تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الريال يدك مرمى فالنسيا بالأربعة
في ليلة كان بدرها زيدان
نشر في الجزيرة يوم 09 - 01 - 2003


الدوري الإيطالي الجولة ال16
ابتداء من يوم بعد غد السبت تعود عجلة الكالتشيو الإيطالي للدوران بعد توقف دام ما يقارب الأسبوعين للاحتفال بأعياد الميلاد ويعود التنافس بين أفضل فرق أوربا للظفر ببطولة الدوري الإيطالي والذي يعتبر أفضل دوري في العالم.
الميلان - بولونيا
في أقوى مواجهات الجولة ال 16 يلتقي متصدر الترتيب فريق الميلان مع صاحب المركز السادس فريق بولونيا على ملعب هذا الأخير ويدخل الفريقان المباراة بعد فترة التوقف لأعياد الميلاد وكان الميلان تعادل سلبيا على ملعبه جوسيبي مييازا مع فريق برتشيا بينما تعادل بولونيا مع فريق لاتسيو بهدف لكل منهما وفي آخر خمس لقاءات بين ما لم يفز الميلان إلا في مباراة واحدة بينما فاز بولونيا في مباراتين وتعادل الفريقان في مباراتين ولا يعاني الفريقان من أية إصابات .
الهدافون في لقاءات الفريقين
من الميلان:
اندري شفتشنكو 4 أهداف
ليوناردو هدفان
ايفان جاتوسو هدف
* من بولونيا
جوسيبي سنيوري 3 أهداف
خوليو كروز هدف واحد
* توماس لوكاتيلي لاعب بولونيا هو اللاعب الوحيد الذي سبق له اللعب في صفوف الفريقين.
الانتر - مودينا
على أرض ملعب جوسيبي مييازا والشهير بسان سيرو يلتقى صاحب المركز الثاني فريق الانتر بصاحب المركز الحادي عشر والصاعد حديثا لمصاف الدرجة الأولى فريق مودينا وكان الانتر تغلب على بارما ومودينا هزم على أرضه من فريق اودنيزي وكل ذلك كان قبل فترة التوقف وفي اخر خمسة لقاءات للفريقين في السيريا A فاز الانتر في ثلاث لقاءات كان اخرها في عام 1964 وتعادل الفريقان في مباراتين كان اخرها في عام 1963 ويدخل الفريقان المباراة بكامل صفوفهما باستثناء الانتر والذي تشير التوقعات إلى عدم جاهزية نجمه الأول وهداف الفريق كريستيان فيري.
* لاعبون سبق لها اللعب في صفوف الفريقين
* من الانتردانيل اداني
* من موديناماركو بالوتابرتشيا - لازيو
على ملعب ماريو ريجامونتي يستضيف فريق برتشيا صاحب المركز ال 13 فريق لاتسيو صاحب المركز الثالث في مباراة يتوقع ان تكون مباراة قوية وحافلة بالندية والإثارة وخاصة من فريق برتشيا والذي تعادل مع فريق الميلان سلبيا وفاز على فريق الجوفنتس في اخر لقاءين له وفي آخر خمسة لقاءات بين الفريقين في السريا A فاز لاتسيو في ثلاث لقاءات كان أخرها في عام 2001 وبنتيجة كبيرة قوامها 5 أهداف مقابل لاشيء وتعادل الفريقان في لقاءين كان اخرهما في عام 2002 ولا يعاني الفريقان من أية إصابات .
الهدافون في لقاءات الفريقين
من لاتسيو
سيموني انزاغي 3 أهداف
ديان ستانكوفنتش هدف واحد
* لاعبون سبق لها اللعب في صفوف الفريقين من لاتسيو لوكا ماركجانيباولو نيجرو بقية اللقاءات تورينو - امبوليكومو
- اتلانتاجوفنتس - ريجينابيشنزا
- بارماروما - كييفواودنيزي
- بيروجي
الدوري الأسباني ديبورتي فولاكارونا
* سلتافيجو في افتتاح مباريات الأسبوع السادس عشر وفي جو ماطر تقابل فريقا ديبورتيفولاكارونا صاحب الأرض والجمهور مع فريق سلتافيجو في مباراة كانت تعتبر قوية تجمع بين صاحب المركز الرابع و صاحب المركز الخامس.
الشوط الأول شهد بداية قوية من الفريقين و بدأت السيطرة شبه مطلقة لصالح الضيوف سلتافيجو وسنحت فرص كثيرة لمهاجم سلتافيجو البرازيلي كاتنها الذي لم يستطع استغلال أي منها في الشوط الأول.
ومن كرة جميلة من لاعب ديبورتيفو الاسباني دييجو تريستان استطاع أن يسجل الهدف الأول في المباراة بعدما تلاعب بدفاع سلتافيجو في الدقيقة ال44 ليعلن بعدها حكم المباراة نهاية الشوط الأول.
في الشوط الثاني دخل فريق سلتافيجو ولاعبوه مصممين على إدراك التعادل لكن الوضع لم يسعف الفريق الزائر ففي الدقيقة ال47 استطاع الظهير الأيمن لديبورتيفو البرازيلي سيرجيو من تسجيل الهدف الثاني بعد ما استغل كرة عرضية من ضربة ركنية نفذها لاعب خط الوسط فيكتور.
