توصلت لاتفاق مع أمريكا.. رئيسة المكسيك: تجميد رسوم ترمب لمدة شهر    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    أهلي آسيا غير    ليوناردو يحقق جائزة شهر يناير    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني"    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    مقتل قيادي في «الدعم السريع» والجيش يسيطر على «المحيريبا»    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    الموارد البشرية: تعديل المدة المسموحة لرفع ملفات حماية الأجور في منصة "مدد" إلى 30 يومًا ابتداءً من 1 مارس 2025    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    الأسرة في القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حشد جماهيري يحيل العرض إلى كرنفال مسرحي
500 متفرج من أجل «رشيد بن الملوح»
نشر في الجزيرة يوم 23 - 01 - 2003

لو كنت مكاني عزيزي القارئ وحضرت المسرحية التي قدمتها فرقة ماس المسرحية في عرضها أيام العيد على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، فستحرص مثلي على حضورها مرة أخرى في عرضها ضمن فعاليات لجنة المسرح بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة «جنادرية 18».
حين دخلت إلى مسرح مركز التقنية أحسست لحظتها بصغر المسرح لأول مرة! كانت المقاعد ممتلئة، وجلس عدد غير قليل من الجمهور على الدرج بين المقاعد، هذا بالإضافة إلى الذين شاهدوا المسرحية وقوفاً، وبعد انتهاء العرض تدفق 500 متفرج إلى خشبة المسرح مهنئين مباركين ومتسائلين في نفس الوقت: متى نجد المسرحية مسجلة على أشرطة وموجودة في السوق؟ ولماذا لا تعرض هذه المسرحية في التلفزيون؟!.
فتح الستار عن النجم حبيب الحبيب جالساً وسط المسرح يلبس ملابس تعود بك إلى الماضي وقد تدلت ذوائب الشعر على منكبيه مذكراً إيانا بالعرب القدماء وخصوصاً مع ملاحظة طبيعة الديكور الصخرية الصحراوية، ثم بدأ بعد ذلك في إنشاد أبيات لقيس بن الملوح وهو يبكي. هل هي مسرحية تاريخية يا ترى؟!.
يتلاشى هذا السؤال بمجرد دخول سعد المدهش «مؤلف المسرحية ويقوم بدور الأب» منادياً حبيب الحبيب: «رشيد! يا رشيد وش بلاك؟ قم يا ولدي» لتستمر بعد ذلك أحداث المسرحية الكوميدية التي تحكي قصة الشاب رشيد اللاعب المحترف الذي رفض عمه من تزويجه من ابنة عمه ومحبوبته مما تسبب له في صدمة عاطفية جعلته يتقمص شخصية أشهر العشاق المعذبين: قيس بن الملوح. فيلبس ملابس تلك الحقبة، ويعيش في منطقة التوباد حيث دارت أحداث قصة قيس وليلى. بل يتعدى ذلك إلى إجبار كل من والده وأصدقائه بعدم الحديث معه إلا بالفصحى وأطلق على أصدقائه عبيد ونويصر أسماء: كثير عزة وعنترة بن شداد .. بحثا عن عالم مثالي من العشاق !.
وتدور أحداث المسرحية في قالب كوميدي ركز على مفارقة اللغة ما بين الفصحى والعامية بالإضافة إلى الكثير من القفشات الضاحكة التي كان يتبادلها حبيب الحبيب مع باقي أفراد المسرحية، وتخلل ذلك عدد من الاستعراضات الغنائية الراقصة التي كان يؤديها شباب صغار أبدعوا فيها علماً بانهم هواة وطلاب لديهم اختبار بعد يومين من العرض! ورغم ذلك نالوا استحسان الجمهور، وأعتقد الكثير من الحضور انهم فرقة استعراضية محترفة. وقد كان أداء الرقصات على وقع ألحان راقصة.
في نهاية المسرحية وبعد أن يئس رشيد وقرر الانتحار ها هو عمه «محمد الكنهل» يدخل إلى المسرح مبشراً إياه بموافقته على الزواج بشرط أن يعود رشيد نجم الملاعب إلى اللعب في الفريق الذي يملكه عمه مدى الحياة، وهكذا تنتهي المسرحية بمشهد الزواج الموسيقي الراقص وسط تصفيق الجمهور واحتفالية الحضور.
