نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام التعليم    المرأة السعودية أثبتت كفاءتها في سوق العمل وارتفعت نسبة تقلدها للمناصب القيادية    NHC تطلق مشروعًا تعليميًا في وجهة خزام بمعايير عالمية بالشراكة مع مجموعة مدارس الرياض    أمريكا تحذر من هجوم روسي كبير على أوكرانيا    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل نائب وزير خارجية جمهورية طاجيكستان    أمير الشرقية يرعى حفل تكريم الأسرة الحاضنة المتميزة في المنطقة    حرس الحدود يحبط محاولات تهريب 939 كيلوجرامًا من الحشيش المخدر و82,409 أقراص من مادة الإمفيتامين    استخدام «الجوال» أثناء قيادة المركبة يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في منطقة المدينة المنورة    المملكة ترسّخ ريادتها "الإنسانية" باستضافة مؤتمر "التوائم الملتصقة"    استشهاد وفقد 20 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا    "السعودية للكهرباء" و"كاوست" تطلقان أول مشروع بحثي من نوعه على مستوى العالم لاحتجاز الكربون في محطة توليد رابغ    ارتفاع أسعار الذهب    دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات والمعروف ب TIMSS    هوكشتاين من بيروت: ألغام أمام التسوية    السواحة: ولي العهد صنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    أمير تبوك: «البلديات» حققت إنجازاً استثنائياً.. ومشكلة السكن اختفت    «الشورى» يُمطر «بنك التنمية» بالمطالبات ويُعدّل نظام مهنة المحاسبة    «الوظائف التعليمية»: استمرار صرف مكافآت مديري المدارس والوكلاء والمشرفين    G20: انضمام المملكة للتحالف الدولي ضد الجوع والفقر    نائب أمير جازان يطلع على جهود تعليم جازان مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني    فيتو روسي ضد وقف إطلاق النار في السودان    القافلة الطبية لجراحة العيون تختتم أعمالها في نيجيريا    مصير «الأخضر» تحدده 4 مباريات    ياسمين عبدالعزيز تثير الجدل بعد وصف «الندالة» !    تحالف ثلاثي جامعي يطلق ملتقى خريجي روسيا وآسيا الوسطى    المملكة تتسلّم علم الاتحاد الدولي لرياضة الإطفاء    22 ألف مستفيد من حملة تطعيم الإنفلونزا بمستشفى الفيصل    فرص تطوعية لتنظيف المساجد والجوامع أطلقتها الشؤون الإسلامية في جازان    «هجوم» بلا أهداف    سهرة مع سحابة بعيدة    الرومانسية الجديدة    واعيباه...!!    الشؤون الإسلامية في جازان تقيم عدد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية وتفتح فرصاً تطوعية    أمير القصيم يستقبل السفير الأوكراني    رهانات زيارة ماكرون للمملكة العربية السعودية    كلب ينقذ سائحاً من الموت    25% من حوادث الأمن السيبراني لسرقة البيانات    سفارة كازاخستان تكرم الإعلامي نزار العلي بجائزة التميز الإعلامي    إدارة الخليج.. إنجازات تتحقق    في مؤجلات الجولة الثامنة بدوري يلو.. النجمة في ضيافة العدالة.. والبكيرية يلتقي الجندل    المعداوي وفدوى طوقان.. سيرة ذاتية ترويها الرسائل    القراءة واتباع الأحسن    جمع الطوابع    تعزيز البنية التحتية الحضرية بأحدث التقنيات.. نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية    صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نجوم العالم يشاركون في بطولة السعودية الدولية للجولف بالرياض    أرامكو توسع مشاريع التكرير    مراحل الحزن السبع وتأثيرتها 1-2    الاستخدام المدروس لوسائل التواصل يعزز الصحة العقلية    تقنية تكشف أورام المخ في 10 ثوانٍ    نائب وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة لشؤون الدفاع بجمهورية نيجيريا الاتحادية    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي    محافظ الطائف يستقبل الرئيس التنفيذي ل "الحياة الفطرية"    مجمع الملك فهد يطلق «خط الجليل» للمصاحف    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    سلطنة عمان.. 54 عاماً في عز وأمان.. ونهضة شامخة بقيادة السلطان    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    لبنان نحو السلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جمال الإبداع يكمن في المضمون والشكل»
زمن ما بعد الحداثة في الرواية 9:

قلق المبدعين وطموحهم في المجالات الفنية والأدبية وحتى العلمية يولده الإبداع المستمر لتحقيق غاية الجمال التي ينشدها الكائن المبدع في حياته ويسعد بها بل يتلذذ، وقد جاءت ما بعد الحداثة كثمرة لهذه الجهود عبر سنوات وستظل فترة طويلة لتولد إبداعات فنية وادبية جديدة بتجدد طموح وقلق الإنسان المستمر.
