وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فقه اللغة
نشر في الجزيرة يوم 29 - 01 - 2021

وقف في وسط شارع يكتظ بالناس وبدأ يتكلم بصوت مرتفع، كان يردد مقاطع من مسرحيات عالمية، وأشعاراً، ومقطوعات نثرية، تكونت حوله حلقة من رجال ونساء مستغربين تصرفه هذا، كانوا يستمعون لما يقوله، ولكنهم غالباً لا يفهمون شيئاً، لم يفهموا ما الأمر، وماذا يريد، صوته لا يصلح لأن يغني، وكذلك أن يمثّل، لكن لديه قدرة الحفظ، يحفظ مقاطع طويلة من أشعار، وروايات وبالطبع نصوصاً مسرحية، بعضهم يعرف الكلمات التي تخرج من فمه، ولكن بعضها قد يحتاج إلى ثقافة عالية قليلاً، أغلبهم لم يفهموا كلمة «الحوذي» ولا كلمة « السندان» و لا «الطرائد» على الرغم من أنها كلمات جميلة، وقد تكون مفهومة خلال السياق.
هل اختار مكاناً وزماناً غير مناسبين، ليتحدث أو بالأصح ليتقمص شخصية تاريخية من القرون الوسطى الأوربية، أحياناً، ومن العصر الجاهلي العربي، أو من الزمن المعاصر، ويؤدي بصورة شبه مسرحية، هو لم يمثل ولم يتحرك، بل وقف وسط الشارع المخصص للمشاة وبدأ يتكلم بصوت مرتفع، كأنه تلميذ نجيب يسمّع لأستاذه مقطعاً من عيون الشعر والنثر الأدبي العربي، كل من يتابعه وهو يتكلم بصوت مرتفع يبحث عن خيط يمسك به ليتواصل معه، يناقشه، ولكن ذلك الرجل حرص على أن يحيط نفسه بتلك الخيوط حتى لا يصل إليه أحد، كأنه ملاكم وحيد على حلبة ملاكمة، ولكن الملاكم قد يتحرك.. يتمرن.. يظهر عضلاته للجمهور.. يحفزهم للتصفيق، ولكن ذلك الرجل فقط يتكلم بصوت مرتفع.
الشارع وتحديداً الرصيف الذي يقف عليه ذلك الرجل في قلب مدينة كبيرة صاخبة، صخب يحيط بالجميع، أصوات أبواق السيارات، وأحاديث المشاة المختلفة، ومنبهات الهواتف المحمولة، أصوات وقع أقدام الناس على الأرض، صوت موسيقى صاخبة من نافذة بيت مطل على الشارع، وعلى الرغم من ذلك يواصل الرجل إلقاءه لذلك الكلام الذي جمعه من كتب مختلفة، لا رابط بينها، ولكن أحيانا تكون ضمن سياق معقول، لتجعل أحد المارة يتوقف، ليسمع النهاية فيجد أن كلامه لا نهاية له، فيشعر بالإحباط قليلا، ويفكر ذلك الرجل الذي قرر الوقوف والاستماع، أن يقول له «رجاء.. لا تنتقل من مقطع إلى مقطع آخر دون أن تستكمله»، ولكن يشعر أن ذلك الرجل الواقف على الرصيف والذى جعل الناس يتحلقون حوله عندما رفع صوته القريب من النشاز ليقول مقاطع جميلة حفظها من كتب إبداعية مختلفة، لا يعي مطلقاً أن ما يقوله من كلمات غير مكتملة، توقع البعض إنه في ممارسته تلك يقلد بعض الرجال والنساء في بعض المدن العالمية الذين يقفون على الرصيف في شوارع المشاة أو محطات النقل المختلفة ويقومون بالعزف أو الغناء لقاء مبالغ بسيطة، لذا بادر أحد المشاة بالاقتراب منه ووضع بالقرب من قدميه عملة معدنية وتبعه الآخرون، لم يتوقف ويشكرهم، بل واصل مشروعه الخطابي الإلقائي شبه المسرحي.