راشد الشمراني ضمن الحضور
ما بين هتافات الجمهور وبين الظلام داخل الصالة .. كنت أراقب أساطين المسرح السعودي الذين حضروا المسرحية، وقد استطعت ملاحظة الضحكة التي ملأت وجه ناصر القصبي وتصفيق راشد الشمراني الذي بدت عليه السعادة بهذه المسرحية، وكنت أتلمس في نظراتهما رحلة يقومان بها ما بين الماضي والحاضر والمستقبل وهما يريان أمامها بزوغ نجم مسرحي جديد وعودة قوية للمسرح الجماهيري بتوقيع أكف الجماهير التي صفقت طويلاً.بعد أن انتهى العرض توجهت إلى راشد الشمراني الذي احتفى به الجمهور كثيراً وأصر كثيراً منهم على التصوير معه وخاصة الأطفال الذين حضروا مع آبائهم، وبادرته:
أستاذ راشد لاحظت على محياك علامات الفرح والسعادة وضحكتك التي ملأت وجهك أثناء العرض وأنت الذي تعودت إدخال الابتسامة والضحكة على الجمهور، هل أستطيع اعتبارها فرحة بعودة المسرح الجماهيري بعد اختفاء دام طويلا؟.
فأجابني والسعادة تملأ محياه:ليس ذلك فقط، بل هي عودة «الجماهيرية الواعية» فقد قرأت اليوم في الصحف تصريح رجاء العتيبي مخرج المسرحية عن «القصدية» في مسرحه الترفيهي فحرصت على الحضور لأرى هذه «القصدية» وفعلا وجدت عملا مسرحياً ترفيهياً واعياً لا يخرجه الا مخرج واعٍ مثل رجاء، حيث أبدع في توظيف الرقصات الشعبية وحقيقة أحيي الفرقة الاستعراضية فقد كانوا أبطالاً.
أحيي أيضا سعد المدهش فهو كاتب شعبي جماهيري مهم جدا ورائع مسرحياً وتلفزيونياً، أما حبيب الحبيب فهو موهبة غير عادية وكان رائعا بحق.
حقيقة أهنئ رجاء العتيبي والفرقة على هذا العرض الجميل، وأعول على فرقة ماس كثيرا في عودة المسرح الجماهيري والوصول إلى الناس.
عندها سألت الأستاذ راشد: هذا التعويل يقودنا للسؤال عن كيفية دعم راشد الشمراني والممثلين الكبار هذه الفرقة وهؤلاء المواهب؟. فأجاب بدون تردد: بالتأكيد انا عازم إن شاء الله على التعاون مع الفرقة بأي طريقة وصدقني مثل هذه المسرحية لو كان الدخول إليها بتذاكر لما تردد الجمهور في الحضور أبدا.
ناصر القصبي قال كلمته أيضا
عندما استطعت الانفراد بناصر القصبي بعيدا عن الجمهور الذي حاصره بادرته بسؤالي: ما مرئياتك أستاذ ناصر حول هذه المسرحية؟ فأجاب: المسرحية رائعة والمخرج فنان ومبدع لاستطاعته التوفيق بين الفكرة والجمهور بطريقة احترافية، وأكثر ما أعجبني هو إيقاع المسرحية الذي استمر على «رتم» واحد شد الجمهور طوال المسرحية ولم يحدث فيه أي انخفاض في مستواه وهذا يعود بالدرجة الأولى إلى وعي المخرج رجاء العتيبي، وأيضا براعة الممثلين، بالإضافة إلى أن الفكرة على بساطتها هي فكرة عظيمة ورائعة. أستطيع القول أن الشباب قدموا جملة فنية متميزة، وحبيب الحبيب نجم قادم بقوة ونتوقع منه الكثير مستقبلا.
الأستاذ ناصر قدم التهاني للفرقة بنجاح العرض، وحول اختفاء المسرح الجماهيري خلال السنوات الماضية قال:البركة في مهرجان الجنادرية الذي سيعيد المسرح إن شاء الله من خلال هذه المسرحية ومثيلاتها.
صالح الزير شمعة المهرجان
أما الممثل صالح الزير مؤلف ومخرج «الضربة القاضية» التي عرضت في العام الماضي ونالت إعجاب الجمهور والنقاد، فقد كان متواجداً طوال أيام المهرجان وفي كل العروض، وكان حضنا دافئاً لجميع المواهب الشابة يتحاور معهم ويستمع إلى همومهم ويوجههم، التقيناه بعد نهاية المسرحية فقال: شاهدنا عرضاً جميلاً قائماً على كوميديا واقعية مباشرة في قالب رآه المخرج مناسباً للجمهور، فبغض النظر عن الدخول في التفصيلات والهنات التي واكبت العرض فمخرج واعٍ مثل رجاء العتيبي استطاع أن يتألق من خلال هذا المسرح الكوميدي الاجتماعي وبإمكانه تلافي الأخطاء البسيطة التي لا تؤثر في سير العرض وجماله.
