النثر هو الجناح الثاني للأدب (شعر ونثر)، ويتميز عن الشعر بخلوه من الوزن والقافية، بينما يشترك معه في المحافظة على سلامة العبارة واستقامة المعنى وجمال التعبير، ومجالات النثر أشمل وأرحب من مجالات الشعر، ومنها (فن المناظرة الأدبية) والذي يعد لوناً مهماً من ألوان النثر الفني منذ تناثرت بذوره في أرض الثقافة العربية زمن الجاهلية، وتفاعل تأثيرات ثقافية متنوعة مع الموروث الثقافي الإسلامي بمختلف طوائفه وبيئاته الفكرية، وأبرزها مناظرات النبي مع قومه ومع عتيبة بن أبى ربيعة مروراً بالعصر الأموي حيث بلغت المناظرات أوج حضورها نتيجة لوجود الأحزاب والطوائف وتشعب الأمة ومقارعة الكلام بالكلام والمصاولة بالحجة، وكذا قد حفل العصر العباسي بالكثير من المناظرات الأدبية نتيجة أيضاً للصراع الفكري الدائر في أوساط الفرق الإسلامية وقتها، وبلا شك أن المعارك الكلامية تذكر روح الآداب والعلوم والمنافسة على التجويد. وتأسيساً على ما أشرنا يمكن القول إن المناظرة/ علم يُعرف به كيفية آداب إثبات المطلوب أو نفيه أو نفي دليله مع الخصم. كما أن المناظرة نوعان: 1 - مناظرة واقعية وتدور حول موضوع معين له واقع كما حدث مع سيدنا إبراهيم عليه السلام والملك الذي كان في زمانه. 2 - مناظرة خيالية والتي تتكئ في مضمونها على الخيال كما كان في المناظرة بين الربيع والخريف، التعلم والسيف، والهواء والماء. قد اشترطوا للمناظرة شروطاً أبرزها: أن تكون في موضوع محدد له خصوصية. أن يجمع فيها بين خصمين متضادين أو موضوعيين متباينين. وأن يسعى كل خصم لنصرة نفسه، وتفنيد مزاعم خصمه بالدليل المنطقي، الذي يرفع من شأن نفسه ويحط من مقام الخصم لكي يميله من رأيه. وكما رأينا النقاد قد وضعوا للمناظرة الأدبية ضوابط وشروطاً لكي تحقق المرجو منها فتراهم وقد راحوا يبرزنها لنا لكي نخرج المناظرات سليمة معافاة من كل نقد وتشويه. إذ لابد وأن يتحقق فيها قصد الغلبة والإفحام - وإظهار الفضل والشرف والتشدق عند الناس، وقصد المباهاة والمماراة واستمالة وجوه الناس، لأن هذا كله لا يؤسس للأخلاق الفاضلة ولكن ينمي للأخلاق المذمومة عند الله، المحمودة عند عدو الله إبليس، لهذا كله تمكين أن نجمل من آفات المناظرة. عدم الحسد لأن المناظرة تارة يَغْلب وتارة يُغْلِب عدم التكبر والترفع على الناس ولا ينفك المناظر عن التكبر على الأقران والأمثال. عدم الحقد فلا يكاد المناظر يخلو منه. تزكية النفس قال تعالى: {فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}، لأن الصدق القبيح هو من ثناء نفسه. والتجسس وتتبع عورات الناس وقد قال تعالى «ولا تجسسوا»، والمناظر لا ينفك عن طلب عثرات أقرانه، وتتبع عورات خصومه، ويستخرج بالسؤال مقابحهم حتى يعدها ذخيرة لنفسه في إفضاحهم وتخجيلهم إذا مست الحاجة لذلك. إلى غير ذلك من آفات المناظرة التي لا يتسع المقام لسردها من النفاق، والاستكبار عن الحق وكراهته والحرص على المماراة فيه، والرياء وملاحقة الخلق والجهد في استمالة قلوبهم وصرف جهودهم، والمناظر لا يقصد إلا الظهور عند الخلق وانطلاق ألسنتهم بالثناء عليه. وبذلك تكون المناظرات الأدبية شعراً ونثرًا مادة ثرية تسهم بشكل فاعل تؤثر في تشكيل وتطور الثقافة العربية والإسلامية عبر العصور من كونها ترتقي بلغة العقل وتساعده على الرقي والإبداع، وتجعل المناظرة من ذاتها وتخلق جنساً أدبياً مكتمل الأركان، ذلك لأن المناظرات الأدبية يرسخ مكانته ووجوده في مختلف الأجناس الأدبية. ولم لا وقد كان الخليفة السفاح كان يوصي بتعلم فنون الجدل، إذ قال: (هلا أنفقتم جزءًا من أعماركم في قراءة علم تردون على من ألحد في دين الله يوماً من الدهر)، وبذلك تكون المناظرات الأدبية فناً راقياً ينشر الثقافة العربية على اتساعها وشمولها ويخرج في ثوب فني مُحكم معماره الحوار والاستفهام والحكاية ولاقتباس للوصول بالخصم لإقرار المختلف عليه وإرساء ثقافة الحوار. ** **