إن سر جمال الإبداع يكمن في الشكل والمضمون على حد سواء، لهذا نجد أن توفر هذه الخصائص بالعمل الفني (قصيدة، قصة، رواية، مسرحية، موسيقى، أو لوحة حتى العمارة)، يتأثر بها القارئ أو المستمع أو المشاهد لها، ويحقق له المتعة والسعادة.
والدارس المتعمق لحالة ما بعد الحداثة، يجد أنها تضمن التجديد في المضمون والشكل واجتاحت فنوناً متعددة كالرواية والقصة والمسرح والفن التشكيلي والعمارة، وهي حركة إبداع تمس الشكل والمضمون والمعنى -على حد سواء- وإذا كانت في بداية تكونها الفني والأدبي تداخلت مع الحداثة كما شهدنا في أعمال جويس وولف والتي تجاوزت طموحاتهما وغيرهما فن الحداثة في الرواية وإبداع أشكال ما بعد الحداثة، فإن أدباء آخرين معاصرين لهم أو بعدهم وربما قبلهم، حرصوا أن تكون أعمالهم الروائية والمسرحية متجددة في الشكل والمضمون وما بعد حداثية أمثال الكاتب المسرحي صموئيل بكت في مسرحيته العبثية (في انتظار جودوا) وسوف نتحدث عن جمالها في حلقة قادمة.
ما بعد الحداثة دقة قديمة متجددة
اسمها ما بعد الحداثة، وتعريفاتها صعبة ومتعددة لكنها مثل الجودة تعرفها عندما تقرأها..
في حلقات سابقة أشرنا إلى بعض حكايات شهرزاد في ألف ليلة وليلة، باعتبار أنها ما بعد حداثية لأنها تطبق خصائص ما بعد الحداثة كالتناص والتفكيك والتهكم والسخرية ومخاطبة الفئات الشعبية..
والمتأمل للأعمال الروائية العالمية القديمة مثل رواية دون كيشوت لميغل دي سرفانتس 1605 يجد أنها تتميز بخصائص ما بعد الحداثة، كما أن رواية حياة تريسترام شاندي للورنس ستيرن 1759 هي الأخرى تحتوى خصائص رواية ما بعد الحداثة، لكن يبدو أن الاهتمام الكبير في تقنيات ما بعد الحداثة تزامن مع تطورات عديدة في الفكر والفلسفة والآداب والفنون بعد الحرب العالمية الثانية وبروز نقاد كثمرة لتطور الإبداع النقدي للفكر الفلسفي واللغوي والفني -على حد سواء- على يد نقاد ومفكرين وروائيين وشعراء ومسرحيين أمثال إيهاب حسن، ولوتار، وجيمسون، وفوكو، وبارت، وفوكو، ودريدا وغيرهم جمعوا بين خصائص متعددة نقدية وروائية وشعرية وتقييم شامل لآثار الحرب العالمية الثانية على مناح الحياة كافة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والسيكولوجية، خصوصاً بعد إلقاء القنبلة الذرية على اليابان، وتغير مشاعر وانفعالات الناس، والبحث عن حلول جديدة من خلال رؤية جيدة للفكر والنقد والفن والأدب.