أما عن الفكرة فسعد المدهش صاحب خبرة في التأليف المسرحي والتلفزيوني وعنده أفكار جميلة وهذه الفكرة هي فكرة جيدة وجديدة تميزت باستخدام مفارقة اللغة، أما حبيب الحبيب فهو فنان موهوب لم استغرب منه هذا التألق فقد اتحفنا العام الماضي في مسرحية «الضربة القاضية» ولديه الكثير ليقدمه.
أحب أشيد بنجاح المخرج والمؤلف في شد الجمهور طوال العرض دون أي انخفاض في إيقاع المسرحية.
الأستاذ صالح الزير وجه شكراً عميقاً للقائمين على مهرجان الجنادرية وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز على الخدمة الجليلة التي يقدمونها للمسرح من خلال احتضانه ضمن فعاليات المهرجان، كما لم ينس بشفافيته المعهودة عنه تقديم الشكر لجريدة الجزيرة وصفحة «فنون مسرحية» على تواجدها الدائم في المهرجان المسرحي.
خالد الرفاعي والرأي الآخر
أما الممثل خالد الرفاعي الذي عرفناه من خلال «الكاميرا الخفية» وأحببناه من خلال تقديمه لشخصية «الهندي» في بداياته فقد كان له حضوره أيضا في المهرجان، وعن المسرحية كان له رأي آخر حيث قال:
تمنيت لو أن المسرحية عرضت خارج إطار المهرجان المسرحي في الجنادرية وذلك لانها لا تتوافق مع توجهاته كمهرجان ثقافي فهي مسرحية كوميدية جماهيرية استمتعنا بها كثيرا وضحكنا كثيرا فالفكرة غير المنطقية في المسرحية كانت عبارة عن مفارقة جميلة، مثل هذه المسرحيات الجماهيرية مطلوبة لمحاكاتها قضايا المجتمع.
الإخراج كان رائعاً وحقيقة تفاجأت بمستواه الجميل، أما حبيب الحبيب فهو ممثل جيد يعرف كيف يتعامل مع المسرح ومع رغبات الجمهور من حيث تركيب القفشات وهذا لا يقلل من مقدار العمل الفني.
وللقلم رأي: عبدالله بن بخيت
الكاتب المتألق بقلمه وأطروحاته الأستاذ عبدالله بن بخيت كان ضمن الحضور، وقد علت الضحكة محياه طوال العرض، وكثيرا ما تبادل الضحكات مع راشد الشمراني الذي كان جالساً بجانبه. أبو يارا كان له رأيه المتوافق مع أطروحاته الاجتماعية حيث قال:
الحقيقة لست ناقداً مسرحياً بل مشاهد عادي ورأيي أن المسرحية ممتعة جدا وبسيطة وسهلة الاستيعاب، وكان رد فعل الجمهور إيجابياً رغم غوغائيته أحياناً، كما ان المسرحية لم تأخذ مسارها الصحيح وقوطعت كثيرا بسبب المارين أمام المسرح من مصورين وغير المصورين.
جمالية المسرحية تكمن في تنوع لوحاتها الجميلة وبساطتها، فهي مسرحية سهلة الهضم تصلح للعائلات لأنها قفشات اجتماعية بسيطة بريئة من الرسائل الايديولوجية الثقافية لأن الجمهور لم يأت للمسرح كي يتعلم بل جاء بحثاً عن المتعة.
فرقة ماس كانت متماسكة ومتفاهمة في إشارة إلى تجاربهم الجماعية السابقة وتاريخهم في عمل المسرحيات والمشاهد.. حبيب الحبيب فنان مسرحي بكل المقاييس، والنص قوي جدا رغم فقر المسرح من الديكور وأعتقد أن المسرحية تحتاج إلى عروض أكثر لأن الجماهير تثري النص والمسرحية.
أكثر ما تفاجأت به هو الإخراج حيث اني لأول مرة أعرف أن رجاء العتيبي مخرج مسرحي! وقد كان مخرجاً متميزاً وأتمنى حصوله على نصوص من هذه النوعية يمتعنا بها مستقبلا، وقد اتضح تمكنه في أن المسرحية سارت بمستوى واحد من بدايتها إلى نهايتها، ورغم حذف بعض المشاهد منها إلا أن مستواها كان ثابتاً والجمهور لم يشعر بالملل أبدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.