بعد هذا الهدف اخذ فريق سلتافيجو المبادرة وأصبح يهاجم مرمى ديبورتيفو لكن تسرع مهاجمي سلتافيجو ساعد دفاع ديبورتيفو في القضاء على اغلب الفرص و قطع التمريرات من أقدام لاعبي سلتافيجو الذين اندفعوا بشكل كبير إلى ملعب ديبورتيفو في محاولة منهم لتقليص الفارق و لكن لاعب ديبورتيفو لوكيو استطاع أن يؤكد فوز فريقه بعد ما سجل هدفاً في الدقيقة ال90 بعد انفراد تام بحارس سلتافيجو الأرجنتيني كافيلاري لتنتهى المباراة بفوز أصحاب الأرض بثلاثية نظيفة على حساب سلتافيجو.
ريال مدريد * فالنسيا
في مباراة مرتقبة وتعتبر أقوى مواجهة على مستوى الدوري الاسباني وتجمع بين بطل دوري أبطال أوروبا فريق ريال مدريد و بطل الدوري الأسباني في العام الماضي فالنسيا على ملعب سنتياغو بيرنابيو في العاصمة الأسبانية مدريد وفي جو ماطر و ارض مغمورة بالمياه.
الشوط الأول
وتحديداً في العشر الدقائق الأولى كانت السيطرة لفالنسيا والذي اعتمد على التمريرات السريعة بين لاعبيه وبعد العشر الدقائق الأولى أصبحت السيطرة متبادلة بين الفريقين وسنحت أكثر من فرصة للفريقين لتسجيل لكن الفرص لم تستغل إلى أن جاءت الدقيقة ال35 استطاع رونالدو لاعب ريال مدريد من تسجيل الهدف الأول لفريقه بعدما تلقى تمريرة جميلة من اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان ليرواغ حارس المرمى و ليودعها في شباك فريق فالنسيا معلنة الهدف الأول لأصحاب الأرض.
وبعد هذا الهدف دانت السيطرة لفريق ريال مدريد إلى أن أعلن حكم المباراة عن نهاية الشوط الأول بتقدم ريال مدريد بهدف واحد مقابل لاشيء لفالنسيا.
وفي الشوط الثاني دخل لاعبو فالنسيا وهم يحاولون إدراك هدف التعادل ومن خطأ على يمين مرمى ريال مدريد يتلقى ايالا كرة عرضية ليرتقي لها برأسه واضعا الكرة على يمين حارس ريال مدريد كازياس معلنة عن هدف التعادل لفالنسيا في الدقيقة ال 53 بعد الهدف بحوالي 11 دقيقة وتحديدا في الدقيقة ال64 اخرج حكم المباراة البطاقة الحمراء في وجه لاعب فالنسيا الأرجنتيني بابلو ايمار وبعد الطرد بأربع دقائق استطاع زيدان تسجيل هدف التقدم لريال مدريد بعد ماسدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لتصطدم بمدافع فالنسيا ويغير اتجاهها وتسكن شباك فالنسيا معلنة الهدف الثاني لأصحاب الأرض. بعد الهدف استمرت محاولات فالنسيا في إدراك هدف التعادل لكن الوضع لم يخدم فالنسيا الذي كان يلعب بعشرة لاعبين بعد طرد ايمار وبعد هجمة مرتدة استطاع اللاعب الاسباني قوتي لاعب ريال مدريد من تسجيل الهدف الثالث لريال مدريد في الدقيقة ال86 من عمر المباراة .
وبعد أربع دقائق استطاع اللاعب الاسباني بورتيلو من إضافة الهدف الرابع للريال بعد فاصل مهاري رائع من نجم المباراة الاول زين الدين زيدان ويمرر الكرة على طبق من ذهب للنجم الصغير بورتيلو والذي بدوره لم يفوت الفرصة و لينهي آمال فريق فالنسيا في العودة إلى المباراة ولتنتهي هذي المباراة الجميلة بفوز ريال مدريد بأربعة أهداف مقابل هدف لفالنسيا.
تقديم لمباراة
فالنسيا * ريال سويسيداد
في أقوى مواجهات الأسبوع ال17 من الدوري الأسباني و تحديداً على ملعب ميسالا في مدينة فالنسيا يتقابل فريق فالنسيا صاحب الأرض والجمهور مع فريق ريال سويسيداد المتصدر للدوري .
ففريق فالنسيا يحاول الفوز في هذه المباراة ليعود إلى المنافسة من جديد بعدما تجمد رصيده على ال28 نقطة وبفارق ثمان نقاط عن ريال سويسيداد المتصدر والذي بدوره يحاول الفوز في هذه المباراة لينفرد بالصدارة و يستمر في تقديم المستويات الجيدة في هذا الموسم ويحاول الفريقان الفوز بهذه المباراة خاصة بعدما تعثرا في مباراتهما السابقتين في الأسبوع الماضي حيث ان فالنسيا خسر من ريال مدريد و ريال سويسيداد وقع في فخ التعادل على أرضه أمام فريق مالقه.
