برع الفياض في الخطابة حتى بات في مقدمة الخطباء المشاهير فبرزت في خطبته الناحية الأدبية الفنية لذا، فإن الطالع على خطبه يراها كالنهر الجاري من الجبل الرفيع ينحدر فوق الصخور فيهوي كشلال ويسير بين الرياض فيحمل منها شذا الورود والرياحين مما جعل خطبه تمتاز بمزايا كثيرة ففيها حسن التمثيل والتصوير والامتنان في عرض ا لمعاني والدعوة بقوة إلى المبادئ العليا ذلك ان خطبته تستمد من معالم الأفكار والحقائق وتصاغ فيما يطرب من العبارات الموسيقية شأنه في ذلك شأن الشاعر البليغ الذي يقتنص الجمال مما حوله بقوة تصوره وعمق نظره وسحر بيانه، اسمعه يقول مثلاً في وطنه لبنان: «ما أعذب المعاني التي تتضمنها هذه الكلمة وما أكبر المشاهد والصور التي تتعاقب على الذهن عند التلفظ بها، في الجانب الواحد تاريخ مجيد ملؤه عظات وعبر تمتزج فيه دموع اليأس ببسمات الظفر، وحروب الفاتحين وغارات الغاصبين، ومذابح الاضطهاد باسم الدين». وفي الجانب الآخر جمال الطبيعة وجلالها: قنن عالية وأودية بعيدة الغور، وجرود وغابات حول أكواخه وقصوره عيون كما الزلال تنفجر من بين صخوره وأشجار الصنوبروالبلوط، وكروم العنب والتين والزيتون على معاطفه وحضوره وفي خطبة عن تأثير المرأة في الشعر يقول:«والغزل المنسجم في الشعر العربي لا تجده في اللغات الأخرى، ولا تجد للمرأة في سائر الألسن وصفاً يبلغ من الرقة واللطف وبلاغة المعنى وحسن التشبيه بأبلغ وصف شعراء العرب لها». وبعد هذه اللوحة الرائعة التي لا يرسمها سوى فنان متعمق يمزج الأصباغ والألوان نجده يأتي بأمثلة فيقول: «ومن قرأ عينية ابن زريق ونونية ابن زيدون ودالية النابغة لا يسعه إلا الاعجاب والاعتراف أن المرأة وحدها تقدر أن تخلع جمالها على الشاعر». ويقول:«وعلى هذا الوجه اندفع سيل القرائح العربية من الجاهلية إلى المولدين» وكثير من شعراء الأندلس في الماضي وشعراء العراق، ومصر، والشام لعصرنا لم ينبغوا إلا بتأثير هذا العامل وإنا لا نعلم من هي الحسناء التي توحي إلى هذا وذاك، ولكن العلم الأدبي مدين لها وهو يمجدها وان جهل اسمها». ويصور الشباب ذلك القوة الهائلة التي كثيراً ما رماها انقص الناس بالكسل وحب الذات والعتاد فيقول: «الشباب في نظري مطل النفس على الوادي الخصيب، حيث تنبت أطماح المجد وأحلام البطولة، بل القمة التي تنتشر من فوقها أجنحة الفكر للتحليق في سماء العبقرية والابداع بل الصخرة التي تنفجر منها ينابيع الشهامة والتضحية والشجاعة والحب». أخيراً ها نحن طفنا عزيزي القارئ مع نقولا فياض الخطيب الجهير والشاعر الفذ جولة فيما انتجته عبقريته الفياضة الساحرة وتعرفنا على معالم جميلة وصادقة وحساسة ورغم أن الفياض قد خاض معارك في شتى فنون الفكر إلا أننا اقتصرنا على نقولا فياض الشاعر والخطيب ولو كنا أردنا أن نعرف الفياض تعريفاً تاماً لما استطعنا ذلك إلا في عشرات المجلدات وأرجو في هذه الدراسة البسيطة المبسطة أن أكون قد أديت بعض ما يقتضيه الواجب من احياء ذكرى رجال العلم والمعرفة وأن أسري به إلى القراء ممن لم يعرفوا عن الفياض شيئاً. والله من وراء القصد.