انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    نصيحة مجانية للفاسدين    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    قطار الرياض وحقوق المشاة !    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    تفسير الأحلام والمبشرات    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    حزين من الشتا    الاقتصادي الوطني يواصل قوته.. «فيتش»: الائتمان السعودي عند A+    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تولُّدْ الاحتراب الأدبي
نشر في الجزيرة يوم 01 - 01 - 2021

للثقافة العربية خصوصيتها التي استمدت جانب منها من خلال تلك الأجناس الأدبية والفنون الثقافية التي عرفتها عبر امتداديتها التاريخية. ولعل من أبرز تلك الفنون، هو فن المناظرات التي دونت لنا أدبيات الثقافة العربية، العديد من أشكالها، والتي تأتي المناظرة الأدبية على رأسها جميعًا.
وفي تقديري إن ماعرف في ثقافتنا العربية في العصر الجاهلي ب«المنافرة»، كتلك التي جرت أحداثها بين عامر بن الطفيل وعلقمة بن علاثة، حين تنافرا إلى هرم بن قطبة، لم تكن سوى عمليات إجرائية لترسبات تضخمية ل«الأنا» الإنسانية، ترجمت في ممارسة تناظرية، هدف أبطالها لتحقيق انتصارات شخصية، في سعيهم اللاشعوري لتحقيق الذات، أو فلأكن دقيقًا وأقول لتكريس الوجود السلطوي في قالبه المعنوي على القبيلة و مايجاورها.
ويمكن أن أحيل الهدف من وراء هذه المناظرات عمومًا، والأدبية منها على وجه الخصوص؛ للأسباب رئيسة بعينها، منها؛ تقديم النفس للمتلقي والقارئ الهدف، والسعي لانتزاع مكانة في الصف الأدبي، إلى جانب إثبات الذات وتعزيز المكانة والريادة الأدبية في عيون المشتغلين بالصنعة الأدبية والثقافية على عمومها.
وكان يُحَقَقْ النصر فيها في الغالب جراء امتلاك المناظر المكر والدهاء اللغوي للإطاحة بالخصم، أو الطرف الآخر المناظر، وليس امتلاك الثقافة الأدبية وأعني بذلك؛ ضروب الأدب وثقافات الحضارات السابقة وألوان الثقافة التاريخية والأدبية الأخرى.
ولقد كانت هذه المناظرات تتم غالبًا بحضور مجموعة من الشخصيات الأدبية الرفيعة، وجملة من علية القوم أيضًا. ولعل من أشهرها - أي المناظرات - في ثقافتنا العربية، هي تلك التي دارت رحاها بين الشاعرين المضريين في المربد، وأعني بهما جرير والفرزدق، في فترة ماعرف تاريخيًا بالدولة الأموية.
ولعل المفارقة الباعثة على السخرية، أن حالة الاحتراب المتولدة بين جرير والفرزدق، رغم انتمائهما القبلي لقبيلة واحدة هي مضر. وهذا الاحتراب قد تولد جراء عقود من الاختلاف والمناظرات الشعرية المتقدة الأوار، قد استمرت حتى بعد رحيل الفرزدق. إذ تحدثنا أدبيات التاريخ بأن الفرزدق قد نعي لجرير، وهو عند المهاجر بن عبد الله باليمامة فقال:
مات الفرزدق بعد ما جدعته
ليت الفرزدق كان عاش قليلا
فقال له المهاجر لبئس ما قلت تهجو ابن عمك بعد ما مات لو رثيته كان أحسن بك. فأجاب جرير قائلاً: والله إني لأعلم أن بقائي بعده لقليل وإن كان نجمي موافقا لنجمه فلأرثينه. فقال المهاجر: بعد ما قيل لك! لو كنت بكيته ما نسيتك العرب.
أيضًا تاريخيًا نلحظ بأن أوج المناظرات – في تقديري – قد تمثلت فيما يمكن أن اسميه بحقبة التسلسل الأسري العباسي، والتي تمثلت، في الخليفة محمد المهدي وولده هارون الرشيد وحفيده الخليفة العباسي عبدالله المأمون.
من ذلك ماجرى في مجلس الرشيد بين عبدالملك الأصمعي وأبو الحسن علي الكِسائي، والتي دارت رحاها حول بيت شعري للشاعر النميري، سأل عن مفردة منه الرشيد، وهو قول النميري:
قتلوا ابنَ عفّان الخليفة مُحرِمًا
ودعا فلم أرَ مثله مخذولا
إذ سأل الرشيد – من في مجلسه - عن ما عناه الشاعر بقوله؛ «محرمًا»!
فأجاب الكسائي، بأن الشاعر النميري، يشير في بيته الشعري هذا؛ للبس الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، رداءه للإحرام، حين جرت عملية قتله.
فيقال بأن الأصمعي قد ضحك بسخرية مقصودة، ورد بأن الشاعر لم يرد ارتداء عثمان رضي الله عنه لإحرامه، وزاد أيضًا بأن الشاعر لم يرد كذلك بلفظة الإحرام، أي دخول عثمان في الأشهر الحُرُمْ.
فسأل الكسائي الأصمعي، في ثقةٍ من قوله:
إن لم يكن كذلك فما أراد إذا الشاعر.
فرد الأصمعي مستشهدًا ببيت من قصيدة للشاعر الجاهلي عَديُّ بن زيد يصف فيها مقتل الإمبراطور الفارسي كسرى، حيث قال الأصمعي مخاطبًا الكسائي، : ما أراد عَديُّ بن زيد بقوله:
قتلوا كسرى بليلٍ محرِمًا
فتولَّى لم يُمتَّعْ بكفنْ
ثم أكمل مخاطبًا الكسائي؛ أإحرام لكسرى؟! أي هل كسرى يحرم لحج أو عمرة؟!. ليسترسل مبينًا، إن كلمة «محرمًا»، التي أرادها الشاعر النميري، في هذا المقام، هي:
كلُّ من لم يأت شيئًا يوجب عليه عقوبة فهو محرِم، لايحلُّ منه شيءٌ. أي أن عثمان لم يأت بشيء يُحل دمه. وقوله: قتلوا كسرى محرمًا، يعني حرمة العهد الذي كان له في أعناق أصحابه.
إن المناظرة الأدبية باعتبارها فنًا عربي له وجوديته وحالاته الإجرائية، لم يعد له ذلك الزخم الفني وتغيرت كذلك مكانته الإجرائية، إذ قد أسهمت الموجودات الثقافية التي تولدت عن المدنية الحديثة إلى تغيير مكانيته من رواق الخليفة والأسواق التاريخية ومجالس العلم، إلى صفحات الصحف وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي الحاضرة وبقوة مرحليًا.
ولمن أراد الاستزادة فيمكنه الرجوع لكتاب ( مجالس العلماء) لأبي القاسم الزَّجّاجي المتوفي سنة 240 هجرية، وأيضًا لكتاب (المناظرات اللغوية والأدبية في الحضارة العربية) تأليف عبد الرحيم الحسناوي، الزاد المعين في ذلك.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.