وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    فجوة القيِّم والتفكير    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    كرستيانو.. التاريخي والأسطورة الأول    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    «المنتدى السعودي» .. تعزيز التواصل عبر صناع القرار    الحجاج في القرآن    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    فريق ليجون 13 يحقق لقب منافسات الفرق وميرونك يحقق الأفراد    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كبير المدرجات السعودية    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيتها المتعلمة: ماذا أبقيت للجاهلات؟!
نشر في الجزيرة يوم 23 - 08 - 2002

أستميح قلمي عذراً أن أخط به بعض الكلمات السوداوية وعدداً من الحروف المأساوية وذلك لما وصلت إليه (حواء) من عقلية ساذجة وتصرفات باهتة لا تنم عن عقل مفكر ولا مدبر فقد قرأت ما كتب على الصفحة الأخيرة من الجزيرة «امرأة تدفع لزوجها مبلغ مائة ألف ريال لكي لا يتزوج عليها».
فالخبر حقيقة غريب «مضحك وجديد ومخجل في آن واحد.. وإلا متى كان في مجتمعنا هذا النوع من النساء؟
عذراً إن قسوت عليك أختي حواء فهذه الحقيقة وإلا ماذا يعني أن تدفع مبلغ مائة الف ريال لكي لا يتزوج عليها؟ وهل وصلنا إلى المساومة على الأزواج؟
عزيزتي: إن العلاقة الزوجية أسمى وأطهر وأشرف من قضية بيع وشراء فلو أنك ساعدت زوجك بلا قيد أو شرط فهذه قمة الأخلاق وقمة السعادة بل يشار لك بالبنان لأنك نعم الزوجة ونعم الشريكة فالمرأة واجبها أن تقف مع زوجها في السراء والضراء وهذا أقل حق للرجل على المرأة.
ولكن أن تكون تلك المساعدة بضوابط وشروط وتعهدات فهذا هو الجديد في مجتمعنا..
إنك عزيزتي قد أوردت.. دعوة مفتوحة للأزواج ضعفاء النفوس لاستغلال زوجاتهم المغفلات (فالقانون لا يحمي المغفلات) فقد يأتي ضعيف النفس وإن كانوا قلة إن شاء الله في مجتمعنا ومن ثم يساوم زوجته المغلوبة على أمرها كم تدفعين وإلا سأتزوج عليك؟ حتى وإن كان لا ينوي الزواج بتاتاً وهكذا في كل مرة حتى تصبح هذه الزوجة المسكينة خالية الوفاض لا تملك شيئا من تعبها ومن جهدها.. فهو المستفيد أولاً وآخراً.
*. فهل وضع الإسلام بعد ذلك قيداً أو شرطاً غير العدل؟ لا والله ولو أن الإسلام وضع شيئا آخر لذكر في كتاب الله العزيز فكيف تضعين شيئاً من قوانيك أنت؟
*. فكيف يرضى بأن تشتريه المرأة بمالها وكيف يرضى هو في نفس الوقت أن يستغل المرأة بهذه الطريقة البشعة.
إنني أخشى أن تكون هذه المشكلة قضية المجتمع بل أخشى أن تكون من موديل عام (2003) القادم.. فلنتخيل أن الرجل يدخل على زوجته ومن ثم يقول ها يا فلانة كم تدفعين وإلا سأتزوج عليك؟ فترتعد فرائص المسكينة ومن ثم تهرول مسرعة إن كانت عاملة لتحسب رصيدها علّه يغطي المبلغ المطلوب وإن كانت غير عاملة هبت بسرعة لتبيع صيغتها وما تملك حتى تقص جناحيه فلا يطير إلى غيرها.
والمشكلة أن هذه المرأة (متعلمة) فماذا أبقت لغيرها من الجاهلات إنها حين تدرك حجم الخطأ الذي وقعت فيه لتتمنى أن تعيد جهلها ثانية فهو أرحم من هذا العلم الذي لم ينفعها وستردد ما قاله القائل:
كل شيء صار مراً في فمي
بعد أن أصبحت بالدنيا عليما
آه من يأخذ عمري كله
ويعيد الطفل والجهل القديما
وبعد: عزيزتي حواء إنني لم اكتب تلك المقالة لأتشفى منك لا والله فأنت (أنا وهي وهنّ) ولكن خوفاً عليك فكلنا وجهان لعملة واحدة وكلنا هدفنا واحد ومصلحتنا واحدة.
لذلك فأنا في نهاية مقالتي تلك أهمس في أذنك بكلمات نابعة من صميم قلبي قائلة لكِ إنك تستطعين أن تؤثري على زوجك فلا يتزوج عليك دون دفع مال ولكن هناك ما هو أعظم من ذلك فالكلمة الطيبة والابتسامة الساحرة لهما دور فعال في حياة الزوج فكم مرة أزاح شهد الكلمة الطيبة غيوم الأسى من قلوب الأزواج وكم مرة كان لعذب الكلمات والأساليب فعل السحر أو أكثر عليهم وكم كان للابتسامة والنقاش الهادىء مردود في صلاح الأسرة وكم كان لخفض الجناح والتواضع أثر في بقاء الحب بين الزوجين إلى الأبد.
هكذا الحياة أخيتي تستطيعين باسلوبك تحويلها من سالب إلى موجب يقول العالم النفسي (الفرد أدلر) «إن من أعظم مميزات الإنسان قدرته على تحويل السالب إلى موجب» فواجبك أن تثري حياة زوجك حناناً وتكونين طبيبة تداوين جروحه حينها لن (يطير من قفصك) وسيبقى في عشك آمناً مطمئناً إلى الأبد ادام الله السعادة بينكما على طاعته.
وللجزيرة كل ثناء وتقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.