قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير الفارس.. فيصل بن خالد
عبدالرحمن السماري
نشر في الجزيرة يوم 16 - 04 - 2002

** من منا.. لا يحب الفروسية ولا يطرب لها.. ولا تشده تلك السباقات التي تقام هنا وهناك.. حتى تلك التي تقام في بلدان غربية أو شرقية.. يكفينا فيها.. أن نرى الخيول والفرسان والجمهور وهم في وضع تنافسي.. فنتفاعل مع هذه المشاهد ونصفق.. ويجذبنا السباق.. ونصبح جزءاً من السباق.. حتى ولو لم يكن لنا فيه ولا لأي عربي أي حضور.
** هكذا عندما نقرأ عن الفروسية وعما يحصل فيها من منافسات..
** وهكذا.. عندما نشاهد برامج الفروسية في تلفازنا أو في أي محطة تلفازية أخرى.
** وحقيقة.. لا يمكن أن نجحدها.. أن الاعلام في السنوات الأخيرة.. أسهم وبطريقة مباشرة في جذب الناس وشدهم لهذه الرياضة الأصيلة.. الضاربة في جذور تاريخنا المشرف..
** هناك صفحات.. وهناك ملاحق.. وهناك برامج.. وكلها تحرر وتدار بأيدي مهرة متخصصين.. ساهموا بإبداعهم في إيجاد نوع من التنافس الرائع.. وفي صنع هذا الجذب الذي نريده لناشئتنا ولشبابنا ولفتياتنا أياً كانت مراحلهم العمرية.
** إلى وقت ليس بعيداً.. كانت السباقات تقام في حضور هزيل ضعيف..
** واليوم.. تمتلىء المدرجات.. إلى جانب الألوف الذين يتحلقون حول الشاشات متابعين لهذه السباقات.
**نحن بلاشك.. سعداء بهذا النمو والتفاعل الاعلامي مع هذه الرياضة الأصيلة.. التي هي جزء لا يتجزأ من ماضينا وأصالتنا وتاريخنا..
** الفروسية.. شهامة وبطولات وأمجاد.. وفتوحات وصولات وجولات.. فكيف لا نربي أولادنا عليها؟.. وكيف لا نحرص على أن تكون جزءا من حياتهم؟
** وفي ميدان الفروسية.. كان هناك رجال يقفون بكل جدارة وراء ما تحقق لبلادنا في مجال الفروسية.. من سبق ونجاحات وتفوق وانتصارات وريادة.. كيف لا.. وبلادنا هي موطن البطولات والأمجاد والفروسية؟
** لا أدري.. هل أتحدث عن الفارس الأول.. سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.. أم عن الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز.. أم عن الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير.. أم عن الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز.. أم عن الأمير أحمد بن سلمان.. أم عن الامير عبدالعزيز بن فهد.. أم عن كل هؤلاء وآخرين مثلهم.. لهم دور لا يمكن تجاوزه؟
** هؤلاء الرجال.. سخروا وقتهم وجهدهم وما لهم.. من أجل هذه الرياضة الأصيلة.. ومن أجل شد الناشئة لها.. وإقامة جسور قوية بينهم وبينها..
** والإبداع هنا.. لم يتوقف.. فقد أقيمت دورات فروسية ناجحة.. من أجل نجاحات جديدة في عالم الفروسية.. فدورة مثل دورة «عز الخيل» هي نموذج واحد من نماذج دعم سمو الأمير سلطان بن محمد.. لهذه الرياضة الأصيلة.. وإن كان دعم هذا الرجل يصعب وصفه أو حصره أو الحديث عنه.
** ثم خذ كأس النخبة.. تلك المبادرة الذاتية.. وبإمكانات شخصية من سمو الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز.. حتى صارت أحد أبرز السباقات والمنافسات في عالم الفروسية.. وهو دعم نشأ بعيداً ولم يتوقف.. بل يزداد يوماً بعد آخر.. حتى إذا ذكرنا الفروسية.. تبادر إلى الذهن دائماً «فيصل بن خالد».
** وعندما يقترن اسم رجل بهذا المجال الذي كله شهامة وشجاعة وفروسية وأمجاد.. فإن ذلك يعكس.. من هو هذا الرجل.. وماذا يطمح له.. وكيف يفكر.. وكيف تحول هاجسه منذ عدة سنوات إلى أن تكون حياة شبابنا.. فروسية وبطولات نزهو ونفخر بها.
** وقبل أيام.. وجه لي الزميل عايض بن سعد البقمي.. صحفي الفروسية البارز.. والمشرف على ملحق الفروسية بهذه الجريدة.. ورئيس اللجنة الاعلامية في سباقات كأس النخبة.. وجه لي.. الدعوة لحضور مسابقات كأس النخبة.. وهي أول دعوة أتلقاها من الاعلام الفروسي.. وكم كنت سعيداً جداً.. أن أُدعى لمنافسة كهذه.. وسباق كهذا.. فحضرت السباق وكلي فرح ونشوة..
** ففي ميدان الجنادرية.. الذي تم تطويره على حساب الامير فيصل بن خالد الخاص.. شاهدت رجالات الفروسية من أبناء هذا الوطن.. وكيف هم.. يتواصلون مع هذا الميدان.. الذي يشعرك بالنشوة والمجد والتاريخ.. ويمنحك درجة عالية من الحماس.. ويجعلك تشعر بقيمتك وقيمة تاريخك وما ضيك.
** وجدت هؤلاء الرجال.. قد تفرغوا لهذه الرياضة الأصيلة.. وأعطوها كل وقتهم وجهدهم.. وخسروا من جيوبهم.. كل ما يملكون.. من أجل هذه الرياضة الاصيلة الرائعة.. ودون أدنى مقابل على الاطلاق.
** شاهدت كل هؤلاء الرجال.. وهم يتنافسون في ميدان الجنادرية.. ويشاركون في كل الأشواط.. ويستلمون الجائزة تلو الجائزة.. وشاهدتهم.. وهم يتفاعلون مع أمير الفروسية «فيصل بن خالد» ويقدمون له.. الهدايا التذكارية.. عرفاناً لفضله وسبقه.. وريادته ودوره.. وما قدم لرياضة الفروسية في هذا البلد.
** كؤوس.. ودروع.. وذهب.. وسيارات.. وهدايا.. وجوائز لا تحصى.. من حساب الأمير فيصل بن خالد.. لهؤلاء الرجال الابطال = أبطال.. وأبناء أبطال.. وأحفاد أبطال.. وقول وفعل = وهؤلاء الرجال.. يتحدثون عن دور هذا الرجل في ما وصلت إليه الفروسية..
** حقيقة إن اللسان ليعجز عن وصف ما شاهدته في هذا الميدان.. من منافسة أخوية.. شدَّت الحاضرين.. وجذبت كل متابع إلى هذه الرياضة الاصيلة.
** فيصل بن خالد.. أحد هؤلاء الفرسان الأبطال.. رجل اقترن اسمه بالفروسية.. وكلما ذكرنا الفروسية.. قفز إلى أذهاننا على الفور.. اسم هذا الانسان الرائع.. الذي عايش نشأة رياضة الفروسية منذ بدايتها.. وقدم لها.. لا أقول.. الملايين.. بل مئات الملايين.. من أجل أن يراها.. هكذا..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.