تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رمزيات» الرأي العام -1-
نشر في الجزيرة يوم 20 - 11 - 2020

يميل الرأي العام، من خلال استقصاء الرأي العام، بناء على رغبة الرأي العام.
أصبح مصطلح «الرأي العام» من أشهر المصطلحات الثقافية الذي غالباً ما يتحول إلى مساند رئيس في الدراسات والأبحاث التي تقيس اتجاهات الجماعات والشعوب وقد تعكس مواطن ضعفها أو قوتها.
وحينا قد يُصبح من مؤثرات القوى في تغيير القرارات المجتمعية وهو بذلك يتحول «إلى سلطة بتأثير الضغط الكمي».
ومع هذه الأهمية لا يزال مصطلحاً مبهماً أو قل يعتريه الكثير من فوضى المعايير، فأنت تستطيع تحليله من زوايا مختلفة سواء كنمط من أنماط الاتصال أو نمط من أنماط الخطاب، كما تستطيع التعامل معه كسلطة إقرار أو وسيلة رصد واستقصاء، كمؤثِر أو حاصل.
ويعد مصطلح «الرأي العام» من المصطلحات الحديثة التي دخلت الدراسات الثقافية وخاصة «النقد الثقافي» نتيجة تحول ذلك المصطلح إلى «خطاب في ذاته» بفعل قوة الكمية المتحكم بها المتلقِي بصرف النظر عن صفته الشعبوية وبسبب تمكنه من خلق «سلطة قرار فاعلة» بما تمتلكه من الكثير من الوجدانيات والقليل من الضوابط العقلانية وهو أمر حوّل سلطة التأثير من اللفظي إلى الكمي، لتحلّ الكفاية العددية محل العقل التعبيري، ولا شك أن لهذه الكيفية في التأثير مضاراً على المدى الطويل.
في المبتدأ كانت الكلمة هي التي تملك سلطة خلق العقول والقلوب في مستوياتها الفكرية والوجدانية والمعرفية، وقد ارتبط هذا النهج للثقافة بسبب قلة مصادر الحصول على المعلومة وفوقية سلطة المصدر التي حوّلت المستقبِل إلى تابع، وهو ما خلق الثقافة النخبوية والقادة الثقافيين مقابل التابعين الثقافيين وهو بدوره ما شكّل فكرة «الصنم الثقافي» سواء كفاعل أو مصدر الذى ظل الخطاب الأدبي أسيرهما.
لكن الوضع اختلف بعد قنوات الانفتاح الإعلامي وتعدد وسائل التواصل الاجتماعي التي منحت مصادر مختلفة لكسب المعلومة وتكوين الميول والاتجاهات وتعدد فواعل بث المعلومة وتحوّل عملية الاتصال من أحادية التلقي إلى الثنائية التشاركية سواء في مستواها المباشر أو غير المباشر، مما يعني أننا أمام «مُتلقيين» خارج إطار التقليدية الثقافية، استطاعوا صناعة مسارهم التفكيري الخاص الذي أصبح غالبا ما يُوصف بثقافة «الرأي العام» أو «ثقافة الجماهير» مما حوّل «التابع الثقافي التقليدي» إلى «فاعل ثقافي في ذاته».
ارتبطت نشأة مصطلح الرأي العام بمكون التلقي الجديد «الحدث المصوّر» وهو ما جعل الجميع أمام مٌحفّز تعبيري جديد يعتمد على خلق «حدث حي مواز ينقل عبر البث المباشر لأصل الواقع وتأثيراته» مع توحيد «وسائل التشارك وآليات التفاعل المباشرة والسريعة»، ليجد الجميع بتنوعه العرقي واللغوي والديني والجغرافي أمام حدث واحد يتشاركون انفعالاته وردود فعله.
وجعل كل ما يحدث في العالم بين عيون الناس ووسط أسماعهم وبين أطراف أصابعهم؛ مما يعني أن كل متلقٍ هو «بطل محتمل لذلك الحدث» وهو ما أحاط فاعل الرأي العام المشارِك بنرجسية متضخمة وهو ما يُفسر لنا سلوك العنف الذى يغلب على ممارسات فاعل الرأي العام، كما جعل فُرص الاحتيال على وجدان وانفعال الناس وتحويله إلى سلعة استهلاكية وقيادة أفعالهم أسهل وأسرع وأخطر.
وهذا المفهوم الجديد للممارسة الثقافية على المستوى الشعبي تحقق بفضل «خصائص الفاعل الثقافي الجديد؛ الصورة» وأهم وسائطه «القنوات الفضائية ثم وسائل التواصل الاجتماعي» التي حلّت محل الوسيط الثقافي التقليدي الكتاب والفاعل المُنتِج له، وهو تحوّل للتابع الثقافي التقليدي كما يرى الغذامي من «الهامش إلى المتن» من دور المتلقي الصامت إلى الفاعل الناطق.
وبذلك وجدنا أنفسنا أمام ممارسات ثقافية جديدة وهو أمر طبعي؛ فأي تغير في وسيلة تكوين ثقافة الجماعة سواء على مستوى الشكل أو المضمون هو تغير في نمط الخطاب ومؤشراته ومعايير تأثيراته أو كما يقول الغذامي في كتابه الثقافة التلفزيونية «إن شدة التغير في الوسيلة لا بد أن يتبعها شدة مماثلة في تغيير الرسالة نفسها وفي تغيير شروط الاستقبال».
فتحول المعلومة إلى «صورة بث حي» - وواقع موازٍ يمثله المتلقي باعتباره بطلاً محتملاً - من خلال تنوعها كمعطيات إلى مصدر لتكوين الرأي كان له الأثر الكبير في التأثير على تشكيل انفعالات الرأي العام أو ما يُمكن تسميته «المسار الشعبي للرأي العام».
ويمكن تعريف الرأي العام بأنه «ظاهرة وجدانية قصيرة المدى مُحفّزة لتكوين رأي أو معتقد نحو حدث أو قضية، أو هو ممثِل كمي لردة فعل خاصة أو عامة يُوحدها محفُز وجداني».
والسؤال هنا؛ هل يستطيع الرأي العام كمسار انفعالي وإن كان مُحصناً بقوة الكمية أن يُكوّن «خطاباً ثقافياً»؟. هذا ما سأتحدث عنه في المقال القادم إن شاء الله.
... ... ...
*حسابي الجديد تويتر
@SiSqhtani


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.