24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    جالينو يُخرج فيرمينو من قائمة الأهلي المحلية    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    الأهلي يتغلّب على الفتح بثنائية "توني" في دوري روشن للمحترفين    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي        فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبدالعزيز إسماعيل داغستاني
التخصيص والمدلول الاقتصادي لمفهوم الملكية الفردية

إذا أخذنا بعين الاعتبار أن التخصيص، بتعريفه المؤسسي، يعني التحويل الكلي أو الجزئي لملكية وإدارة الفعاليات الاقتصادية التي تملكها الدولة إلى القطاع الخاص؛ فإن هذا التعريف يقتضي بالضرورة أن نفرق بين مفهوم الملكية العامة ومفهوم الملكية الخاصة. وتأسيساً على ذلك فإن التوجه نحو التخصيص يعني بالضرورة تغليب مفهوم الملكية الخاصة على مفهوم الملكية العامة، وهوما قد يعني الأخذ بالفكر الاقتصادي الرأسمالي والذي يقوم على أساس امتلاك الأفراد للموارد الاقتصادية، وبالتالي تحكمهم في عناصر الانتاج ووسائله، والحركة التجارية بهدف تحقيق الأرباح وتعظيمها؛ وهي المقومات التي اصطلح على تعريفها بأسس الاقتصاد الحر. وهذا التحليل يفيد أن الأصل في الأمر هو الملكية الفردية وأن الملكية العامة للموارد الاقتصادية جاءت بحكم تعاظم الدور الاقتصادي للدولة في إدارة دفة الاقتصاد واستغلال عناصر الانتاج ووسائله في مراحل التنمية الأولى التي تطلبت أن تقود الدولة بالضرورة دفة الاقتصاد وتوجيهه لعدم قدرة الفعاليات الخاصة على ذلك. وانطلاقاً من هذا التحليل؛ تكون العودة إلى الملكية الفردية بمثابة العودة إلى الأصل الطبيعي بعد أن تكون الدولة قد تمكنت من بناء قواعد الاقتصاد وتكوين هيكله بحيث تعيد ملكية وإدارة عناصر الانتاج ووسائله والموارد الاقتصادية إلى ملكية الأفراد سواء كانت بشكل أحادي أم جماعي، وفقاً للمؤسسات الاقتصادية الخاصة الجديدة المنبثقة عن عملية إعادة الهيكلة طالما أنها مبنية وفق سياق الملكية الفردية ومضمونها، باعتبار قدرة الأفراد الذاتية على تسيير أمور حياتهم بما يعرف في النظرية الاقتصادية بآلية السوق التي تعمل فيها اليد الخفية التي أشار إليها عرَّاب الفكر الاقتصادي آدم سميث، ومؤداها أن تحقيق الفرد لمصلحته الذاتية ستكون نواة ايجابية ومدخلاً طبيعياً لتحقيق مصلحة المجتمع كله. ولاتعني هذه الآلية ألا تكون هناك ضوابط طبيعية أو موضوعية لحماية الصالح العام دون التدخل المباشر في تأطير عمليات الانتاج أو مراحله واستثمار الموارد الاقتصادية. ووفقاً لهذه الرؤية المنهجية، يشير الاقتصادي الايطالي «باريتو» إلى أن تحقيق الفرد لمصلحته الخاصة دون الضرر بمصالح بقية المجتمع ستنعكس ايجابياً على رفاه المجتمع وازدهاره الاقتصادي. وهو بذلك يبرز الرؤية الرأسمالية لمفهوم الملكية الفردية التي يرتكز عليها الفكر الاقتصادي. والضوابط الطبيعية أو الموضوعية التي تهدف إلى وضع منهج الملكية الفردية في اطار المصلحة العامة تتضمن تأسيس قواعد هيكل الاقتصاد الحر وتعطي بعض جوانبه للدولة وتخصها فيما يتعلق بتوفير ما يعرف في أدبيات علم الاقتصاد بالسلع العامة أو شبه العامة كالدفاع والأمن والعدالة في المجتمع. ويؤهلها لأن تكون راعية لضمان الملكية الفردية وحمايتها وفق أنظمة وقوانين وقواعد تحقق مفهوم الملكية الفردية وتخلق مناخاً مواتياً للمنافسة الحرة التي تشكل عصب المنهج الاقتصادي الرأسمالي. وهذا الربط بين الملكية الفردية والمنافسة الحرة هو الذي أعطى المنهج الاقتصادي الرأسمالي هذا الزخم الذي ظل لصيقاً به وأسهم في انتشاره عالمياً. ولعل فشل تجربة الأنظمة الاشتراكية والشيوعية، التي اعتمدت على فكرة الملكية المشاعة، قد ساعد كثيراً على اتساع المد الرأسمالي في العالم بشكل عام وفي العالم الإسلامي والعربي بنسب متفاوتة، ويمكن القول إن الإسلام قد اعترف، قبل نشوء هذه النظريات الوضعية، بالملكية الفردية وجعل للفرد الحرية الكاملة في مسألة التملك كسباً وانفاقاً ولكنه في الوقت نفسه لم يطلقها، بل وضع لها ضوابط شرعية محكمة فيما يختص بكسبها وانفاقها تضمن تحقيق المصلحة العامة وتضمن حق الفرد في اطارها وتستهدف عدالة التوزيع. وفي تصوري أن مفهوم الملكية الفردية يتفق مع الطبيعة الأزلية والفطرة التي خلق الله بها الانسان. وجاءت تعاليم الإسلام الحنيف لتنظم علاقة الانسان بملكية الموارد الاقتصادية التي أتاحها الله للناس ورضي بها المسلمون رضاء مطلقاً. فأعطى الإسلام الانسان حق التملك في الدنيا بمفهوم الاستخلاف في الأرض، وهو استخلاف مؤقت في المنظور العام للحياة الدنيا ومسوغ لحياة الفرد الفانية ويتفق مع طبيعة البشر وإدراكهم الفطري لتلك الطبيعة الأزلية التي لا تتبدل ولا تتغير. ومن المؤسف أن يكون للمسلمين هذا التراث الفكري الرائد وهذه الثروة العلمية الكبرى، وفي الوقت نفسه نجدهم أحياناً عاجزين عن تأطيرها نظرياً أو تطبيقها عملياً. إن في الفكر الإسلامي كنوزاً تحتاج إلى اكتشاف وتستحق أن تتصدر اهتمامات الفكر الانساني المعاصر.
وتأسيساً على هذا التحليل، تجد فكرة التخصيص قبولاً واسعاً في الأوساط الاجتماعية المختلفة في جميع أرجاء هذا العالم بصرف النظر عن انتماءاتها الدينية أو منهجها الاقتصادي، وبخاصة بعد سقوط مبادئ الاشتراكية والشيوعية وثبوت عدم جدواها، وبالتالي فإن التخصيص فكرة تحظى باهتمام علمي وعملي يعطيها زخماً تنموياً كبيراً تعمل التوجهات الاقتصادية الحديثة، مثل النظام الاقتصادي العالمي الجديد أو العولمة بصفة عامة، على تأصيله وتأكيده على أرض الواقع.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.