تصرف باعتباره موظفاً في الخارجية الأمريكية».
واضاف «كلنا يعلم ان غالبية اعضاء مجلس الامن ضد العدوان وأعلنوا هذا رغم كل محاولات الولايات المتحدة وبريطانيا. المطلوب من الامين العام كوفي عنان ان يتصرف وفق طلب الاغلبية».
ويتوقع التوصل الى قرار في مجلس الامن الدولي اليوم الاثنين بشأن خطة معدلة لبرنامج النفط مقابل الغذاء بعد مناقشات بين خبراء في شؤون الشرق الاوسط من الدول الخمس عشرة الاعضاء في المجلس.
وتهدف التعديلات الى تسريع عملية شراء السلع التي يحتاج اليها المدنيون العراقيون. وقد انتقدها محمد الدوري السفير العراقي لدى اى الامم المتحدة يوم الجمعة.
واعلن رمضان رفض بغداد القاطع لخطة عنان قائلا «كل مشاريعه المشبوهة مرفوضة ولا يمكن له ولا لأسياده الامريكان والبريطانيين ان يفرضوا شيئا على شعب العراق».
وقال ان عنان يتحدث كما لو كان «سيده الأمريكي انهى الوضع في العراق واصبح الحاكم العسكري الأمريكي في العراق وعين نفسه مدير إعاشة للشعب العراقي. هذا تصرف لم نكن نتوقع ان يتصرفه هذا الرجل. العراق لا يحتاج لمفوض سامٍ من امثاله».
وحذّر رمضان الامين العام للمنظمة الدولية قائلا «عليه ألا يتمادى في تجاوزاته على العراق وعلى سيادة العراق. يجب ان يكون امينا على مهمته كأمين عام». و اعلن طه ياسين رمضان ان لدى العراق «أسرى» أمريكيين لم يحدد عددهم وان التلفزيون العراقي سيعرضهم «قريبا» الامر الذي نفاه الامريكان على لسان متحدث امريكي بالخارجية.
وقد اتهم نائب الرئيس العراقي الحكومة التركية بأنها «من صنع امريكا» مؤكدا بأن غالبية الاكراد في شمال العراق «ستلقن» القوات التحالف الامريكي البريطاني درسا مهما.
وقال رمضان في مؤتمر صحافي عقده في بغداد «كنا نتمنى لو اتخذت الحكومة التركية الجديدة مواقف جيرة وإسلام لكنها مع الاسف تصرفت كحكومة من صنع امريكا».
واضاف «ثقتنا عالية بأن شعبنا الكردي في هذه المنطقة (شمال)، وليس الزمر الخائنة التي تشكل 1% منه. ستلقن الغزاة في المعركة درسا اهم من ذلك الذي يتلقنه في جنوب العراق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.