الكلمات التي يقولها قد تكون مغرية لشد الانتباه، ولكن بم أن المقاطع غير مكتملة فلن تصل للآخرين، يتوقف أحد المهمومين بالمسرح أمامه ويسمعه يقول « ما يهمني أيضاً هو أن تفهم أنت كذلك. وإذا كنت تراني أشتغل وبدلا من دفع المبالغ المستحقة لبائع اللبن، أشتري هذه الكتب الغالية الثمن، فذلك من أجل أن يفهم الناس» ويتذكر ذلك المسرحي المهموم أن المقطع من مسرحية حياة جالليو لبريخت، ولكن لا يكمل الحوار بل ينتقل لمقولة أخرى لم يسمع بها من قبل، ويقولها أمام الناس، يفكر عالم نفس كان من ضمن الواقفين يستمعون لما يقول أن الرجل حرص على جذب الانتباه له هو يعاني من مجموعة عقد ربما من أهمها التهميش، هو يعتقد أنه نكره، لذا لابد أن يلفت انتباه الناس، ويقول أنه موجود ومختلف، ولديه ثقافة قد لا تكون لدى الآخرين، وأن لديه ملكة الحفظ، وهذا أمر مهم أيضاً، ولكن للأسف حفظ غير مكتمل، هو يحفظ مقاطع متفرقة، وليست نصوصاً كاملة، إضافة إلى ذلك أنه لا يحسن الفرز والتصنيف وربط المقاطع وإلا ما علاقة ما قاله جالليو ببيتين من أشعار عمرو بن كلثوم، كمثال، أحد الخبثاء والذين يعلقون على الظواهر الغريبة بسخرية قد تكون حادة، قال لصديق كان يقف معه وهو يستمع لذلك الرجل، فبعد ابتسامة فيها كثير من المكر « أتعرف بماذا يذكرني هذا الرجل الذي يقول تلك المقاطع المبتورة، والمختلفة» لم ينتظر إجابة صديقه بل قال مباشرة،» إن هذا الرجل يذكرني ببعض الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعية وبالذات الواتسآب، رجل آخر قال « دعوه يتحدث بصوت مرتفع ولو كانت الكلمات التي يتحدث بها لا رابط بينها ولكنه يحاول أن يتفوق صوت الإنسان على صوت الجماد» بدأ الناس فعلا يشعرون بالصخب حولهم و يسمعون أصوات أبواق السيارات، ومحركاتها، وصرير الإطارات، و وقع أقدام الناس، وأصوات الهواتف المحمولة، وذلك الكلام غير المفهوم الذي يصدر من الناس أثناء حديثهم، ولكن هل سينقي صوته ذلك الصخب، هل الكلمات قادرة على بث الجمال في المكان، بالذات حوله على ذلك الرص يف، ربما يقول أحدهم «توقف كفى إزعاجاً، وحتما من سيقول ذلك لا يستمع للكلمات التي يقولها، ولا يعنيه مطلقاً مدى جماليتها، هو يستسلم لصخب الجماد، ويسعده ذلك، و لا يعي مطلقاً أن الصوت الجميل ينتزعه من عالم الكآبة، ولكن ذلك الرجل لا يمتلك صوتاً جميلا، هو يحاول أن يستعيض عن ذلك بالكلمات، كأنه يقول « أقدم لكم نماذج مما أبدعه من اتل موقعاً بالتراث الفكري والعلمي والإبداعي، هي ثروة كبيرة حافظوا عليها»، هل ستنْفد كلماته ويغادر مكانه ويلتزم الصمت، لن تنفد الكلمات مطلقاً، ولكنه بكل تأكيد سيتوقف ويلتزم الصمت عندما يعلم أن من يفهمه قليلون جداً، لأنه اختار المكان والزمان غير الصحيح، ونسي أن أغلب من يقف مستمعاً لما يقول لا يفهمه لأنه لا يفقه لغته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.