يغيب عن صفوف فالنسيا في هذا اللقاء اللاعب الأرجنتيني بابلو ايمار بسبب الإيقاف و أيضا حارس الفريق كانيزاريس بسبب الإصابة وانجولو بسبب الإصابة أيضا.
في حين أن هناك شكاً حول مشاركة اللاعب اليوغوسلافي في فريق ريال سويسيداد اللاعب كوفاسيفيتش بسبب الإصابة.
بقية المباريات
تلتكوبلباو x فياريالا
تلتكو مدريد x ديبورتيفولا
كارونا سلتافيجو x ريال مدريد
اسبانيولا x راسينغ سنتانتدير
مالقه x برشلونة
اوساسونا x بلدالوليد
ريوفالكانو x مايوركاريال
بيتيس x الافيسريكريا
تيفوهويلفا x اشبيلية
فالنسيا x ريال سويسيداد
نجم الأسبوع ....
نيكولاس أنليكا
لو ابتسم الحظ له ولو قليلاً لأصبح من أفضل لاعبي العالم.. هذه الكلمات لا تنطبق على لاعب في العالم مثلما تنطبق على نجمنا لهذا الأسبوع الفرنسي نيكولاس انليكا الغزال الأسمر والذي كانت بدايته في نادي كلايفرتن يقول انليكا عن هذه المرحلة كان ملعب النادي يبعد عن منزلنا مسافة 20 دقيقة مشيا على الإقدام في البداية لم أحب اللعب معهم لبعد المسافة ولكن مع حضور أبي الدائم لمشاهدة لعبي بدأت استمتع باللعب وتسجيل الأهداف.
ولم يستمر انيلكا طويلا في صفوف الفريق كما كان متوقعا وكانت وجهته التالية إلى العاصمة الفرنسية وفريقها باريس سان جرمان وفي السادس من فبراير شباط من العام 1996 لعب انليكا مباراته الأولى وكانت أمام موناكو وهو لم يزل في ال 16من عمره يقول نيكولاس عن هذه المباراة بعد أن انتهت المباراة وفي طريق عودتنا لباريس بدأت أحس أني اللاعب الأسعد في العالم، ولكن هذه السعادة لم تدم طويلا وذلك بعد أن أحس انيلكا أن مدرب الفريق السيد لويس فرنناديز يفضل إشراك لوكو وفاليدز على حسابه في مركز رأس الحربة فكان الرحيل هو الحل المناسب.
وكانت الوجهة هذه المرة الدوري الإنجليزي وتحديدا إلى الارسنال يقول انليكا عن هذه المرحلة الجديدة منذ وصولي إلى لندن اجتمعت الى المدرب ارسين وينجر وابديت له قلقي من وجود مكان لي بالفريق لان الفريق كان يضم لاعبين كباراً مثل دينس بيرجكامب وايان رايت ومارك اوفر مارس ولكن وينجر طمأنني وقال لي سوف تكون لك الفرصة لإثبات وجودك .
وبعد وقت قصير من وصوله حصل انليكا على فرصته ففي احدى المباريات أصيب ايان رايت فكان انليكا هو البديل وقدم انليكا في هذا الموسم مستوى كبيرا وأصبحت انجلترا كلها تردد اسمه ولكن الحظ لم يبتسم له طويلا فشنت الصحافة الإنجليزي حملة شعواء على مدرب الارسنال ارسين وينجر وأنه يحابي ابن جلدته انليكا ويفضله على الإنجليزي ايان رايت فحدثت مشكلة بين ادراة الارسنال وانليكا وانتهت هذه المشكلة بانتقال انليكا إلى ريال مدريد.
في الريال وجد انليكا فرنسيا يلعب للريال وهو كريستيان كاريبمو وفي المؤتمر الصحفي الأول له في مدريد حضر أكثر من 200 صحفي وكان انليكا هو خامس فرنسي يلعب للريال بعد لويس هون وريموند كوبا لوشيان مولر وكريستيان كاريبمو وقدم مع الريال موسماً ممتازاً جداً وتوجه بالحصول على بطولة أبطال أوربا بعد تغلب الريال على فالنسيا بثلاثة أهداف نظيفة وكما جرت العادة قرر نادي ريال مدريد التخلي عن خدمات نيكولاس انليكا لمصحلة باريس سان جرمان الفرنسي وعاد انليكا الى النادي الذي منه بدأ.
ثم انتقال انليكا إلى نادي ليفربول على سبيل الإعارة في أواخر سنة 2001 وفي منتصف سنة 2001 انتقل الى مانشستر سيتي ثم عاد الى باريس سان جرمان في نهاية الموسم.
ومع بداية الموسم الحالي انتقل انليكا إلى نادي مانشسر سيتي وليبقى معه حتى الآن ويحتل انليكا المركز الرابع في صدارة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 11 هدفا ويعتبر أعلى اللاعبين أجرا في نادي مانشسر سيتي حيث يتقاضى راتبا أسبوعيا قدره 56 ألف دولار أي مايعادل 210 الآلاف ريال سعودي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.