خصائص رواية ما بعد الحداثة
تميزت حكايات ألف ليلة وليلة بأنها متنوعة في محتواها وأشكالها، جمعت بين القصة التقليدية والرومانسية والرمزية والدادية والعبثية والمعقول واللامعقول، كما كان شكلها تقليديا «بداية، ووسط، ونهاية، وتناص، وتشظي، وتقطيع، وتفكيك، ومونولوج داخلي، وتهكم، وسخرية، وطرف، وأساطير، وشبه خرافات معقولة وغير معقولة، ورحلات خارج الزمن، وأبطال من الإنس والجن، الملوك، والأمراء، والوزراء، والشحاذون والمغنون، والراقصون، والملاحون والعمال، والتجار، والفقراء، والساسة، والصعاليك، لهذا نجدها أنها تجسد بامتياز الحداثة وما بعد الحداثة وما بعد بعد الحداثة، فهي خليط من المدارس كافة والنظريات والأجناس الروائية والحكائية.
مصفوفة خصائص روايات الحداثة وما بعد الحداثة وألف ليلة وليلة
المفكر والناقد إيهاب حسن (2018) في دراسته المتعمقة لنصوص روايات الحداثة وما بعد الحداثة قارنها بنصوص، وطور نموذج مصفوفة مقارنة لخصائص ومزايا محتوى وشكل روايات الحداثة وما بعد الحداثة، هذا وقمنا بدراسة مضمون وشكل حكايات ألف ليلة وليلة العربية ووجدنا أنها تتميز بخصائص فنية وأسلوبية في الشكل والمضمون، تتشابه مع خصائص محتوى وشكل الروايات الحداثة وما بعد الحداثة، وحرصنا في هذه الدراسة على مقارنتها وربطها في مصفوفة إيهاب حسن بغرض المقارنة والاستفادة من هذه الخصائص المتشابهة والمتداخلة (1) ويوضحه النموذج المرفق رقم 1
جدول (1) مقارنة خصائص روايات الحداثة وما بعد الحداثة وألف ليلة وليلة
المصدر: * إيهاب حسن، 2018 ص 18 . ** ن. العديلي، 2021، ص
رواد أعمال ما بعد الحداثة القصصية والروائية والشعرية والمسرحية
ومن أشهر الروايات العالمية رواية دون كيشوت لثيرفانتس 1600، وحياة تريستدام شاندي للورين ستيرن 1759، وبعض أشعار رامبو، ورواية على الطرق للكاتب جاك كيروك 1957 (2) ورواية دون جوان للورد بايرون، ومسرحيات أوغست ستريندبيرغ دون كيشوت كاثي اكر، ومسرحيات لويجي بيرانديللو، وبرتولد بريخت (2)، ويقظة فانجان لجيمس جويس، واورلندو لفرجينا وولف، وفي انتظار جودو لصموئيل بكت 1953، وبعض الأعمال السريالية والدادية من خلال اللا وعي ووصف الأحلام وقصيدة الأرض الخراب ل ت.س اليوت، وقصة بيير مينارد مؤلف كيشوت لخورخي بورخيس، ورواية اسم الوردة لامبرتو ايكو 1980، ورواية زوجة الملازم الفرنسي لجون فاولز 1969 ورواية الغداء العاري لوليم بوروز 1959(3)، وقصيدة عواء لالن غينسبرغ 1956، ورواية رجل عجوز بأجنحة ضخمة لماركيز 1955، ورواية النار الشاحبة لنابكون 1962، ورواية زيارة من فرقة البلهاء لجينفر ديفان 2011، وأطفال منتصف الليل لسلمان رشدي 1981 والخيميائي لكويلو 1988، ومذكرات ما بعد السخرية لديفيد أغرز 2000، وقصة ضائع في منزل اللهو 1968 لجون بارث، وموسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح 1966، ورواية الزيني بركات لجمال الغيطاني 1989، وليالي ألف ليلة لنجيب محفوظ 1982،
هذا وسوف نتحدث عن أبرز روايات ما بعد الحداثة في الرواية العربية.
... ... ... ...
هوامش
- إيهاب حسن، تحولات الخطاب النقدي لما بعد الحداثة، 2018، ترجمة السيد إمام، دار شهريار، البصرة، العراق.
- أدب ما بعد الحداثة، الوكيبيديا، رابط...
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF
%D8%A8_%D9%85%
- فوزي محيلي، أدب ما بعد الحداثة: التهكم، الصدفة، التشكيلة اللاواقعية، والكولاج، رابط...
https://faroukit.blogspot.com/2014/01/blog-post_5307.html?view=flipcard
** **
- ناصر محمد العديلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.